أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

توقيف هولندي موضوع بحث دولي بمطار طنجة على متن رحلة جوية قادمة من بلجيكا

تمكنت الأجهزة الأمنية المغربية من إيقاف أكثر من 300 شخص من المطلوبين الدوليين، وتسليم 12 مواطنين عرب لبلدانهم الأصلية، خلال السنوات الثلاث الأخيرة من 2015 إلى 2021.

طنجة – أوقفت شرطة مطار ابن بطوطة بمدينة طنجة، ،مواطن أجنبي يحمل الجنسية الهولندية، يبلغ من العمر 58 سنة، وذلك لكونه يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية التركية، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات.

وتم توقيف المواطن الأجنبي المذكور مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من بلجيكا، حيث أوضحت عملية تنقيطه أنه يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول” بناءً على طلب من السلطات القضائية التركية، للاشتباه في تورطه في تنظيم عملية لتهريب طنين و200 كيلوغرام من المخدرات، وذلك انطلاقا من تركيا نحو هولندا.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة مسطرة التسليم، وذلك بالموازاة مع إشعار السلطات التركية المختصة بقرار التوقيف لإرسال ملف التسليم. 

وفي ” إطار التعاون الأمني الدولي في مجال مكافحة الجريمة، وملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم في إطار مسطرة التسليم، تم نشر 346 أمرا دوليا بإلقاء القبض صادرة عن السلطات القضائية المختصة”.

وزاد: “عمم المكتب المركزي الوطني (أنتربول الرباط)، مذكرات بحث على الصعيد الوطني في حق 8 آلاف و495 شخصا يشتبه في تورطهم في ارتكاب جرائم مختلفة”.

وسجل البيان أن المغرب “باشر تسليم تسعة مواطنين عرب إلى دولهم الأصلية، كما عمم 3.157 إذاعة بحث صادرة عن الأجهزة الأمنية العربية في حق مواطنيها أو في مواجهة أجانب ارتكبوا أفعالا إجرامية فوق ترابها الوطني”.

ولفت البيان أنه “تم توقيف 15 ألفا و883 شخصا يشتبه في ارتباطهم بقضايا الهجرة غير القانونية خلال 3 سنوات الماضية، بينهم 783 منظما (للهجرة غير القانونية) ينشطون في إطار 109 شبكات إجرامية تعمل في مجال التهجير السري بواسطة القوارب أو العربات أو باستخدام سندات هوية ووثائق سفر مزورة”.

وأشار البيان إلى أن “عدد القضايا المسجلة في مكافحة الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، بلغ أزيد من 239 ألفا، وأحيل بموجبها على السلطات القضائية المختصة أزيد من 282 ألف شخص”.

وتابع البيان أن “الشحنات المخدرة المحجوزة بلغت أزيد من 289 طنا من مخدر القنب الهندي بمختلف أنواعه، وأزيد من 4 أطنان من الكوكايين، و42 كيلوغرامًا من الهيروين، ومليونان و874 ألفا و177 قرصا مخدرا، بينها مليون و355 ألفا و858 قرصا من مخدر الإكستازي المصنع سريا بالخارج والذي تتم محاولة تهريبه نحو المغرب”.

 

 

 

 

 

اضف رد