أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جطو الحكومة عجزت عن محاربة ظاهرة “الموظفين الأشباح”!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء  29 غشت 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،بعدما كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات ان الحكومة عجزت عن محاربة ظاهرة الموظفين الاشباح، على محمد بنعبد القادر وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الادارة، ان يفتح تحقيقا في التجاوزات التي تعرفها عمليات التوظيف في التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية، ومنها تلك التي شابت توظيف ثلاثة أطباء.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 29 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • بعد نحو 10 أشهر من اقتراحه من لدن الادارة الامريكية، بدا أخيرا رجل الاعمال الامريكي، دافيد فيشر، مرافعته امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بهدف الحصول على تزكية تسمح له بالانتقال أخيرا الى الرباط، هذه السفارة التي بقيت شاغرة منذ عامين، قد تستقبل أخيرا سفيرا جديدا ينهي وضعها الغامض، رجل الاعمال المرشح لهذا المنصب قدم تصوره للعلاقات المغربية الامريكية، مركزا على بعدها التاريخي.

  • بسرعة ودون مقدمات معلنة، تفجرت ازمة دبلوماسية بين السعودية وكندا، بعد تغريدة نشرها حساب السفارة الكندية بالرياض على موقع تويتر تنتقد اعتقال ناشطتين سعوديتين، وخلال ساعات فقط سحبت الرياض سفيرها لدى اتاوا وطردت السفير الكندي، وجمدت العلاقات التجارية والاستثمارية وأوقفت دراسة نحو 12 الف من طلبتها في الجامعات الكندية، وطرحت ردة فعل السعودية على الانتقادات الكندية تساؤلات حول مفهوم السيادة وما يعنيه التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وحول معايير التي تستخدمها المملكة في تعاملها مع هذا المفهوم، خاصة في سياق المقارنة مع حالات مشابهة من النقد الموجه في مجال حقوق الانسان.

  • اثار زعيم حزب العمل الإسرائيلي، والمرشح المحتمل لخوض الانتخابات الرئاسية في الدولة العربية، “افي غباي”، حفيظة المغاربة المناهضين للتطبيع، السياسي الإسرائيلي حل بالمغرب بشكل غير رسمي، باعتباره ينحدر من أصول مغربية، على غرار قرابة مليون إسرائيلي، السياسي الإسرائيلي حاول تعبئة هذه الكتلة الناخبة الكبيرة، من خلال نشره صورا يظهر فيها الى جانب مواطنين مغاربة بسطاء يشاركهم الطعام.

  • في اول خروج اعلامي لوزارة الصحة، حول إصابة 139 شخصا ووفاة حالتين بداء الكوليرا في الجارة الشرقية الجزائر، اكدت الوزارة عدم تسجيل أي إصابة بالمغرب، معلنة عددا من التدابير الاحترازية لقطع الطريق امام هذا الداء.

  • في الوقت الذي انتظر فيه المراقبون التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، للاطلاع على تفاصيل التقرير الذي انجزه حول برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، حجب المجلس هذه الوثيقة ضمن التقرير الذي نشره اول أمس، وكان جطو قد قدمه للملك الشهر الماضي، خلص فيه الى وجود اختلالات تدبيرية، لكنه لم يعلن تفاصيل خلاصات هذا التحقيق وما تضمنه التقرير.

  • المحاجز التابعة لجماعات مدينة طنجة، غارقة في الفوضى والعشوائية والاضرار بحقوق المرتفقين، هذا هو موجز الخلاصات التي انتهى اليها المجلس الجهوي للحسابات في هذا الشأن.

  • بعد الاحتجاجات والوضع الاجتماعي المتأزم الذي أوشك على الانفجار في عدد من المناطق، تسعى وزارة الداخلية الى احتواء الازمة، من خلال استهداف الشباب والفئات الهشة في برامجها، حيث أكد عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، ان التعيينات الجديدة في صفوف الولاة والعمال اخذت بعين الاعتبار المرحلة التي تعيشها المملكة، والتي يراجع فيها النموذج التنموي.

  • يحمل الموسم الدراسي الجديد العديد من المستجدات المقرر تفعيلها، فعلى المستوى البيداغوجي، من المنتظر تنزيل برنامج تعميم التعليم الاولي الذي أعطيت انطلاقته في يوليوز المنصرم بالصخيرات، والرامي الى إرساء نظام تربوي فعال ومنصف ومعمم.

