panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جدل كبير في المغرب بسبب تعيينات “سياسية” في ” الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء”

أثار الإعلان عن تعيينات “سياسية” في الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء جدلًا واسعًا في المغرب، خصوصاً في ما يتعلق بأعضائها، واتلتي وصفها كثيرون  بالفساد العميق لاسيما في الظروف الصعبة الحالية التي تعيشها بالبلاد في ظل جائحة كورونا.

وتعيش المملكة المغربية منذ مارس الماضي وضعا اقتصاديا وماليا واجتماعيا صعبا نتيجة الانعكاسات الخطيرة لفيروس كورونا. الأمر الذي يتطلب التروي والنضج والتقشف ولاسيما عدم استفزاز الرأي العام الذي يعيش جزء منه أوضاعا صعبة. 

ويواجه رئيسا غرفتي مجلس النواب ومجلس المستشارين موجة غضب و ردود الفعل مستنكرة، وذلك على إثر القرارات التي اتخذاها بشأن تعيين أعضاء في هيئة عمومية. 

وكان العدد ما قبل الأخير من الجريدة الرسمية، الصادر، يوم الاثنين الماضي، قد كشف عن أسماء ستة من أعضاء مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، والذين تم تعيينهم بقرار لرئيسي مجلسي النواب والمستشارين. 

وتسهر هذه الهيئة على “ضمان حسن سير السوق الحرة للكهرباء وضبط ولوج المنتجين الذاتيين للشبكات الكهربائية الوطنية”. 

نفخوا في فاتورات الكهرباء.. حتى أصبحت بالونات ملغمة قابلة للانفجار في أية لحظة. احتج المواطنون.. وعبروا عن استيائهم من…

Publiée par Aziz Hamid sur Samedi 15 août 2020

يتكون أعضاء مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، فإنه يتألف، علاوة على الرئيس، من:

– ثلاثة أعضاء يعينون بمرسوم، يتم اختيار الأول بالنظر إلى كفاءته في مجال القانون، والثاني بالنظر إلى كفاءته في المجال المالي، والثالث بالنظر إلى كفاءته في مجال الطاقة؛

– ثلاثة أعضاء يعينهم رئيس مجلس النواب بالنظر إلى كفاءتهم في مجال القانون أو في المجال الاقتصادي أو في مجال الطاقة؛

– ثلاثة أعضاء يعينهم رئيس مجلس المستشارين بالنظر إلى كفاءتهم في مجال القانون أو في المجال الاقتصادي أو في مجال الطاقة.

اهو برلمان ام عصابة منظمة ؟؟مع استفحال الانتهازية والتفاهة والزبونية من طرف الاحزاب السياسية في التعيينات على…

Publiée par Mohamed Harakat sur Jeudi 13 août 2020

أغضبت لائحة الأسماء التي تم الإعلان عنها من طرف رئيسي غرفتي البرلمان،  حيث وصف نشطاء وورواد منصات التواصل الاجتماعي في المغرب بأنها “فضيحة كبرى” متهمين كلا من رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، بـ”الزبونية” لانتقائهما أشخاصا ينتمون إلى حزبيهما. 

رئيس الحكومة ورئيسا البرلمان يخرقون الدستور في التعيينات …ظاهرة خطيرة ببداية التمييز بين المغاربة المتحزبين والمغاربة غير المتحزبين في تعيينات رئيس الحكومة ورئيسا البرلمان .

Publiée par Abderrahim Manar Slimi sur Vendredi 14 août 2020

قال الدكتور منار سلمي  أن : “الخطير هو أن تؤسس الأحزاب السياسية فهما خاطئا للدستور، فوثيقة 2011 في فصلها السابع تعطي للأحزاب السياسية أدوار التكوين والتأطير للمواطنين وتعزيز انخراطهم في الحياة العامة، وتدبير الشأن العام، فالدستور يتحدث عن كل المواطنين وليس المواطنين المتحزبين، ولايمكن دفع كل المغاربة إلى الانتماء للأحزاب السياسية لكي يستفيدوا من التعيينات مثل المغاربة الحزبيين، فالانتماء السياسي يدخل ضمن الحريات، والمواطن حر في الانتماء الحزبي من عدمه، ولكن من حق المواطن المؤهل، والذي له كفاءة، أن يستفيد من التعيينات التي تقترحها الأحزاب الموجودة في الحكومة أو المعارضة”.

ماهو جواب البيجيدي الذي يرأس الحكومة عن تعويضات لجنة " ملين الضو"،وماهو راي التجمع الوطني للاحرار ؟هاد التعويضات ديال…

Publiée par Abderrahim Manar Slimi sur Samedi 15 août 2020

أصدر حزب  الأصالة والمعاصرة (معارض)  بلاغ  يستنك وزيبرإ فيه من له أعضاء حزبه اللذين تم تعيينهم في الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء ن مطالبا إياهم بتقديم استقالتهم منها خلال أجل أسبوع. 

توجيه أعضاء مكتب مجلس النواب رسالة للمالكي حول فضيحة تعيينات الاتحاديين لا تفيد في شيء.المسألة أخلاقية وليست قانونية وكثير من الأخلاق غادرت مدرسة الاتحاد منذ زمان.

Publiée par ‎محمد كريم بوخصاص‎ sur Samedi 15 août 2020

والغرابة تكمن في التعويضات التي سيتقضاها أعضائ الهيئن عن تنقلاتهم  اليومية، والتي تقدر بـ 700 درهم يوميا (حوالي 70 دولارا) للتنقل داخل المغرب و2000 درهما يوميا (حوالي 200 دولار) بالنسبة للمأموريات في الخارج. 

 

 

 

 

اضف رد