أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جلالة الملك ينتقد رؤساء الجهات والمنتخبين والداخلية ووزارة الشغل بسبب “تعثر تنزيل الجهوية الموسعة”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الخميس 20 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،انتقد الملك محمد السادس رؤساء الجهات والمنتخبين والحكومة وبالأخص، الوزارة الوصية، الداخلية ووزارة الشغل بطريقة غير مباشرة، مؤكدا محدودية مبادرات المجالس الجهوية المتعلقة بحل مشاكل الشباب. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 20 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • ترأست سمو الاميرة للاحسناء، اول أمس الثلاثاء بالرباط، حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي، المنظم من قبل سفارة جمهورية الصين والمؤسسة الدبلوماسية، ويهدف العشاء الدبلوماسي الخيري الى جمع الاموال للمساهمة في جهود العمل الاجتماعي بالمغرب.

  • وجه الملك محمد السادس الدعوة الى المشاركين في الملتقى الثالث للجهات، للمساهمة في التفكير في وضع إطار منهجي محدد من حيث الجدولة الزمنية لمراحل ممارسات الجهات لاختصاصاتها، بشكل يراعي متطلبات التكامل بين الاختصاصات الذاتية والمشركة والمنقولة.

  • صادق مجلس النواب اول أمس الثلاثاء، في قراءة ثانية وبالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019، وصوت لصالح هذا المشروع خلال جلسة عمومية، 158 نائبا، وعارضه 56 اخرون، فيما لم يمتنع أي نائب عن التصويت.

  • صادق مجلس النواب، الثلاثاء الأخير، خلال جلس عمومية، بالإجماع، على مشروع قانون يهم التنظيم القضائي للمملكة، والذي يندرج في إطار استكمال الترسانة القانونية لتنزيل مشروع اصلاح منظومة العدالة.

  • قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، انه يتعين على جميع الفاعلين السياسيين، ان يقدموا وجها حضاريا ونبيلا عن الممارسات السياسية، مضيفا ان الثقة إذا انهارت فإنها تنهار في جميع المؤسسات.

  • حاول رئيس الحكومة سعد الدين العثماني جاهدا، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة في مجلس المستشارين، ان يوضع علاقات التوازن، التي يجب ان تتوفر بين السلم الاجتماعي ومتطلبات الإقلاع الاقتصادي، على خلفية فشل الحوار الاجتماعي الذي جر عليه غضب النقابات.

  • يسارع لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، الزمن من اجل احتواء غضب مهنيي غاز البوتان، الذي قرروا التوقف عن تزويد السوق بهذه المادة مع فاتح يناير المقبل، ومن المرتقب ان يكون الداودي قد التقى أمس الأربعاء وفدا يمثل الجمعية المهنية لموزعي الغاز المسال من اجل احتواء هذا الملف.

المساء:

  • بعدما كشفت وزرة الدفاع الروسية ان المغرب يوجد ضمن الزبناء المحتملين الذين أبدوا اهتماما بمنظومة الدفاع الروسي س400، وما رافق ذلك من حديث عن تهديدات أمريكية لمنع كل الدول التي أبدت اهتمامها بشراء هذه المنظومة، من بينها المغرب، كشفت سفارة روسيا بالرباط، ان المغرب لم يتقدم الى حد الان بطلب رسمي لاقتناء هذه المنظومة.

  • في تسارع غير مسبوق لأنشطة التطبيع بالمغرب، احتفت الخارجية الإسرائيلية، اول أمس، بما وضفته بالإنجاز التاريخي، بعد ان قدمت فرقة إسرائيلية تغني الطرب الاندلسي عرضا في مهرجان الموسيقى الاندلسية في الدار البيضاء.

  • في خضم الانتقادات التي أصبحت توجهها بعض الفرق البرلمانية الى الحكومة بسبب تخلف بعض الوزراء عن الحضور الى المؤسسة التشريعية، خرج رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ليؤكد انه ليس في هذه الحكومة وزير فوق العادة، او سوبر وزير لديه امتياز خاص.

  • مازالت المديرية العامة للضرائب ماضية في تحصيل ضرائبها من مختلف المهن الحرة، اذ جاء الدور على المحامين هذه المرة، الذين ابرموا اتفاقا ضريبيا بدفعهم ملايين السنتيمات الى خزينة الضرائب.

  • تفجرت من جديد بجماعة احرارة، بإقليم اسفي فضيحة اختلال جسيم مرتبط بتدبير شؤون الجماعة، وتمثل الاختلال في توقيع عمر الكردودي، رئيس الجماعة على وثيقة تتعلق بشهادة المطابقة في خروج عن الضوابط القانونية.

اخبار اليوم:

  • تعرف وثيرة التطبيع مع إسرائيل، تسارعا في الفترة الأخيرة، حيث أعلن البرلمان الإسرائيلي، الكنسيت استعداده لاستقبال 7 صحافيين وصفهم بالعرب، رغم ان اغلبهم يعمل في وسائل اعلام الفرنسية، يتحدرون من كل من المغرب والجزائر ومصر ولبنان.

  • تحولت ازمة الهجرة السرية غير المسبوقة الى مصدر توتر يهدد العلاقات الثنائية بين مدريد والاتحاد الأوربي، بسبب تماطل وتأخر هذا الأخير في صرف الدعم الأوربي الاضافي لسنة 2018 للمغرب، وتتخوف السلطات الاسبانية من دخول السنة المقبلة دون صرف الدعم الموجه الى المغرب بسبب البيروقراطية الأوربية.

