أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جمعية بركة الملاح اليهودية تثمّن العناية المولوية الشريفة بأحياء “الملاح”وتطمع في إلتفاتة لملاح العاصمة المهمش

بعد العناية المولوية  التي يوليها جلالة الملك محمد السادس -حفظه الله- لرعاياه من الطائفة اليهودية بالمملكة الشريفة ، تُعرب جمعية “بركة الملاح لليهود المغاربة” وجمعية” اليوهد المغاربة للتراث الثقافي بهولندا”  عن امتنانهما الكبير والعميق لما يوليه أمير المؤمنين جلالة الملك حفظه الله من رعاية كريمة وعناية مولوية شريفة بهذه الأحياء (الملاح)  من تراثنا المغربي الأصيل، وبرعاياه الوطنيين الأوفياء الصادقين المخلصين من الطائفة اليهودية.

ويغتنم رئيسا جمعيتي “بركة الملاح لليهود المغاربة” وجمعية” اليوهد المغاربة للتراث الثقافي بهولندا” “السيد صامويل كاسبي والسوسي” هذه الفرصة ليُعلن عن تثمينهما الكبير لما قرره جلالته من إعادة ترميم حي الملاح بمدينة مراكش السياحية، ولإعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام، المسمى الملاح سابقا، محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأحياء اليهودية المغربية.

لا يفوت كذلك أعضاء الجمعية الفاعلين من اليهود المغاربة بهذه المناسبة أن يشيدوا بكل تلك القوى من سلطات محلية ومنتخبين وأعيان ومجتمع مدني، مؤكدين عزمهم على مشاركة كل تلك القوى مجهوداتها في بلورة مضامين التعليمات السامية على أرض الواقع وخاصة في حي الملاح اليهودي المغربي بالعاصمة الرباط الذي لم يحظى هو الأخر بأي رعاية، ونغتنم هذه الفرصة طمعا في إلتفاتة ملكية لحي الملاح بالعاصمة الرباط أسوة بأحياء الملاح بربوع الوطن.

وتهدف التعليمات الملكية حرصا من الملك المفدى أعز الله أمره، على الحفاظ على التراث الحضاري اليهودي المغربي وكذا على التراث الثقافي لكل مكونات المجتمع المغربي من مسلمين ويهود على حدٍ سواء.

ويُعتبر حيّ الملّاح  من أعرق أحياء العاصمة الرباط، إذ يعود تاريخه إلى سنة 1812، “ولم يسبق للدولة أنْ تدخّلتْ من أجل العناية به، إنما تكون المبادرة من السكّان، وأغلبهم فقراء” .

ومن الجدير بالذكر أن جمعيتي بركة الملاح لليهود المغاربة والتراث الثقافي لليهود المغاربة بهولندا قد راسل الديوان الملكي عن طريق السفارة المغربية بأمستردام مرات عدة من غير إعارة راسئلهما اي اهتمام ، وكذلك راسل أكثر من 30 رسال ولي جهة الرباط سلا القنيطرة من غير رد في الموضوع .. 

اضف رد