أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تمرد فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب ضد مقترح إلياس العماري بخصم 6000 درهم شهريا من التعويضات

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 30 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،تمرد أكثر من 20 برلمانيا وبرلمانية من فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عن قرار سابق اتخذه الياس العماري الأمين العام المغادر للأمانة العامة، يقضي بخصم 6000 درهم شهريا من التعويضات الشهرية لجميع أعضاء الفريق لفائدة خزينة الحزب، وعلمت الصباح ان العديد من النواب والنائبات، اغلبهم فائزون ضمن لوائح الشباب والنساء، راسلوا بشكل رسمي الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، من اجل التراجع عن التزام سبق ان وقعوه في اجتماع رسمي لفريق البام بحضور الياس العماري.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 30 يوليوز 2018:

الصباح:

  • راسلت الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بعد محاضرته حول الحريات الدينية بواشنطن، وقالت “انها تفهم من اعلان الخارجية ان المغرب سيواجه كل مظاهر التبشير، والافكار غير المنسجمة مع الثوابت والامن الروحي، والنظام العام داخل الدولة، انها عبارات يقصد بها القضاء على كل الاديان غير الإسلام، عوض الاعلان ان المغاربة احرار في اعتناق الديانات، وممارسة الشعائر الدينية”.

  • يسود استياء، وسط افراد الجالية المغربية بإيطاليا، نتيجة ما وصف بتدني خدمات قنصليتي تورينو وميلانو، وأكدت مصادر من الجالية المغربية ان المرتفقين يعانون من غياب المسؤولين بالقنصليتين، حيث تعم الفوضى ويسيطر على الوضع موظفون محسوبون على أصابع اليد.

  • كاد انس الدكالي، وزير الصحة، ان يفجر اخر مجالس الحكومة، واضعا رئيسها سعد الدين العثماني في مواجهة شبح تصدع في الأغلبية، بسبب ما وصفته مصادر حكومية بحرب بالوكالة في الحكومة ينفذها رفاق نبيل بنعبد الله، وكشفت المصادر المذكورة ان وزراء الحزب الشيوعي، عادوا الى سياسة التخندق في جبهات الحزب الحاكم، وذلك بتوجيه ضرابات تحت الحزام لوزراء التجمع الوطني للأحرار لم تستثن عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، وعلمت الصباح ان عزيز اخنوش لم يجد بدا من الحديث في مجلس حكومي من اجل الرد على ما اعتبره استهدافا مقصودا، تكرر كثيرا في الآونة الأخيرة، ضد الوزارة التي يحمل حقيبتها.

  • تمرد أكثر من 20 برلمانيا وبرلمانية من فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عن قرار سابق اتخذه الياس العماري الأمين العام المغادر للأمانة العامة، يقضي بخصم 6000 درهم شهريا من التعويضات الشهرية لجميع أعضاء الفريق لفائدة خزينة الحزب، وعلمت الصباح ان العديد من النواب والنائبات، اغلبهم فائزون ضمن لوائح الشباب والنساء، راسلوا بشكل رسمي الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، من اجل التراجع عن التزام سبق ان وقعوه في اجتماع رسمي لفريق البام بحضور الياس العماري.

  • أصدر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، وسعيد امزازي وزير التربية والوطنية والتعليم العالي، قرارا مشتركا لتفعيل اللجنة المنصوص عليها في قانون التربية البدنية والرياضة 09.30، الخاص بتحديد مجالات التعاون والتنسيق.

  • انهت المصادقة البرلمانية، أخيرا، على مشروع التنظيم القضائي للمملكة، الجدل الدائر بشأن منصب كاتب العام المحكمة، بإقرار وجوده ضمن تشكيلة المحاكم سواء الابتدائية او الاستئنافية او المتخصصة، او محكمة النقض.

