أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

توقيف عنصر متطرف شمال المغرب كان “يحضر لتنفيذ مشروع إرهابي”

المكتب المركزي للأبحاث القضائية “شركة مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة” يُعلن توقيف مشتبه به في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بمدينة تطوان شمال المغرب، موالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 36 سنة، وذلك للاشتباه في انخراطه في التخطيط والإعداد لتنفيذ مشروع إرهابي بغرض المساس الخطير بالنظام العام،بحسب بلاغ للمكتب التابع للمديرية العامة للأمن الوطني.

وأضاف المصدر أنه تم توقيف هذا العنصر المتطرف ، في عملية أمنية شاركت في تنفيذها مجموعة من عناصر “القوة الخاصة” التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق وتعاون ميداني من ضباط الشرطة القضائية العاملين بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية ،مشيرا إلى أن المشتبه فيه الموقوف الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي” متشبع بأفكار متطرفة تحرض على تكفير المجتمع وممثلي السلطات والقوات العمومية، فضلا عن نشاطه المكثف ضمن الأوساط الافتراضية وقنوات التواصل المعلوماتي التي تتبنى الإشادة بالفكر التخريبي المتطرف والتحريض على التخطيط لتنفيذ مشاريع إجرامية تستهدف الأشخاص والمنشآت العمومية والخاصة”.

واوضح البلاغ ، أنه تم الاحتفاظ بالموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي التي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن المخططات الإرهابية التي انخرط في التحضير لتنفيذها، وكذا تحديد ارتباطاته المحتملة مع خلايا وتنظيمات إرهابية تنشط سواء داخل المغرب أو خارجه. 

وكانت شرطة مكافحة الإرهاب المغربية أعلنت عن عملية مماثلة أواخر العام الماضي أسفرت عن إحباط هجوم إرهابي، كان يخطط له مغربي يشتبه في موالاته لتنظيم الدولة الإسلامية وذلك بتنسيق مع أجهزة الاستخبارات الأميركية.

وتعلن السلطات المغربية من حين لآخر توقيف أفراد أو تفكيك خلايا إرهابية موالية لتنظيم الدولة الإسلامية خصوصا. وفاق عدد الخلايا التي تم تفكيكها الألفين منذ 2002 مع توقيف أكثر من 3500 شخص، وفق معطيات رسمية. 

ومنذ 2002 فكّكت أجهزة الأمن المغربية أكثر من ألفي خلية “إرهابية” وأوقفت اكثر من 3500 شخص في إطار قضايا مرتبطة بالإرهاب، وفق إحصائية نشرها المكتب المركزي للأبحاث القضائية في شباط/فبراير.

وفي يناير/كانون الثاني أوقفت الشرطة شخصا يشتبه في قتله مواطنة فرنسية بسلاح أبيض، وجرح أخرى بلجيكية في مدينة أكادير (جنوب).

وفي اواخر ديسمبر/كانون الأول، اوقفت أجهزة الأمن المغربية بالتعاون مع الاستخبارات الأميركية شخصا بايع تنظيم الدولة الإسلامية وكان يخطط لهجوم جهادي داخل المملكة.

اتفاقية أمنية بين المغرب وإسرائيل .. مكافحة الجريمة والإرهاب وتبادل المعلومات والتكنولوجيا

اضف رد