  • يعيش تحالف حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، اسوا ايامه، منذ قرار حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء التي تشرف عليها شرفات افيلال، العثماني لم يخبر مسبقا حزب بنعبد الله بهذا القرار، ما اغضب الرفاق، لكن الغضب ازداد بعد لقاء عقد اول أمس بينهما، فبعد حوالي نصف ساعة من النقاش الحاد، غادر التقدميون غضبين مقر بيت رئيس الحكومة، ويقول أحدهم ان المبررات التي قدمها لنا العثماني غير مقنعة.

  • أعلنت شركة “سنترال دانون” مرحلة جديدة من مشاوراتها حول سعر الحليب، وقال بلاغ للشركة انه بعد مرحلة الانصات والتشاور حان وقت لاختيار المقترحات، وذلك من خلال إطلاق منصة عبر قسم اختياركم التي أطلقت منذ 22 غشت.

  • تلقى حزب الاصالة والمعاصرة ضربة قوية بالريف، المنطقة التي كان يعتقدها على الدوام انها قلعته الحصينة، بعدما خسر مجلس مدينة تارجيست ثاني أكبر مدن إقليم الحسيمة، وتمكن عصام الخمليشي المنتمي الى حزب التجمع الوطني للأحرار من انتزاع رئاسة مجلس المدينة.

الصباح:

  • كشفت معطيات جديدة عن تلاعبات في تدبير دعم مشاريع صندوق المغرب الرقمي،الذي يعتبر وسيلة تمويلية للمقاولات الناشئة في مجال التكنولوجيات الحديثة، منصة تم اطلاقها في إطار مخطط المغرب الرقمي.

  • دخل عدد من رؤساء الجماعات الترابية، مع دنو انتهاء ثلاث سنوات من المدة الانتدابية للمجالس الجماعية، في صراع واستعطاف مع عدد مهم من المستشارين، اذ اضحى جل مسؤولي مكاتب جماعية ومستشارين يشهرون سيف الإقالة في وجه رؤساء الجماعات.

  • أوصى عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، خلال حفل تنصيبه لكل من عبد السلام بيكرات، واليا على جهة بني ملال خنيفرة، وكريم قسي لحلو واليا على جهة مراكش اسفي، اول أمس الاثنين خيرا بالولاة والعمال الجدد، واكد وزير الداخلية ان تعيين الوالي الجديد لجهة مراكش اسفي، يندرج في إطار المجهودات المتواصلة من اجل تمكين هذه الجهة من كفاءات وطنية قادرة على تثمين مقوماتها.

  • رفض الماسكون بزمام بعض الادارات، خاصة بالشبابيك الموحدة، المعنية الاولى بخطاب العرش، الرضوخ للآجل الملكي المحدد في شهر على ابعد تقدير، اذ لم يتردد العاملون فيها بمواجهة طالبي الرخص بضرورة انتظار دورية خاصة من الداخلية.

  • تسبب انقلاب في اغلبية مجلس تارجيست بإقليم الحسيمة في سحب الرئاسة من الاصالة والمعاصرة، والتي الت الى التجمع الوطني للأحرار، رغم توفر حزب بنشماس على الأغلبية، واسفرت عملية إعادة انتخاب مكتب الجماعة، التي جرت اول اميس الاثنين، عن فوز مرشح التجمع الوطني للأحرار عصام الخمليشي بالرئاسة بعد تصويت أربعة من اعضاء فريق البام عليه.

  • كشف مصدر مطلع ان قضاة المجلس الأعلى للحسابات، سيداهمون بعد العطلة الصيفية، في غفلة من بسيمة لحقاوي، مقر وزارة الاسرة والتضامن، من اجل تفتيش ملفات وصفقات الوزارة، منذ ان تم تعيين الوزيرة في عهد حكومة بنكيران.

  • يبدو ان الهدنة الموقعة بين الحكومة والنقابات دخلت الوقت بدل الضائع، بعدما اشهرت النقابات خيار التصعيد من جديد، على خلفية صمت الحكومة وعدم مبادرتها الى لقاء التمثيليات النقابية استعدادا للحوار الاجتماعي الذي دعت اعلى سلطة في البلاد الى انجاحه.

الاخبار:

  • هددت وزارة الداخلية بالمتابعة القضائية لمروجي الادعاءات الكاذبة حول التعيينات الأخيرة للولاة والعمال، واكد وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، اول أمس الاثنين ببني ملال، ان هذه التعيينات التي وافق عليها مؤخرا الملك تكتسي أهمية بالغة بالنظر الى السياق الوطني الذي جاءت فيه.

  • يقوم نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج، بزيارة الى المغرب في الفترة الممتدة ما بين 27 و29 من الشهر الجاري، وأفاد بلاغ صادر عن البنك الدولي انه خلال الزيارة الي تستغرق ثلاثة أيام، سيلتقي بلحاج رئيس الحكومة وعددا من الوزراء، فضلا عن مسؤولين على الصعيدين المحلي والوطني.

