panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جهات نافذة تكتم على اختلاسات في عقود توزيع المحروقات بعد هروب أصحابها بالملايير الى دولة الامارات؟!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 29 ماي 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،تتحرك جهات نافذة من اجل التكتم على خروقات خطيرة في مساطير الدعم على الغاز، اذ تواجه شركة مشبوهة اتهامات باختلاسات في عقود توزيع المحروقات بعد هروب أصحابها بالملايير الى دولة الامارات.

قراءة في الصحف لصادرة يوم الثلاثاء 29 ماي 2018:

الاخبار:

  • كثر حديث في الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عن قرب تعيين مديرين في ثلاثة مناصب عليا، وكشفت مصادر موثوقة ان الحسم في المرشحين للمناصب الثلاثة سيكون خلال المجلس الحكومي المقبل، مؤكدة ان الامر يتعلق بثلاثة مقربين من الخلفي أعضاء في حزب العدالة والتنمية.

  • بعد فشله الذريع في المراوغات السياسية من اجل البقاء في منصب الأمانة العامة والالتفاف على القرار الاستقالة الطوعية، كشفت مصادر مطلعة ان تنحية الياس العماري من على راس حزب الاصالة والمعاصرة، والتصويت على قرار تعويضه بحكيم بنشماس، أربك جميع حسابات رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، واعتماده على توزيع الامتيازات والمستشارين لضمان التصويت على المشاريع والقرارات ونقط جدول الاعمال خلال الدورات المنعقدة.

  • كذبت الشرطة الاسبانية التصريحات التي ادلى بها محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، والتي نفى من خلالها ما يروج حول تعرض عاملات مغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا للتحرش الجنسي، وذلك باعتقال رجل يبلغ من العمر 47 سنة، يشتبه في تورطه في ابتزاز والاعتداءات على العاملات المغربيات.

  • هددت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، حاملي الشهادات العليا، بتصعيد الاحتجاجات ضد سعيد امزازي الوزير المسؤول عن القطاع، ومقاطعة حراسة الامتحانات وذلك في حال تم الاستمرار في تجاهل دعوات الحوار.

  • رغم الفضائح الخطيرة التي تفجرت أخيرا داخل مديرية الادوية بوزارة الصحة، مازال الوزير انس الدكالي يتعامل بأسلوب الصمت، ما يثير الكثير من الأسئلة حول الجهة التي تحمي اللوبي المتحكم في المديرية.

  • سيمثل محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، غذا الأربعاء امام لجنة مراقبة لمالية العامة بمجلس النواب، لمناقشة موضوع صندوق دعم التماسك الاجتماعي بناء على التقرير الذي أعده المجلس الأعلى للحسابات.

  • مازال الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة المنتهية صلاحيته، يرفض بالقبول بحقيقة احالته على التقاعد السياسي، وكشفت مصادر مطلعة ان العماري يمارس ضغوطا سياسية قوية على حكيم بنشماس، ليتم ادراجه ضمن قائمة أعضاء المكتب السياسي التي سيقترحها بنشماس.

  • مازال عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق يقبع في عزلة سياسية قاتلة، رافضا أي تفاعل إيجابي قد يجمعه مع أعضاء الأمانة العامة لحزبه، وكشف مصدر مطلع ان بنكيران رفض الاستجابة لدعوة سعد الدين العثماني، بإقامة إفطار جماعي يضم قادة الحزب كما فعلت أحزاب الاستقلال، والاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.

المساء:

  • كشفت مصادر مطلعة ان تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، وحملة مقاطعة الاسعار، سيكونان على راس القضايا التي ستناقشها قيادات الأغلبية في الأسبوع الجاري.

  • عاد ملف التهرب الضريبي لبعض بواخر الصيد البحري بالأقاليم الصحراوية، الى واجهة الاحداث بعد ان سلطت برلمانية عن المنطقة الضوء على المكلف من خلال مساءلة وزير الاقتصاد والمالية بخصوص المتهربين من أداء الضرائب من ملاك البواخر بالأقاليم الصحراوية.