  • قال مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، انه الح على “كزو زويو”، الرئيس المدير العام للعملاق الصيني، “سيتيك ديكاستال”، ولم يتركه حتى اقناع بأهمية الاستثمار في المغرب لما يتيحه من تسهيلات في هذا المجال، اذ يتعلق الامر بإنتاج إطارات المونيوم للسيارات بغلاف مالي يصل الى 350 مليون أورو.

  • أدت فضيحة استيراد شحنة “ازبال الطاليان” الى المصادقة على اتفاقية بشأن حظر استيراد النفايات الخطيرة الى افريقيا ومراقبة وإدارة تحركها عبر الحدود الافريقية المعتمدة ببماكو بمالي في 30 يناير 1991.

  • عاد الموظفون الدكاترة الى التصعيد من جديد، بعدما قرر الاتحاد العام لدكاترة المغرب مواصلة الاحتجاجات، تنديدا بتماطل الحكومة الذي يعكس عدم رغبتها في حل ملف الالاف من هذه الفئة، الذين يفتقرون الى قوانين منظمة لهم.

  • اضطرت نقابة الفلاحين الاسبان، أخيرا، الى التدخل، تحت ضغط مسيرة ضخمة احتج فيها المشاركون على الاعتداء على العاملات، وتعرضهن للابتزاز الجنسي بمزارع “هويلفا”، ووقعت نقابات العمال الاسبان اتفاقا مع جمعية الفلاحين، تضمن إجراءات جديدة هدفها توفير الحماية للمغربيات بحقول الفراولة.

  • كشف حماة المال العام الذين ينشطون في جمعيات مدنية بطنجة، عن فضائح تستوجب المسالة القضائية، ويتعلق الامر بتفويت صفقات تهم مشروع طنجة الكبرى، الى مقاولات وشركات دون المرور عبر مسطرة طلب العروض، كما تنص على ذلك القوانين المؤطرة للصفقات العمومية.

الاخبار:

  • عقدت هيئة أحزاب الاغلبية الحكومية، مساء الخميس الماضي، اجتماعا بمقر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لمناقشة الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2009، خاصة في ظل الاكراهات والتحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني.

  • بعد الإعلان عن تتويج جماعة مراكش ومنحها جائزة الحسن الثاني للبيئة، في شخص عمدة مراكش، خلال حفل تراسه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ابى محمد العربي بلقايد، عمدة مراكش، الا ان يحتفي بنفسه مرة أخرى بمراكش، في حفل نظمه يوم الخميس الماضي بحضور والي جهة مراكش-اسفي، وعدد من المسؤولين المحليين.

  • تسبب تأطير الياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، زوال اول أمس السبت بمقر الجهة، للقاء دراسي نظمه فريق حزب العدالة والتنمية بالجهة، من اجل تقديم حصيلة عمل مستشاريه، في موجة سخط عارمة داخل البيجيدي، وتساؤلات حول ما إذا كان الحزب بالشمال، يسعى الى تحقيق اهداف وبرامج باعتماد مرجعية غير تلك التي تم التوافق عليه خلال انعقاد المؤتمرات والمجالس الوطنية.

  • اجلت اللجنة البرلمانية الاستطلاعية التي شكلها مجلس النواب لزيارة سجني “عكاشة” بالدار البيضاء، و”مول البركي”بأسفي، عملها الى ما بعد افتتاح الدورة التشريعية المقبلة في منتصف شهر أكتوبر القادم.

  • وسع محمد اوجار، وزير العدل، وعبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، من دائرة ضباط الشرطة القضائي بولايات امن المملكة، وكشف قرار جديد وقعه بصفة مشتركة وزيرا العدل والداخلية، عن أضافة صفة الشرطة القضائية على أكثر من 250 مفتش شرطة يتوفرون على أكثر من ثلاث سنوات اقدمية.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان والي جهة مراكش-اسفي بالنيابة، هدد مسؤولين محليين باللجوء الى مفتشية وزارة الداخلية من اجل التحقيق في ظروف وملابسات تفويت عقار في ملك الدولة، لفائدة أحد كبار المنتخبين.

