أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جرمان عياش المؤرخ والمناضل..شخصيات يهودية مغربية من أحياء “الملاح” إلى حكم إسرائيل وصناعة القرارات الدولية

عاش اليهود المغاربة منذ قرون خلت في وطنهم جنبًا إلى جنب مع إخوانهم المسلمين، دون مشاكل تذكر، ولم يخطر ببال يهودي أو يهودية أنه سيغادر أرض الأجداد إلى “أرض الميعاد” التي قرأ عنها في التوراة، لولا تغيرات سياسية وفكرية واقتصادية واجتماعية، عرفتها أوروبا خلال القرن التاسع عشر، كان لها بالغ الأثر على يهود العالم، وليس المغاربة فقط.

أرجع المؤرخ المغربي (اليهودي) حاييم الزعفراني التواجد اليهودي في المغرب إلى ما يناهز 28 قرنًا، حيث تشير بعض المصادر التاريخية إلى أن هدم الهيكل الأول المنسوب للنبي سليمان عام 586 ق.م، نتج عنه لجوء عدد كبير من اليهود إلى المغرب.

هذا المجيء كان مع البحارة الفينيقيين، وتمركز حضور هذه المجموعات العبرية خصوصًا في منطقتي وليلي وشالة، حسب ما تؤكده الآثار والنقوش، بالإضافة إلى أخبار التلمود وبعض الأحبار، كما ذهب إلى ذلك العديد من الباحثين في التاريخ القديم.

ويعتبر جرمان عياش من أهم المؤرخين المغاربة المعاصرين، وواحدا من الجيل الأول الذي درس واهتم بمادة التاريخ في الجامعة المغربية. 

ولد في مدينة السعيدية بالجهة الشرقية للمملكة سنة 1915، من أسرة مغربية يهودية تتحدر من قبائل آيت عياش، لكنه نشأ وترعرع في مدينة بركان المجاورة، قبل أن ينتقل إلى مدينة تلمسان الجزائرية حيث قضى سنوات دراسته الابتدائية، قبل أن يعود مجددا إلى وجدة وبعدها العاصمة الرباط، حيث أتم دراسته، والتحق بثانوية ليوطي مدرسا.

انتقل جرمان عياش إلى فرنسا لاستكمال دراسته، حيث استقر في مدينة بوردو وحصل من جامعتها على شهادة التبريز في الآداب الكلاسيكية، وكان أصغر طالب في فرنسا كلها يحصل على التبريز وعمره لم يكن يتجاوز حينها 21 سنة. كان ذلك في سنة 1935، قبل أن يعود مجددا إلى حضن وطنه، قبيل سنوات على الاستقلال، ليلتحق بكلية الآداب في الرباط، ويدرس شعبة التاريخ.

إلى جانب التدريس والبحث والكتابة، كان عياش يرأس إدارة تحرير مجلة هسبريس تامودا التي كانت مختصة في التاريخ والآداب والعلوم الإنسانية، وهو المنصب الذي ظل محتفظا به إلى تاريخ وفاته بمدينة نيس الفرنسية سنة 1990. 

ترك جرمان عياش، الذي يصنف ضمن أقطاب المدرسة التاريخية المعاصرة، العديد من الكتابات والأبحاث والمؤلفات، أهمها كتاب “أصول حرب الريف” الذي أثار الكثير من الجدل والانتقادات بسبب الصورة التي رسمها لبطل ورمز الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي، وهو الكتاب نفسه التي ستصدر ابنته جزءه الثاني بعد سنوات على وفاته، تحت عنوان “حرب الريف”، إضافة إلى كتابه “دراسات في تاريخ المغرب” الذي أصدره في 1986، وتناول من خلاله العديد من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية من تاريخ المملكة، ويتضمن مقالات وبحوثا سبق أن نشرها الراحل في مجلات أكاديمية متخصصة على مدى عشرين سنة تقريبا.

شخصيات يهودية مغربية مؤثرة دوليًا

عدد من القادة السياسيون والوزراء والفنانون الأكاديميون والإعلاميون والرياضيون وغيرهم هم من اليهود المغاربة، نذكر منهم:

  • أدري أزولاي: المديرة الحالية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ابنة أندريه أزولاي مستشار الملك محمد السادس، وقبله والده الحسن الثاني.

  • موردخاي فعنونو: عالم نووي إسرائيلي ولد عام 1954 بمدينة مراكش، تركت عائلته المغرب، واتجهت نحو إسرائيل عام 1963. واشتهر فعنونو بعد أن فضح معلومات تتعلق بالأسلحة النووية في إسرائيل.

  • يوسي بن عيون: نجم كروي ولد بمدينة أصيلا عام 1980، قادته موهبته مع نادي “هبوعيل بئر السبع” إلى حمل إشارة عميد المنتخب الإسرائيلي عام 2006، ثم احترف بفريق ليفربول عام 2010 بصفقة بلغت 5.5 مليون جنيه إسترليني.

