panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جماليات السينما الإفريقية في الدورة 11 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من 01 إلى 05 ماي 2018م بمدينة أيت ملول‎

عبد العزيز الخليلي

أفاد بلاغ صادر عن إدارة مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بمدينة أيت ملول، ولاية أكادير، توصلت (N M G) بنسخة منه، تعلن فيه عن فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة الحادية عشرة للمهرجان ابتداء من 06 شتنبر 2017 حسب قانون مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير الذي ينظم في شهر مايو من كل سنة.

ويعد مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير المنظم من لدن محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع جماعة أيت ملول ومجلس جهة سوس ماسة وبدعم من المركز السينمائي المغربي، من بين أكبر التظاهرات الثقافية السينمائية في المغرب المتخصصة في عرض أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية في مجال الفيلم القصير، واستضافة رموز صناعة الفن السابع محلياً وإقليمياً وعالمياً، فضلا عن الجلسات الحوارية والندوات العلمية، ومحترفات متخصصة، تتاح من خلالها للجمهور ووسائل الإعلام التفاعل مباشرة مع كبار نجوم وخبراء السينما الذين يفدون على المهرجان من مختلف المدن العالمية.  أما على مستوى الصناعة السينمائية فقد دأب  المهرجان سنويا على تنظيم عدد من أوراش التكوينية، واللقاءات التي توفّر منصة لتبادل الخبرات والتجارب، ووآلية لتطوير الصناعة السينمائية جهويا ووطنيا.                                                                

وتحتفي الدورة الحادية عشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، بجماليات السينما الإفريقية من 01 إلى 05 ماي 2018م، ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أفلام  سينمائية قصيرة تمثل دولا مختلفة، تتنافس من أجل الظّفر بجوائز الدورة الحادية عشرة للمهرجان والمتمثلة في جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور. ويمكن للجنة التنويه ببعض الأفلام و منحها شواهد تقديرية.

وبخصوص شروط المشاركة فإنها- حسب قانون المهرجان- مفتوحة في وجه المغاربة و الأجانب، و يشترط في الأفلام المرشحة للمشاركة في المسابقة أن تكون روائية، أو وثائقية منتجة في السنتين السابقتين للدورة الحالية على أقصى تقدير. ويجب أن لا تتجاوز مدة الفيلم 26 دقيقة، و تعين إدارة المهرجان لجنة مختصة في اختيار الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، ويسمح للمرشح بتقديم فيلم واحد على الأكثر في المسابقة، ويسمح للمرشح تقديم فيلمه في أقل من دقيقتين أمام الجمهور، و للمشاركة يجب إرسال طلب المشاركة و الوثائق المرفقة حسب الآجل المحددة. ولا يسمح بسحب الفيلم من المسابقة بعد قبوله من طرف لجنة الاختيار. ويحق لإدارة المهرجان الاحتفاظ بنسخ من الأفلام واستعمالها في أغراض غير تجارية. ويسمح لإدارة المهرجان بترجمة عناوين و ملخصات الأفلام المرشحة إلى لغات أخرى. و حضور المخرج أو من ينوب عنه أثناء فعاليات المهرجان. 

ويؤكد مدير المهرجان المخرج والفاعل الجمعوي نور الدين العلوي أن الدورة الجديدة ستحمل رؤية جديدة للفعل السينمائي بجنوب المغرب خاصة وأن مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول قد كرس نفسه على امتداد الدورات السابقة كتظاهرة سينمائية رفيعة سواء في الاحتفاء بمختلف التجارب السينمائية المغربية والعربية والدولية، أو من خلال تكريم العديد من الوجوه الفنية، والطاقات السينمائية، فضلا عن تنظيم المهرجان لورشات تكوينية مرتبطة بالصناعة السينمائية  بحضور متخصصين في المجال السينمائي. وندوات علمية محكمة، ومعارض تشكيلية. ويحتفي المهرجان في الآن نفسه بالجماليات البصرية للأفلام السينمائية. ويستقبل المهرجان العديد من نجوم الفنّ السابع  والنقاد السينمائيين والمهتمين بالصناعة السينمائية وعشاق الفن السابع بفضاء المركب الثقافي لمدينة أيت ملول.  

وقد حددت إدارة المهرجان تاريخ 20 فبراير2017 كآخر أجل لبعث طلب المشاركة إلى البريد الإلكترونيrisfa2011@gmail.com ، فضلا عن معايير أخرى تتضمن إرسال ملصق الفيلم حجم   JPEG A4   وملخصا عن الفيلم، وسيرة ذاتية للمخرج مع صورة فوتوغرافية للمخرج،

و تعبئة استمارة المشاركة بعد سحبها من الموقع الالكتروني(sousscm.com)  والتوقيع عليها، ونسختان من الفيلم بصيغة DVD.   

اضف رد