panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية تحدد السمات السبع الرائعة الأساسية للنجاح في بيئة الأعمال الحديثة

دراسة دولية جديدة مهمة صادرة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية تكشف عنالسمات المطلوبة في الاختصاصي المثالي لعام 2016 وما بعده

  • الفطنة والابتكار والذكاء العاطفي والرؤية والخبرة والمهارات الفنية والتمكّن من العالم الرقمي هي أهم سبعة مجالات مهارية يبحث عنها أصحاب العمل في الوقت الحاضر والمستقبل.

دبي،الإماراتالعربيةالمتحدة8 يونيو  2016 🙁“إم إي” نيوز واير)-يتكون المزيج المثالي المطلوب للمحاسب المحترف من ثلاثة عناصر هي المهارات والخبرة والذكاء، وذلك وفقاً لنتائج مشروع الأبحاث العالمي المعمّق الذي أجرته جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية.

وقالت هيلين براند، الحاصلة على وسام الإمبراطوية البريطانية، الرئيس التنفيذي لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية في كلمتها التي ألقتها في فعالية إطلاق تقريرالدراسة:

“طرأ تغيّر ثوري على دور المحاسبين خلال العقد الماضي، إذ أصبح احترافيوالخدمات المالية قادةً في مجال المحاسبة، وخبراء استشاريين موثوقين، واستشاريين استراتيجيين مهمين لمنظمات القطاع العام والخاص على حدٍّ سواء”.

وأضافت: “رافق هذا التحوّل ظهور متطلبٍ جديدٍيتمثّل في مجموعةٍ جديدة من المهارات. وبالإضافة إلى التميّز المهني، بات مطلوباً من المحاسبين المحترفين أن يثبتوا إبداعهم وذكاءهم العاطفي ورؤيتهم حيال الريادة”.

وتقول هيلين براند: “بالارتكاز على المعلومات والرؤية المعمّقة لأكثر من 2,000 أخصائي في مجال الأعمال والخدمات المالية من المحاسبين المحترفين من جميع أنحاء العالم، فإن هذا التحليل الذي يحمل عنوان “المحاسبينالمحترفين-في المستقبل” هو التحليل الأعمق على الإطلاق حول مهنة المحاسبة وتوجهاتها المستقبلية”.

وتتابع براند: “اكتشفنا عالماً جديداً يتميّز ببيئة تنظيميةٍ أفضل وعولمةٍ أكبر، وبالطبع فإنه ينطوي على المزيد من المخاطر، والتطوّرات التقنية الضخمة. ويجب أن تكون مهنة المحاسبة سبّاقةً في جميع المجالات- وأن يكون محترفوها متدربين وفق أعلى المعايير الخاصة بالقطاع، وأن يتمتعوا بنظرةٍ تتجاوز عالم الأرقام بعقليةٍ ذات توجهٍ عالمي”.

ولتحديد الملامح المهنية لمحترفي القطاع المالي في عام 2016، طوّرت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية مجموعة مؤلفة من سبع صفات مهنية- تضم مزيجاً من المعرفة الفنية والمهارات والقدرات المقترنة بالسلوكيات والصفات الشخصية:

  • الكفاءات الفنية والأخلاقية: وهي المهارات والقدرات اللازمة لأداء الأنشطة بمستوى ثابت ووفقاً لمعيار محدد. وغالباً ما ترتبط هذه الصفة بالمؤهلات الاحترافية.

  • الذكاء: القدرة على تحصيل المعرفة واستخدامها: وتتضمن هذه الصفة عدداً من المهارات مثل التفكير والمنطق السليم والقدرة على حل المشاكل.

  • الإبداع: القدرة على استخدام المعرفة المتوفرة لدى المحاسب في حالاتٍ جديدة والربط بين الحالات المختلفة واستكشاف النتائج المتوقعة وتوليد الأفكار الجديدة.