  • اهتزت بلدية القنيطرة التي يسيرها البيجيدي، على وقع فضيحة مدوية تخص تحويل موارد مالية مهمة تعود للبلدية لفائدة مقربين من الحزب، بعدما تم إيقاف عملية تحصيل الجبايات من بائعي الحبوب والقطاني بالمدينة القديمة.

  • كشفت مصادر مطلعة ان عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت، منذ الأسبوع الماضي، في اجراء الأبحاث القضائية بخصوص ملف اتهام رئيس جماعة “كيسر” بإقليم سطات، بتبديد قرض بقيمة ملياري سنتيم كان المجلس قد تسلمه من صندوق التجهيز الجماعي.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان وزارة الداخلية قامت بإجراء افتحاص لشركات التنمية المحلية التي اسستها العديد من الجماعات المحلية، خاصة بالمدن الكبرى، والتي يشرف على تسيير اغلبها رؤساء من العدالة والتنمية، وانجزت الوزارة تقريرا سجل مجموعة من الاختلالات التي تشوب تدبير هذه الشركات.

  • علمت الاخبار من مصادر قضائية، انه بتعليمات صارمة من رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي، أحال وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بوجدة، ملف البرلماني المتهم بالنصب والاحتيال على رجل اعمال صيني، على الفرقة الوطنية من اجل البحث والتحقيق في هذه القضية.

  • بعد تزايد موجدة الانتقادات الموجهة إليهم من قبل سكان عدد من المناطق الحضرية التي صوتت لصالحهم بكثافة، قرر رؤساء عدد من الجماعات والمجالس التي يسيرها حزب العدالة والتنمية الدخول في خلوة بمدينة فاس، استمرت طيلة اول أمس السبت، وركز المتدخلون من ضمنهم عزيز الرباح، وعمدة مدينة فاس ادريس الأزمي، على محور العوائق التي تعترض عمل الجماعات التي يسيطر عليها البيجيدي.

الاحداث المغربية:

  • بعد سنة النصر الافريقي، جاء عام اصلاح الدولة، لم يكن خطاب العرش في يوليوز2017 بلغته الصريحة حد القساوة، تلميحا بالانقلاب على الشرعيات السياسية والدستورية والانتخابية، على العكس من ذلك تماما، كان دعوة لتأهيل السياسة والعودة الى الاحتكام لتعاقدات الدستور.

  • ليس هناك أدنى شك في ان سكان إقليم الحسيمة، ومختلف الأطر والفاعلين والمثقفين ورجال الاعمال المنحدرين من نفس الإقليم او المتواجدين خارجه، يرون في جلالة الملك محمد السادس ملجا في هذ الظرف غير الاعتيادي الذي تعيشه المنطقة، وضمانا للمخارج التي تضمد الجراح، وتعيد السكينة لنفوس مكلومة من تداعيات الاحتقان الذي عرفته المنطقة.

  • بعد تراجعه عن مقترح لإلغاء تقاعد البرلمانيين، خرج حزب العدالة والتنمية ليرد على حزب الاصالة والمعاصرة بخصوص ملف المعاشات، حيث اتهمه بمحاولة الركوب على القضية وتوظيفها لصالحه.

  • توقف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية في كلمة امام مهندسي حزبه، عند معيقات النموذج التنموي، حيث حذر من ان ينحصر النقاش الدائر حول النموذج الجديد فقط على الجانب الاقتصادي المادي، بل لا بد من ان يرتبط بجوانب أخرى غير مرئية لا تقاس بالمقاييس المادية.

  • نفت رئاسة مجلس المستشارين، يوم الجمعة الماضي، نفيا قاطعا ادعاءات ومزاعم، تدخلها في عمل لجنة افتحاص صرف ميزانية المجلس، وذكر بيان حقيقة لمجلس المستشارين، ان رئاسة المجلس تنأى بنفسها بحكم مسؤولياتها الدستورية، عن أي تدخل في صيغة عمل اللجنة.

اضف رد