أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جدل قضائي في فرنسا بسبب قرار طرد إمام المغربي عاش 58 في فرنسا

وافق مجلس الدولة الفرنسي على قرار وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان القاضي بترحيل الإمام المغربي حسن إيكويسن الى بلاده.

وكان وزير الداخلية الفرنسي قد أصدر قرارا بطرد إيكويسن بناءا على مبررات تشير إلى نشر الإمام” أفكار وخطابات تعتبر غير متوافقة مع قيم الجمهورية الفرنسية”، لكن المحكمة الإدارية بباريس علقت قرار الوزير بحجة أن للإمام “الحق في عيش حياة خاصة وعائلية طبيعية”.

وزارة الداخلية الفرنسية، استأنفت القرار لدى أعلى محكمة إدارية في فرنسا، مجلس الدولة، والذي أسقط مبررات المحكمة الادارية، معتبرا بأن الترحيل لن “يشكل هجوما خطيرا وغير قانوني على حياة الامام الخاصة والعائلية”.

وقضت أمس الثلاثاء أعلى محكمة إدارية فرنسية بإمكانية ترحيل إمام مغربي مولود في فرنسا اتهمته الحكومة بالحض على الكراهية.

وألغى هذا القرار حكما سابقا أصدرته محكمة في باريس بتعليق أمر إبعاد الواعظ، حسن إيكويسن، في تموز (يوليو) بعد اتهامه “بالتحريض على الكراهية والتمييز والعنف”، لا سيما ضد الجالية اليهودية والنساء.

وخلافا للحكم الأول، وجد مجلس الدولة، الذي يعمل كمحكمة عليا للعدالة الإدارية، أن ترحيله إلى المغرب لن يكون تدخلا غير متناسب مع حقه في أن تكون له حياته الخاصة والأسرية.

وولد إيكويسن (58 عاما) في فرنسا حيث تعيش أسرته أيضا، لكنه لا يحمل الجنسية الفرنسية.

ووصف وزير الداخلية الفرنسي، غيرالد دارمانان، في منشور عبر “تويتر”، الحكم بأنه “نصر كبير للجمهورية. سيتم ترحيله”.

وردت محامية إيكويسن بأن المعركة القانونية لم تنته بعد، وأن موكلها لا يزال يفكر في اللجوء للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وفقا لرويترز.

وفي 5 آب (أغسطس) الحالي، علق القضاء الفرنسي قرار ترحيل إيكويسن إلى المغرب، معتبرا أن ترحيله “سيمس بحياته الخاصة والأسرية بشكل غير متناسب”، وفقا لفرانس برس.

وفور صدور قرار المحكمة حينها، أعلن دارمانان، الذي يطالب بترحيله، أنه سيقدم طلب استئناف أمام مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية.

 

فرنسا: أعلى محكمة إدارية تؤيد قرار ترحيل الإمام المغربي حسن إيكويسن

 

 

 

 

اضف رد