أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الملكية كرة السلة و الاتحاد الاسرائيلي لكرة السلة واجراء مباراة ودية بالعاصمة الرباط

رصدت المغرب الآن تغريذة لرئيس مكتب البعثة الإسرائلية في العاصمة الرباط على “تويتر” قائلا: ” في إطار توسيع مجال التعاون الرياضي بين بلدينا، حضرت اليوم حفل توقيع اتفاق تعاون هام بين الجامعة الملكية كرة السلة و الاتحاد الاسرائيلي لكرة السلة، لتبادل الخبرات وتنظيم مبادرات حبية ودورات تدريبية لكرة السلة للذكور والإناث.

حضر حفل التوقيع كل من المستشار الملكي “أندري أزلاي ” ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ” شكيب بنموسى ” ورئيس الاحاد الإسرائيلي لكرة السلة ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة وبعض الشخصيات .

وصل صباح  اليوم الثلاثاء وفدا رسميا يمثل اتحاد كرة السلة النسوي الإسرائيلي، إلى العاصمة المغربية الرباط، لإجرارء لقاء رياضي معى  نظيره المغربي غد الأربعاء بالقاعة المغطاة التابعة للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

ومن جهتها أصدرت الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة بيانا، أكدت من خلاله أنه: “في إطار انفتاحها على المحيط الدولي، وتعزيزا للدور الذي تلعبه الدبلوماسية الرياضية، فقد توصلت مع نظيرتها في الاتحاد الإسرائيلي للعبة الى توافق من أجل توقيع اتفاقية تعاون مرتبطة بكرة السلة، وذلك يوم الثلاثاء 14يونيو/حزيران الجاري بالعاصمة الرباط”.

وتابعت الجامعة الوصية موضحة أن حفل التوقيع على هذه الاتفاقية، سيترأسه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، بحضور رئيس الاتحاد الإسرائيلي لكرة السلة اميرام هليفي، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة مصطفى أوراش، فضلا عن حضور أعضاء عن المكتب المديري للجامعة، وعدد كبير من الشخصيات الوازنة، في مقدمتهم  رئيس الاتحاد الدولي لكرة السلة هامان نيانغ، بالإضافة إلى أعضاء الوفد الاسرائيلي.

وارتباطا بالموضوع، سيجري المنتخب النسوي الإسرائيلي لكرة السلة مباراة ودية مع نظيره المغربي، يوم غد الأربعاء الموافق لـ 15 يونيو/حزيران الجاري ، بداية من الساعة 6 مساء، بالقاعة المغطاة التابعة للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

وجدير بالذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، كانت قد أعلنت شهر يناير/كانون الأول المنصرم، عن توصلها إلى “اتفاق تعاون” مع نظيرتها بإسرائيل، يشمل جميع المجالات التعليمية والصحية والرياضية والاجتماعية المرتبطة باللعبة، وذلك على خلفية اجتماع عبر تقنية التواصل المرئي، بين رئيسها مصطفى أورا”، ورئيس الاتحاد الإسرائيلي أميرام هاليفي

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن المغرب التوصل إلى اتفاق رياضي مع إسرائيل للتعاون في جميع المجالات المرتبطة بكرة السلة، لافتا إلى أنه سيتم توقيعه لاحقا.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

ومنذ عودة العلاقات بينهما، وقعت إسرائيل والمغرب العديد من الاتفاقيات في شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية والتعليمية والسياحية وغيرها، وذلك في ظل رفض هذا التطبيع من قبل هيئات وأحزاب مغربية.

 

 

 

 

اضف رد