أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جلالة الملك المفدى يصدر مرسوماً ملكيا سامياً بالعفو عن (637) من المحكوم عليهم وذلك لدواع إنسانية

الرباط 11 يناير/ كانون الثاني / أصدر حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه مرسوماً ملكيا سامياً بالعفو عن بعض المحكوم عليهم وذلك لدواع إنسانية وفي ظل الظروف الراهنة ، حيث بلغ عدد المشمولين بالعفو السامي (637) ، بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وفي هذا السياق أصدرت وزارة العدل بيان في وقت متأخر ليلة الإثنين، اطلعت عليه المغرب الآن.

وذكرت وزارة العدل : “بمناسبة ذكرى 11 يناير (كانون الثاني) المجيدة لهذه السنة 1443 هجرية 2022 ميلادية، أصدر جلالة الملك أمره بالعفو عن مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 637 شخصا”.

وأوضحت أن “المستفيدين من العفو الملكي الموجودين في حالة اعتقال بلغ 500 نزيلا، حيث استفاد مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن 22 شخصا، وخفض عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 473 نزيلا“.

كما جرى، بحسب البيان، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة 5 نزلاء، فيما بلغ عدد المستفيدين من العفو والمتابعين في حالة سراح 137 شخصا.

وفي 11 يناير 1944 قدم رجال الحركة الوطنية بتنسيق مع الملك محمد الخامس وثيقة مطالبة بالاستقلال إلى سلطات الحماية الفرنسية تطالب باستقلال المغرب ووحدة ترابه، وكان رد تلك السلطات شن حملة اعتقالات بعد أيام من تقديم الوثيقة.

 

 

 

 

المملكة الشريفة تحتفل اليوم بالذكرى الـ 78 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

اضف رد