  • ازمة صامتة داخل الحكومة بسبب موقف حزب العدالة والتنمية في قضية عبد العالي حامي الدين، اذ عملت اخبار اليوم ان الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، تقدم بسؤال شفوي يوم الاثنين الماضي موجه الى وزير العدل ينتقد فيه تدخل الحكومة في استقلالية القضاء.

  • بعد رفض مجلس النواب إحالة مشروع قانون الخدمة العسكرية على المجلس الوطني لحقوق الانسان، وعلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإبداء الراي وتوسيع المشورة، شرعت لجنة العدل والتشريع في دراسة مشروع القانون، في الوقت الذي أعلن عبد اللطيف الوديي، داخل اللجنة ان تكوين وتدريب الفوج الاول من المتدربين ستبدأ في شتنبر 2019.

  • عجز عدد من الفلاحين الصغار من منتجي الحوامض، في عدد من المناطق المغربية، عن تسوق محصولهم هذه السنة، ليجد طريقه نحو الائتلاف والضياع، نظرا لوفرة الانتاج وأزمة التسويق التي يتخبط فيها القطاع.

  • نظمت الوكالة الدولية للطاقة النووية، أخيرا، دورة تكوينية لفائدة المغاربة، تهم كيفية مواجهة خطر الاشعاعات والتعامل معها، وهمت الدورة تعزيز قدرات تفكيك وتحضير وحزم النفايات المشعة.

  • بعد نشر اخبار اليوم لمضامين وثيقة رسمية للقرض الفلاحي تكشف عن معطيات مثيرة لتدهور الوضع الفلاحي لشركة سوناكوس، الخاضعة لوصاية عزيز اخنوش، خرج الأخير ليدافع عن حصيلته في مخطط المغرب الأخضر، وخاصة في الجانب الخاص بالبذور.

الصباح:

  • كشفت مواجهة برلمانية الأسباب الحقيقية التي تسببت في سقوط سعد الدين العثماني في امتحان اعادة تأهيل التكوين المهني، اذ علمت الصباح ان حسابات سياسية تحكمت في التعامل مع مقترحات القطاعات الحكومية المعنية، نجم عنها استبعاد المسالك الفلاحية من برنامج إعادة الهيكلة، واستغرب فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، عدم اشراك القطاع الفلاحي في اعداد الاستراتيجية الوطنية لتأهيل منظومة التكوين المهني، باعتباره قطاعا حيويا يشغل اغلب شباب العالم القروي.

  • لم تجد الحكومة الفرنسية من وسيلة لمحاولة دفع غضب رجال الامن وارتفاع مطالبهم الرامية الى توفير وسائل العمل والدعم المادي، الا اجراء تعديل على مشروع قانون المالية لسنة 2019، لتبني اقتراح مكافئة استثنائية ب300 أورو لرجال السلطة الذين واجهوا مظاهرات السترات الصفراء.

  • قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، انه لم يقل يوما منذ تنصيبه ان العام زين، وان المغاربة مطلوب منهم ترديد ذلك عبر التغاضي عن الاختلالات والمشاكل القائمة، مؤكدا ان المغرب يتطور بشكل سريع.

  • توقع عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، تراجع معدل النمو الى 3.3 في المائة السنة الجارية، بعدما كان معدل النمو يصل الى 4.1 في المائة العام الماضي، وعزا والي بنك المغرب هذا التراجع الى ان مستوى النشاط الاقتصادي، استنادا الى ما تحقق والمؤشرات المتاحة جاء دون التوقعات.

  • انتقد الملك محمد السادس رؤساء الجهات والمنتخبين والحكومة وبالأخص، الوزارة الوصية، الداخلية ووزارة الشغل بطريقة غير مباشرة، مؤكدا محدودية مبادرات المجالس الجهوية المتعلقة بحل مشاكل الشباب.

الاخبار:

  • تصادق حكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، خلال مجلسها الأسبوعي، على مشروع قانون تعديل قانون المرشد السياحي، يسمح للألاف من الشباب بتسوية وضعيتهم القانونية والحصول على الاعتماد القانوني من وزارة السياحة.

  • تتجه امينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان، الى تفعيل الاليات الثلاث التي أصبح يتشكل منها المجلس وفق قانونه الجديد، وكشفت مصادر مطلعة ان بوعياش تتجه الى تعيين محمد الحنوشي، الاتحادي السابق مسؤولا عن الالية الوطنية للوقاية من التعذيب.

  • أفرجت الأمانة العامة للحكومة، على مشروع اتفاقية تبادل تسليم المجرمين والمتورطين في القضايا الإرهابية بين المغرب والهند، وكشفت مقتضيات الاتفاقية ان الرباط ونيوديلهي اتفقتا على التسليم المتبادل لكل المتهمين بمحاولة الاعتداء على رؤساء الدولتين.

  • حذر عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، حكومة سعد الدين العثماني، من ارتفاع الدين العمومي، وذلك بعد الاتفاق الأخير بين صندوق النقد الدولي والمغرب، في إطار خط الوقاية والسيولة بقيمة 2.97 مليار دولار.

  • نشر حزب التجمع الوطني للأحرار ما يشبه غسيل حزب العدالة والتنمية المسير للشأن المحلي عبر المجلس الجماعي لطنجة، وحذر بلاغ صادر عن حزب الاحرار مما اسماه مخاطر الانفراد في اتخاذ القرارات والاستقواء بالأغلبية المطلقة داخل المجلس، فضلا عما قال انه الاستمرار في تهميش وحصار باقي مكونات المجلس.

  • قال وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، اول اسم الثلاثاء، ان المساحات المجهزة بالري الموضعي بلغت 560 ألف هكتار بمجهود استثماري بلغ 12.3 مليار درهم عبر صندوق التنمية الفلاحية.

اضف رد