  • المهارات الرقمية: وعي المحاسب وقدرته على استخدام التقنيات الحالية والجديدة، إلى جانب المقدرات والممارسات والاستراتيجيات والثقافة.

  • الذكاء العاطفي: القدرة على إدراك المشاعر الشخصية ومشاعر الآخرين وتوظيفها لتنفيذ المهام، إلى جانب القدرة على تنظيم وإدارة هذه المشاعر.

  • الرؤية: القدرة على استشراف التوجهات المستقبلية بدقة عبر قراءة التوجهات والوقائع الحالية، وردم الثغرات الموجودة فيها بالتفكير الإبداعي.

  • الخبرة: المهارة والقدرة على فهم توقّعات العميل والعمل على تحقيق النتائج المرجوة وخلق القيمة.

وأشارت هيلين براند إلى أن رسالتها للمحاسبين الحاليين والطامحين للدخول في هذه المهنة هو ضمان المزج بين جميع هذه الصفات لأنها تشكّل بمجملها موظف الخدمات المالية المحترف والمثالي، والقادرعلى مواجهة تحديّات الأعمال العالمية.

وأضافت: “تمهّد عوامل القوة السبعة هذه الطريق أمام تقدّم المحترفين، فهي الأدوات التي تتيح للمحاسبين استخدام معرفتهم المهنية ومهاراتهم وقدراتهم ومزجها مع سلوكياتهم وصفاتهم الشخصية”.

واختتمت هيلين براند حديثها بالقول: “يتمتع كل شخصٍ بنقاط قوةٍ وضعفٍ خاصة، ولكن السر الأهم هو القدرة على إدراك نقاط الامتياز والمجال الذي يتوجب عليك العمل به لبناء مقدراتك عبر التنمية الاحترافية الدائمة، وهو الأمر الذي يدركه المحاسبون الاحترافيون جيداً”.

-انتهى-

ملاحظات للمحررين

لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية

تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية “إيه سي سي إيه” هيئة دولية للمحاسبين المختصين تقدم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال ومُختارة إلى الأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق والإمكانيات والطموح في جميع أرجاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياة مهنية مجزية في مجال المحاسبة والخدمات المالية والإدارة.

وتدعم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية أعضاءها البالغ عددهم 178 ألف عضو بالإضافة إلى 455 ألف طالب في 181 دولة لتساعدهم على تطوير حياة مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل الجمعية عن طريق شبكة مكونة من 95 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,110 جهات توظيف معتمدة في العالم، والتي تقدم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف. وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة وتأثير المحاسبة.

ولطالما حملت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية التي تأسست عام 1904، قيماً أساسية مثل تكافؤ الفرص والابتكار والمصداقية والمسؤولية. وتؤمن بأن المحاسبين يقدمون قيمة للاقتصاد في كافة مراحل التطور وتسعى إلى تطوير الإمكانيات في القطاع وتشجيع تطبيق المعايير الدولية. وتتوافق القيم الأساسية للجمعية مع احتياجات أرباب العمل في كافة القطاعات وتضمن بأنها تقوم من خلال مجموعة مؤهلاتها، بتحضير المحاسبين للعمل. وتسعى الجمعية إلى فتح مجال العمل للناس من جميع الخلفيات، وهي تتخطى الحواجز المصطنعة وتقوم بابتكار مؤهلاتها وتقديمها لتلبية الاحتياجات المتنوعة للاختصاصيين المتدربين وأرباب عملهم. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي:www.accaglobal.com.

المصدر: “إم إي” نيوز واير

يمكنكم الاطلاع على هذا المصدر الصحفي من خلال الربط

http://me-newswire.net/ar/news/18130/ar

لاستفسارات وسائل الإعلام،يرجىالاتصالمع:

لويس كلارك

غرفة أخبار جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية

هاتف: +44 (0)20 7059 5622

الجوال: + 44 (0)7976 778 648

البريد الإلكتروني: louis.clark@accaglobal.com

 

اضف رد