أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جرادة..تجدد المواجهات بين المحتجين والقوات العمومية..ومروحيات الدرك تحلق في سماء المدينة

ال كريم السعيدي، الناشط بحراك جرادة، الوضع الحالي في ذات المدينة بأنه “جد متوتر”، مؤكدا وجود إصابات بين المحتجين ورجال الأمن إثر التدخل الأمني الذي فض إعتصاما للمحتجين بالمنطقة التي تتواجد بها السندريات والذي خاضوه ردا على بلاغ وزارة الداخلية المتعلق بمنع التظاهر.

واعلنت وزارة الداخلية في بيان انها “وانطلاقا من صلاحياتها القانونية، تؤكد على أحقيتها في إعمال القانون من خلال منع التظاهر غير القانوني بالشارع العام والتعامل بكل حزم مع التصرفات والسلوكيات غير المسؤولة”.

واندلعت حركة الاحتجاجات في جرادة إثر وفاة شقيقين داخل منجم مهجور في أواخر كانون الاول/ديسمبر، في حادث عرضي تلته وفاة شخصين آخرين في ظروف مشابهة، مما دفع بالمحتجين للخروج في تظاهرات سلمية تطالب بـ”بدائل اقتصادية” لهذه المدينة.

وأدت خطة عمل وضعتها الحكومة الى تهدئة الاوضاع، لكن التظاهرات عادت الى الشوارع اواخر شباط/فبراير للمطالبة بـ”حلول ملموسة”.

وشددت وزارة الداخلية في بيانها على ان الحكومة حرصت “على إبداء تفاعلها الإيجابي مع كل المطالب الاجتماعية والاقتصادية المعبر عنها من طرف كل الفاعلين المحليين”.

وتابع البيان ان بعض الفئات تأبى “إلا أن تضع مجهودات الدولة على الهامش من خلال سعيها بكل الوسائل إلى استغلال المطالب المشروعة المعبّر عنها، وتحريض السكان بشكل متواصل على الاحتجاج بدون احترام المقتضيات القانونية، مما يربك الحياة العادية بالمنطقة”.

وتصاعد التوتر في الايام الاخيرة بعد ان اعتقلت السلطات السبت والاحد قياديين شابين في حركة الاحتجاج الاجتماعي ما تسبب باضراب عام ومسيرة احتجاجية وتظاهرات كبرى للمطالبة باطلاق سراحهما.

وتؤكد السلطات ان التوقيفات غير مرتبطة بالحركة الاحتجاجية وانها مرتبطة “بحادث سير” وباعتداء على الاملاك العامة والتسبب باضرار مادية.

اضف رد