  • لم يسفر اللقاء العاجل الذي جمع بين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مساء اول أمس الاثنين، عن أي شيء وانتهى كما بدا، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني طيلة أكثر من ساعة من الاجتماع حاول رمي قرار الغاء مرسوم شرفات افيلال الى جهات خارجية، وموضحا انه لم يكن على علم بالقرار واسبابه القاهرة.

  • تصادق حكومة سعد الدين العثماني الخميس، في غياب كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات افيلال، على مشروع مرسوم شرطة مراقبة المياه، وازيل اسم الوزيرة في حزب الكتاب من على تذيل المرسوم رغم ان مصالحها هي من تكلفت بإعداده.

  • شرع عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، في استنفار الولاة والعمال ورؤساء المجالس المنتخبة، للتأهب لمواجهة مخاطر الكوارث الطبيعية التي تعرفها بعض المناطق مع انتهاء شهر غشت من كل سنة.

  • كشف المجلس الاعلى للحسابات خلال تقريره الأخير الذي صدر اول أمس، عن جانب اخر من جوانب سوء التدبير المتعلق بنشر الثقافة المغربية بالبلدان الأجنبية التي تتوفر فيها المملكة على جالية مهمة، ملاحظات مجلس جطو أظهرت ان البرنامج الذي وضع لفتح دور الثقافة فشل في تنزيل أهدافه.

  • كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2016 و2017، ان 10 وزراء من الحكومة السابقة التي تراسها عبد إله بنكيران، لم يقدموا تصريحات بممتلكاتهم بعد مغادرتهم الحكومة، بالإضافة الى 93 نائبا برلمانيا بمجلس النواب من الولاية السابقة و13 مستشارا برلمانيا بمجلس المستشارين.

  • انتزع حزب التجمع الوطني للأحرار، رئاسة الجماعة الحضرية لتارجيست بإقليم الحسيمة، من حزب الاصالة والمعاصرة الذي كان يسهر على تسييرها قبل دخول عمر زراد الرئيس السابق للسجن بسبب الابتزاز والرشوة.

  • وجد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نفسه في وضع صعب داخل المكتب لسياسي للحزب، لتدبير ازمة حل كتابة الدولة المكلفة بالماء التي شغلتها شرفات افيلال، خصوصا انه رفع سقف تصريحاته تجاه رئيس الحكومة، وسيشكل تعيين خالد الناصري سفيرا في عمان، حدثا مهما بالنسبة الى التقدم والاشتراكية، فأمينه العام سيخسر كثيرا خصوصا عندما يتعلق الامر باتخاذ قرارات صعبة داخل الحزب.

  • أحال الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات، أربع قضايا تتعلق بأفعال تستوجب عقوبة جنائية على محمد اوجار، وزير العدل، وهي الملفات التي احالها بدوره على النيابة العامة من اجل التحقيق فيها.

  • بعدما كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات ان الحكومة عجزت عن محاربة ظاهرة الموظفين الاشباح، على محمد بنعبد القادر وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الادارة، ان يفتح تحقيقا في التجاوزات التي تعرفها عمليات التوظيف في التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية، ومنها تلك التي شابت توظيف ثلاثة أطباء.

المساء:

  • كشف تقرير وصف بالأسود، وضع على طاول رئاسة الحكومة عن تلاعبات في مناصب المسؤولية برئاسة الجامعات، الامر الذي جعل سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، يرفض الافراج عنة أكثر من 20 منصب مسؤول عن مؤسسات التعليم العالي.

  • وجه حزب التجمع الوطني للأحرار، ضربة موجعة الى حزب الاصالة والمعاصرة، بعدما اقتحم قلعته الانتخابية بتارجيست في انتخابات تجديد المكتب لتعويض الرئيس المعتقل عمر الزراد رغم توفره على اغلبية الأعضاء، الأمانة الجهوية للبام بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أصدرت بيانا شديد اللهجة تبرأت فيه من أربعة اعضاء باميين بجماعة تارجيست بعد ان صوتوا لصالح مرشح التجمع الوطني للأحرار.

  • لم ينجح اللقاء الذي جمع زعيم التحالف الحكومي سعد الدين العثماني، بالأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، اول أمس الاثنين في تبديد الخلاف الذي تفجر بين المصباح والكتاب، مصادر مطلعة اكدت ان بنعبد الله ابلغ رئيس الحكومة غضب الحزب من الطريقة التي تم التعامل بها دون ان يقوم باستشارته بخصوص الموضوع.

