أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جمعيات حقوقية ترفع دعوى قضائية ضد وزير حقوق الإنسان “الرميد” بسبب تدوينة على الفايس بوك!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الجمعة 21 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،جرت تدوينة مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، على مواقع التواصل الاجتماعي الى القضاء، بعدما قررت جمعيات حقوقية رفع دعوى ضده، ووضع صباح أمس الخميس عبد الفتاح زهراش وحبيب الحاجي ومحمد الهيني، شكاية ضد الوزير بتهمة التأثير على قرارات القضاء. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 21 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • قالت سفيرة النرويج بالمغرب، ميرث نيغارد، في تصريح لصحيفة نرويجية، ان وجهة المغرب بالنسبة الى السياح امن عموما، وأضافت سنشجع مواطنينا على زيارته، وشددت الدبلوماسية النرويجية، على ان بلادها لن تنشر أي تقرير يحذر المواطنين من لسفر الى المغرب.

  • كتبت المجلة الامريكية إنترناشيونال بوليسي ديجيست، ان العداء الجزائري اتجاه المغرب، أصبح عقيدة خاصة، بالعسكر الجزائري الذي يتحكم في البلاد عبر أحزاب طيعة، المجلة اضافت، ان هذا العداء اتجاه المغرب قد ترسخ في نفسية العسكر الجزائري.

  • بحصوله على تأشيرة معظم دول العالم، الأسبوع الماضي، خلال قمة مراكش، يكون الميثاق العالمي للهجرة، قد ضمن أصوات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهذا ما حصل اول أمس الأربعاء.

  • التام أمس الأربعاء، اجتماع قادة الأغلبية الحكومية، وهو الاجتماع الذي سبق وان تأجللأكثر من مرة، وتم خلاله التطرق لعدة ملفات، وعقب الاجتماع أصدر رئيس الأغلبية سعد الدين العثماني بلاغا، أوضح فيه ان الاجتماع توقف عند محطة قانون المالية، مستحضرا تنويه زعماء الأغلبية بعمل الحكومة.

  • الاستقالة والحياد والضبط والحكامة، مرتكزات أساسية لمجلس المنافسة الكلام لرئيس مجلس المنافسة ادريس الكراوي، الأربعاء بالرباط خلال حفل تنصيب أعضاء المجلس.

  • توصيات الملتقى البرلماني للجهات في نسخته الثالثة متعددة وشملت جوانب متعددة تخص التنظيم والحكامة واللاتمركز الإداري، ومن أبرزها خلق مرصد للجهوية المتقدمة وضبط الجدولة الزمنية لمجموعة من التوصيات.

  • تمكن الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي من احتواء الاضراب الذي كان يعتزم تنظيمه موزعو البوطا، وسارع الداودي مساء اول أمس الى عقد لقاء مع موزعي الغاز، عرف نقاشات حادة قبل ان يسفر عن موافقة موزعي الغاز بتعليق الاضراب.

المساء:

  • حل وفد رفيع من التمثيلة الدبلوماسية الامريكية، في الرباط بالعيون لقاء رئيس بعثة المينورسو، ضمن تحرك لإعداد تقرير مفصل عن البعثة يرفع الى الإدارة الامريكية، فيما سارعت الخارجية الامريكية الى توضيح موقف واشنطن من المينورسو، مجددة دعمها لجهود المبعوث الشخصي لإيجاد حل دائم لقضية الصحراء.

  • بدا المغرب المشاركة في حملة عربية لتحذير البرازيل واستراليا من مغبة نقل سفارتيهما الى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، وشارك في الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين برئاسة السودان.

  • يبدو ان العلاقات التجارية بين المغرب وموريتانيا تتقدم بشكل كبير، حيث كشف صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال المنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني، ان المقاولين المغاربة راغبون في الاستثمار في المنطقة الحرة نواذيبو.

  • ساعات قليلة على الاتفاق الذي أعلن عنه بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب وادارة الضرائب، خرجت فئة مهمة من المحامين لانتقاد المقترحات المتداولة بين الطرفين، على اعتبار انها محتكرة من قبل مكاتب كبيرة.

  • للمرة الثانية في ظرف أيام قليلة فقط وجد عمدة مدينة طنجة، نفسه مجبرا على تعليق اشغال الجولة الثانية من الدورة الاستثنائية لمناقشة مشروع قانون ميزانية 2019، وشهدت جلسة اول أمس فوضى عارمة كان بطلها عدد من المواطنين من فئات مختلفة.

