أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

توقيف خمسة أشخاص لتورطهم في إضرام النار في الغابة

أفادت المصادر الأمنية بمدينة الحسيمة، أن مصالح الدرك الملكي بالمدينة، أوقفت خمسة أشخاص، للاشتباه تورطهم في إضرام النار عمدا وإحداث خسائر مادية بملك غابوي تابع للدولة، وذلك في إطار الأبحاث والعمليات الأمنية المكثفة التي أعقبت تسجيل اندلاع حريق بغابة ” اغندور” بجماعة عبد الغاية السواحل بإقليم الحسيمة.

وأفاد المصدر انه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، للتحقيق معهم وتحديد الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية.

يأتي ذلك في وقت تتواصل الجهود، على قدم وساق، للسيطرة على الحريق الذي اندلع الأربعاء الماضي والذي أتى حتى الآن على نحو 55 هكتار من الغطاء الغابوي ولم يخلف أي خسائر في الأرواح البشرية.

في سياق متصل أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، أنه على إثر إشعاره بالحريق الذي شب يوم 15 أغسطس 2022 بغابة “كدية الطيفور” بالمضيق، أصدر تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق حول ظروف نشوب هذا الحريق وتشخيص كل من يكون وراء ذلك.

وبحسب ذات البيان الذي اطلعت عليه “سكاي نيوز عربية” فقد “أفضت التحريات الأولية إلى إيقاف 4 أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث، تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية في انتظار استكمال الأبحاث ليتأتى ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء ذلك.”

وأكدت النيابة العامة أيضا، أنها “تتابع مراحل التحريات والأبحاث الجارية من قبل الشرطة القضائية المختصة وستتعامل بالصرامة والحزم اللازمين مع كل مشتبه في تورطه في هذه النازلة، وكذا مع أي حالة مماثلة تستهدف تدمير الوعاء الغابوي ببلادنا والتأثير تبعاً لذلك على التوازن البيئي، فضلاً عما يلحقه ذلك من أضرار فادحة بالأشخاص والممتلكات، وستتقدم بكل الملتمسات اللازمة للمحكمة من أجل تفريد العقاب المناسب لكل من ثبت ضلوعه في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.”

أكد منصف الخياري، محام بهيئة مغربي فاس، أن “المادة 581 من القانون الجنائي المغربي تنص في مقتضياتها، على أنه يُعاقَب بالسجن من 10 إلى 20 سنة من أوقد النار عمدا في غابة.”

وأوضح الخبير القانوني في تصريح صحفي أن المادة 584 من القانون الجنائي تتمم وتضيف إلى المادة السابقة بأنه إذا ترتب على الحريق المتعمد موت شخص أو أكثر فإن مرتكب الحريق يعاقب بالإعدام.

وإذا ترتب عنه جروح أو عاهة مستديمة للغير فإن العقوبة هي السجن المؤبد.وخلص المتحدث إلى أن المتورطين في هذه الجريمة، وخاصة إذا ما ثبت عنصر العمد والقصد في ارتكابها سيواجهون أقسى وأقصى العقوبات المنصوص عليها في القانون الجنائي فضلا عن الغرامات المنصوص عليها في الظهير الشريف المتعلق بحفظ الغابات واستغلالها والتعويضات المترتبة عن إلحاق خسائر مادية بالملك الغابوي وملك الغير.

يُذكر أن 3 من عمال الإطفاء لقوا حتفهم أثناء محاولة إخماد حريق في غابة “كدية الطيفور” في تطوان شمالي المغرب، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية، الثلاثاء.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن السلطات قولها إن عمال الإطفاء الثلاثة لقوا حتفهم بعد انقلاب سيارتهم وسط نيران الحرائق، كما أصيب شخصان بحروق.

وحسب التقديرات الأولية، فقد بلغت الخسائر المتعلقة بالغطاء الغابوي إلى حدود الساعة حوالي 90 هكتارا.

 

 

 

القبض على “الراقصة المغربية هيام” خلال بث مباشر!

 

اضف رد