  • كشفت مصادر موثوقة ان التوتر لا يزال يسود حزب الاصالة والمعاصرة بسبب الحق الذي يخوله القانون لحكيم بنشماس بتعيين فعاليات في قيادة الحزب، وقالت مصادر الجريدة ان رؤساء جماعات وقياديين سابقين هددوا بالاستقالة من الحزب في حال لم يضمنوا مكانهم في المكتب السياسي.

  • كشفت مصادر دبلوماسية ان ممثلة أمريكا بمجلس الامن، أصرت على ادراج قضية الصحراء ضمن القضايا المخصصة لشهر شتنبر، بالتزامن مع ترؤس الولايات المتحدة الامريكية لمجلس الامن، وحسب مصادر دبلوماسية مطلعة فان ممثلة الولايات المتحدة الامريكية أدرجت قضية الصحراء خلال لقائها مع الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص قضايا شهر شتنبر تحت رئاسة أمريكا.

  • كشفت صحيفة روسية ان المغرب مهتم بشراء سلاح روسي تهدد الولايات المتحدة الامريكية بمعاقبة كل من يشتريه، حسب ما كشفت عنه المتحدثة باسم الخارجية الامريكية، في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي، في مسعى امريكي لمنع انتشار منظومة صواريخ روسية لدى حلفائها.

  • حذرت جماعة العدل والإحسان، مما وصفته بأساليب التضليل، التي تضمنها مشروع القانون الإطار رقم 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، والتي تستهدف بالأساس الاجهاز على المجانية، وإلزام المغاربة بدفع رسوم مقابل تعليم ابنائهم.

الاحداث المغربية:

  • بعد أحاديث عن وجود ازمة صامتة بين المغرب وفرنسا، بسبب استقبال الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، لوالدة معتقل مغربي على خلفية قضية تتعلق بالإرهاب، أبرز الرئيس الفرنسي العلاقات المتميزة التي تجمع فرنسا والمغرب، وذلك في خطابه اول أمس الاثنين، بمناسبة ندوة السفراء الفرنسيين والتي استعرض خلالها خارطة طريق الدبلوماسية الفرنسية.

  • وسط ازمة تدبير نتائج انتشار وباء الكوليرا، وأحاديث ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، أوضحت الرئاسة الجزائرية ان الرئيس غادر البلاد الاثنين متوجها الى جنيف، وذلك لإجراء فحوصات طبية دورية ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى حول صحة الرئيس.

  • انتقلت عدوى التشكيك في قيادة البوليساريو الى مؤسساتها الشبابية، التي ظلت تشكل حطب الترويج لأطروحتها في الداخل والخارج، فقد رفض طلبة تابعون لجبهة البوليساريو نتائج ما يسمى بالمؤتمر الثالث لطلبة اتحاد الساقية الحمراء ووادي الذهب، المختتم بولاية الداخلة في مخيمات تندوف الاثنين الأخير، معتبرين ان تزويرا طال الانتخابات التي اسفرت عن تولي مولاي امحمد إبراهيم الصالح لأمانة الاتحاد.

  • قال مركز البحوث حول العولمة “نيج ماروك” ان الملك محمد السادس جدد التأكيد في الخطاب السامي الذي وجهه الى الامة بمناسبة حلول الذكرى الخامسة والستتين لثورة الملك والشعب، على ثوابت الموقف المغربي من قضية الصحراء، مشددا على ان المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل الوحيد المقبول من طرف المملكة.

  • قتل قيادي في تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، محمد اغ المنير، واحد حراسه ومدنيان، في عملية شنها الجيش الفرنسي، الاحد الماضي، في منطقة مينكا بشمال مالي.

  • وقعت وزارة الداخلية اول أمس الاثنين، اتفاقية مع معهد هندي متخصص بهدف انشاء برمجية رقمية خاصة بالسجل الوطني للسكان، ستشكل النواة المعلوماتية لوضع السجل الوطني للسكان الذي تعتزم المملكة العمل به ابتداء من السنة المقبلة.

  • سيدبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، خلال هذا الأسبوع دعوات جديدة للانسحاب الكلي من حكومة سعد الدين العثماني، بعدما تعالت وفقا لمصادر من داخل التقدم والاشتراكية بعض الدعوات لقطع شعرة معاوية مع الحكومة.

  • أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرمان والمجتمع المدني، عن فتحها لعملية تشاور امام الجمعيات لتلقي الاقتراحات حول العمل الجمعوي والتشغيل وسبل تطويره.

  • يقوم المنسق الأمريكي لمكافحة الإرهاب، السفير “نثان ا سيلز” بجولة تقوده الى المغرب والمنطقة في الفترة الممتدة من 26 الى 30 غشت الجاري، حيث سيجري محادثات ثنائية مع نظرائه حول التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

اضف رد