اخبار اليوم:

  • في ظل اسمرار الفوضى والانقسام الداخلي في ليبيا، قالت صحيفة بلومبيرغ الدولية ان روسيا بصدد التحضير لتنصيب ابن الزعيم الراحل معمر القذافي، رئيسا جديدا للبلاد، وأوضحت الصحيفة ان بوتين يقوم بملء الفراغات التي خلفها انسحاب واشنطن من الساحة الدولية.

  • أعلنت السفارة الاسبانية بالمغرب، يوم أمس، احتفاظ المملكة الإبيرية بمركز الصدارة بين شركاء المغرب الاقتصاديين للسنة السادسة على التوالي، وتطورت الصادرات المغربية الاسبانية في الشهور التسعة الأولى من سنة 2018 بنسبة 6.2 في المائة.

  • في الوقت الذي كان ينتظر ان تتفاعل كل من وزارة الخارجية الدنماركية والنرويجية بشكل سلبي، مع فاجعة مقتل السائحتين الاسكندنافيتين، ومنع مواطنيهم من السفر الى المغرب، واعلانه كدولة غير امنة، تعاطى مسؤولو الدولتين إيجابا مع الحادث، اذ خرجت سفيرة النرويج في المغرب لتؤكد ان المغرب بلد امن.

  • في سابقة تاريخية، وعلى بعد سنة تقريبا من الذكرى المئوية لحرب الريف ما بين 1920 و1926، كشفت الحكومة الاسبانية على لسان وزير الخارجية استعداد مدريد للاعتراف وجبر الاضرار وتضميد الجراح، وطي صفحة ماسي تلك الحرب التي لازال الريفيون يعانون منها.

  • في الوقت الذي يعيش فيه المغرب على وقع صدمة قتل سائحتين منحدرتين من دولتين اسكندنافيتين بنواحي مراكش، القى وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي بعض الورود على هذه الدول بثنائه على الدعم الذي تقدمه للدول النامية.

  • هيمن موضوع فشل الحوار الاجتماعي، وموقف وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، مصطفى الرميد من قضية متابعة عبد العالي حامي الدين، على اجتماع الأغلبية الحكومية، ويبدو من الصورة التي نشرت عن اللقاء، ان مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان غاب على غير عادته عن الاجتماع فيما حضر سليمان العمراني.

الصباح:

  • قال عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ان المغرب حقق الاكتفاء الذاتي في انتاج الخضر والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء، منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر في سنة 2008، مضيفا ان البلاد تجد صعوبة في ضمان مثيله في انتاج الحبوب وهو ما يحاول التغلب عليه مستقبلا.

  • وصل سيف ملتمسات الإقالة الى رقاب رؤساء مجالس العمالات والاقاليم، وينتظر ان تسقط رؤوس المنتخبين الكبار، بعدما تجاوزت عدوى العزل دائرة الجماعات المحلية.

  • جرت تدوينة مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، على مواقع التواصل الاجتماعي الى القضاء، بعدما قررت جمعيات حقوقية رفع دعوى ضده، ووضع صباح أمس الخميس عبد الفتاح زهراش وحبيب الحاجي ومحمد الهيني، شكاية ضد الوزير بتهمة التأثير على قرارات القضاء.

  • كرس تخليد الذكرى الثالثة والأربعين لاغتيال عمر بنجلون، أجواء المصالحة داخل الاتحاد الاشتراكي، من خل اذابة الجليد الذي ظل يخيم على العلاقات بين عدد من القياديين، وكانت المناسبة فرصة للقاء بين لشكر واليازغي.

الاخبار:

  • تفجرت فضيحة تشريعية من العيار الثقيل وسط حكومة سعد الدين العثماني، وكشفت مصادر مطلعة ان الحكومة نشرت نسخة من قانون المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، مخالفة لما تم التصويت عليه داخل مجلسي البرلمان.

  • رفضت جميلة العماري، مديرة الموارد البشرية بكتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي، الامتثال لقرار اعفائها من طرف سعيد امزازي، وكشفت مصادر مطلعة ان كاتب الدولة خالد الصمدي طلب من المديرة التمرد على قرار امزازي والتزام مكتبها.

  • كشفت مصادر مطلعة ان تيار الياس العماري، الأمين العام السابق لحزب الاصالة والمعاصرة، مازال يقاوم ضد الاصلاحات التي باشرها خلفه حكيم بنشماس باحتشام، حيث تم ابعاد بعض القياديين عن مراكز القرار الحزبي.

  • أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، في تقرير شهري تعده مديرية الخزينة العامة، ان جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ متم نونبر الماضي، 545.3 مليار درهم، بارتفاع معدله 4.9 في المائة.

اضف رد