أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

توسع الحرائق شمال المملكة بسبب الرياح والحرارة وإجلاء 46 أسرة انطلاقا من 3 دواوير بعيدا عن أماكن الخطر

الجهود متواصلة لمكافحة الحريق المسجل على مستوى غابة بوهاشم باقليم العرائش، رغم توسعت الحرائق شمال المملكة بسبب موجة الحرارة المرتفعة ورياح الشرقي، مما حال دون السيطرة عليها ،ففي إقليم العرائش  تتواصل الجهود لمواجهة الحريق الغابوي  المندلع على مستوى غابة بوهاشم جبل العلم، كما تم تسجيل 4 بؤر نشيطة للنيران ،وفقا للمصادر ، واستطاعت السلطات المحلية تأمين نقل 712 أسرة موزعة على 13 دوارا بعيدا عن أماكن الخطر.

وفي أقاليم  تارودانت ،جنوب المغرب، توسعت  الحرائق بشكل مرعب إثر انتشارها بجماعة تيزي نتساست ، وأصبحت تقترب بسرعة من ثلاثة دواوير بجماعة تافنكولت ،مما اضطر سكان دواوير” قرى” أكادير نومزيل وتيغبولا وأزرو، على مغادرة منازلهم بعد اقتراب النيران منها، وعزى المصادر المحلية ، انتشار النيران بسرعة،  الى هبوب الرياح القوية ومقاومتها بإمكانيات بدائية من طرف الساكنة المحلية.

 في ذات الاطار، اعلنت السلطات المحلية بإقليم تطوان ، شمال المغرب ،أن حريقا اندلع مساء أمس الثلاثاء، بالمجال الغابوي المتواجد بالنفوذ الترابي لجماعة بني ليت، قيادة بني حسان، إقليم تطوان، حيث تتواصل التدخلات الميدانية برا وجوا من أجل احتواء النيران.

وأشار المصدر، إلى أنه حفاظا على سلامة ساكنة الدواوير المجاورة لأماكن الحرائق، جرى نقل 46 أسرة انطلاقا من 3 دواوير بعيدا عن أماكن الخطر.

وقدرت السلطات الخسائر ،مؤقتأ بـ “تضرر حوالي 160 هكتارا من الغطاء الغابوي المكون من أشجار البلوط والبلوط الفليني والصنوبر وبعض الأصناف النباتية الثانوية، دون تسجيل أية خسائر بشرية”.

وتحاول حاليا 4 طائرات تابعة للقوات الملكية الجوية من طراز “كنادير”، ومروحيات تابعة للدرك الملكي، تحويط الحرائق التي انتشرت في مناطق واسعة من إقليم العرائش.

وتمكنت الفرق حتى الآن من تطويق الحريق المسجل على مستوى غابة “المنزلة” التي أتت النيرات فيها على قرابة 30 هكتارا من الغطاء الغابوي، والسيطرة على 90% من الحريق المندلع بالقرب من دوار “الرمل”.

 

 

اضف رد