أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب و«إكواس» لإنشاء أنبوب غاز مع نيجيريا

جرى اليوم الخميس في العاصمة الرباط توقيع مذكرة تفاهم بين شركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة (NNPCL) والمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن في المغرب ومفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) التي تضم 15 دولة إفريقية ، اليوم بالرباط مذكرة تفاهم  تخص انشاء انبوب الغاز المغرب نيجيريا. وبالتوازي مع التوقيع تم ، اعلن عن  انخراط شركة موريتانيا للمحروقات DMH وشركة السينغال للبترول PETROSEN في المشروع الضخم لتسويق انتاجها عبر الأنبوب.

وتم توقيع الاتفاقيات موازية مع كل من شركات NNPC و ONHYM و ECOWAS ؛ NNPC و ONHYM و SMH ؛ و NNPC و NHYM و PETROSEN.

يهدف مشروع انبوب الغاز المغرب نيجيريا ، بحسب ميلي كياري الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، إلى تسييل موارد الغاز الطبيعي الوفيرة في نيجيريا ، وتوليد إيرادات إضافية للبلاد ، وتنويع طرق تصدير الغاز في نيجيريا ، والقضاء على حرق الغاز وإمداد المغرب ، و 13 دولة من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وأوروبا ، بالغاز وتكامل اقتصادات المنطقة دون الإقليمية وتحسين مستويات معيشة الناس في المنطقة الفرعية.

يبلغ طول خط الأنابيب 48 بوصة × 5،300 كيلومتر “قبالة الشاطئ من جزيرة بارس – نيجيريا إلى الداخلة – المغرب” و 56 بوصة × 1700 كيلومتر “على اليابسة من الداخلة-المغرب إلى MEP “، ويبلغ إجمالي طوله حوالي 7000 كيلومتر وحوالي ثلاثة عشر ” محطات الضاغط.

سينطلق خط الأنابيب من جزيرة براس (نيجيريا) وينتهي في شمال المغرب ، حيث سيتم توصيله بخط الأنابيب المغاربي الأوروبي الحالي (MEP) الذي ينطلق من الجزائر (عبر المغرب) إلى إسبانيا. 

وستمكن هذه البنية التحتية، حسب البيان ذاته، من تزويد الدول غير الساحلية في النيجر وبوركينا فاسو ومالي بالغاز النيجيري، كما أن هذا «المشروع الاستراتيجي سيسهم في تحسين مستوى معيشة السكان، وتكامل اقتصادات المنطقة. بالإضافة إلى تخفيف حدة التصحر بفضل التزويد المستدام والموثوق من الغاز».

 

 

 

اضف رد