  • إيــــلـي أشــــاي: ولد بمدينة فاس عام 1962، شغل منصب وزير الصناعة الإسرائيلي، وتزعم حزب شاس الديني المتطرف.

  • شـلومو بـنعمي: مؤرخ وأستاذ جامعي، ولد بمدينة أصيلة عام 1943، هاجر إلى إسرائيل عام 1956، تقلد منصب وزير الخارجية، وعين كسفير إسرائيل في إسبانيا سابقًا.

  • عمير بـيـرتس: ولد بمدينة أبي الجعد عام 1952، شغل منصبي وزير الجيش، ونائب رئيس الوزراء بين 2006–2007، وتولى عام 2013 وزارة حماية البيئة.

  • موريس ليفي: ولد عام 1942 بمدينة وجدة على الحدود المغربية الجزائرية، عضو المجلس المؤسس للمنتدى الاقتصادي العالمي، رئيس مجلس إدارة “مجموعة بوبليسيس الإعلانية”، أقوى شركة إعلانية في الشرق الأوسط، وثالث أكبر مجموعة إعلامية في العالم، بامتلاكها شركتي “ساتشي آند ساتشي” و”ليو بورنيت”، بالإضافة لـ”شركة ستاركوم”.

  • دومينيك ستراوس: تولى رئاسة صندوق النقد الدولي من 2007 إلى 2011، وكاد يصبح رئيسًا لفرنسا عام 2004 عن الحزب الاشتراكي، لولا خسارته بفارق بسيط أمام سيغولين رويال، التي خسرت بدورها أمام نيكولا ساركوزي.

    بعض مشاهير يهود المغرب:

    إسحاق الفاسي، حاخام يهودي مغربي، يعود له الفضل في إحياء دراسة التلمود.

    دوناش بن لبرط، لغوي مغربي، يعتبر أول من أدخل أوزان الشعر العربي إلى العبرية.

    ابن حيّوج، مؤسس علم النحو العبري.

    أبو أيوب بن المعلم ، وزير في الدولة المرابطية.

    ابراهام بن كمنيال، وزير وأمير في الدولة المرابطية.

    سليمان بن فاروسال ، وزير وديبلوماسي في الدولة المرابطية.

    ابن شلوخة اليهودي، خازن بيت المال بسجلماسة في عهد الخلافة الموحدية.

    السموأل بن يحيى، رياضياتي ومهندس وطبيب.

    يعقوب كوهين كاتب ومفكر مغربي

    هارون بن بطاش كبير وزراء السلطان عبد الحق المريني.

    صامويل بلاش – ممثل المغرب لدى هولندا في عهد المولى زيدان.

    جوزيف ميمران، مستشار للسلطان المولى إسماعيل بين 1683-1672، وشيخ اليهود بالمغرب.

    إبراهام ميمران، دبلوماسي ومستشار ومدير للأعمال التجارية (1722-1683) عند المولى إسماعيل، لعب أدوارا في علاقات المغرب مع فرنسا والبرتغال وهولندا.

    موشي بن عطار، خازن بيت مال السلطان المولى إسماعيل.

    صماوئيل سومبال ، دبلوماسي والكاتب الرئيس في ديوان السلطان سيدي محمد بن عبد الله.

    مايير مقنين، تاجر وديبلوماسي مغربي وسفير السلطان المولى عبد الرحمن لدى العديد من الدول الأوروبية.

    ايلي يشاي: وزير صناعة إسرائيلي وزعيم حزب شاس.

    عمير بيرتز: وزير دفاع إسرائيلي.

    أندري أزولاي، مستشار الحسن الثاني .

    شلومو بن عمي: وزير الخارجية وسفير إسرائيل في إسبانيا.

    ديفيد ليفي، وزير خارجية في إسرائيل وأستاذ في جامعة بن غوريون ومن رموز حزب الليكود.

    موردخاي فعنونو، عالم نووي إسرائيلي.

    إدمون عمران المالح، كاتب و مفكر مغربي.

    أبراهام السرفاتي، سياسي مغربي.

    سيرج بيرديغو،  وزير السياحة فيعهد الراحل الحسن الثاني وسياسي مغربي.

    شلومو عمار، مواليد الصويرة، الحاخام الأكبر لمدينة نتانيا.

    موريس ليفي، من مؤسسي المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مجلس إدارة مجموعة بوبليسيس الإعلانية، ثالث أكبر مجموعة إعلامية في العالم.

    دومينيك ستراوس كان، تولى رئاسة صندوق النقد الدولي.

    باروخ بن الصراف: حاصل على نوبل في الطب.

    كلود كوهين تانوجي: حاصل على نوبل للفيزياء، من أسرة مغربية تنحدر من مدينة طنجة.

    سيرج حاروش: حاصل على نوبل للفيزياء، مواليد الدار البيضاء، من أصول مراكشية.

    يوسي بن عيون: لاعب نادي تشلسي.

    إيمانويل الشريكي: ممثلة كندية.

     

     

 

 

 

 

اضف رد