  • لأول مرة تنقل اسبانيا معدات عسكرية ثقيلة الى مليلية المحتلة، للقيام باستعراض عسكري ضخم للاحتفال بعيد القوات المسلحة، واستقبل ميناء المدينة المحتلة دبابات من الطراز الحديث واليات عسكرية، لكن الملف هو رسو غواصات تابعة للجيش الاسباني في خطوة لم تتكرر منذ ازمة جزيرة ليلى.

  • خلقت شرفات افيلال، القيادية في حزب التقدم والاشتراكية، وكاتبة الدولة المكلفة بالماء، المفاجأة في انتخابات المكتب السياسي للحزب بعدما تصدرت النتائج المعلن عنها، ب355 صوتا رغم وجودها خارج ارض الوطن في مهمة رسمية.

  • علمت المساء ان لجنة عن المجلس الجهوي للحسابات بجهة سوس تحل في الايام القليلة القادمة، بغرفة الصناعة التقليدية، وذلك من اجل التحقيق في اللوائح الخاصة بالمستفيدين من التدرج المهني بعد إحالة هذا الملف على المجلس.

  • خرج مناضلي الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل بالمكتبين الاقليمين مراكش والحوز، السبت الماضي في وقفة احتجاجية بالشموع، للمطالبة بالكرامة ومحاربة الفساد وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

الاحداث المغربية:

  • أفادت مصادر مطلعة ان وزارة الصحة، اعدت مشروع مرسوم يهدف الى إنزال تقنية التطبيب عن بعد، وادخالها حيز التنفيذ والاستفادة من خدماتها على أكبر نطاق ممكن.

  • أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب، أمس الاثنين، ان الحكومة جعلت من أولوياتها رفع المجهود الدبلوماسي للدفاع عن القضية الوطنية ومواجهة خصوم وحدته الترابية، وابطال مؤامراتهم من اجل الطي النهائي للنزاع المفتعل في اقاليمنا الجنوبية.

  • حذر مسؤول حكومي رفيع من الظرفية الاقتصادية والاستثمارية الصعبة، التي يعيشها المغرب حاليا، وقال المصدر الحكومي، “الحركة واقفة والاقتصاد والاستثمار واقف”، مشيرا الى ان الكثير من المقاولات احجمت عن رفع استثماراتها، او إطلاق استثمارات جديدة بسبب حالة الانتظارية السائدة.

  • وضعت السلطات الاسبانية الوزير محمد يتيم في حرج كبير، فلم يمض على بلاغ النفي والدعوة الى التريث والحيطة من الاخبار المشوشة الا أيام حتى تكفل الاسبان بتطبيق القانون، واعتقال متهم في قضية التحرش بالنساء المغربيات بحقول الفراولة.

  • كشف فرار ضابط كان يشغل موقعا حساسا بمخيمات تندوف، حجم التصدع الناتج عن هذه العملية داخل جبهة البوليساريو، الضابط الذي اتهمته قيادة البوليساريو بالاستحواذ على أموال ووثائق سرية، يتم الترويج لفراره، وذلك لتوفير الظروف لتبرير ازاحته من المسؤولية.

  • لم يفوت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، فرصة اجتماع اللجنة المركزية لحزبه، دون ان يكشف عن جديد الحوار الاجتماعي، العثماني قال ان حكومته تقدمت بعدة مقترحات لتحسين القدرة الشرائية للمواطنين من جهة، وللعاملين في القطاع الخاص من جهة ثانيا معلنا عن استئناف جولات الحوار الاجتماعي.

  • بعد اقل من أسبوعين على إعادة انتخاب نبيل بنعبد الله لولاية ثالثة على راس الحزب، حافظ المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية تقريبا على نفس التركيبة السابقة نفسها، وذلك بعدما اسفرت الدورة الثانية للجنة المركزية، على اختيار 31 من أعضاء الحزب لتشكيل المكتب السياسي.

  • شارك الوفد المغربي، الذي حضر الدورة الربيعية للجمعية البرلمانية للناتو، التي تلتئم في العاصمة البولونية وارسو، بتميز خلال اشغال اللجان الموضوعاتية، واكد بيوسف غربي، ان المغرب يشارك في هذه الفعاليات كشريك لمنظمة حلف الشمال الأطلسي.

اخبار اليوم:

  • عبر عبد الله بوانو، برلماني العدالة والتنمية، عن مخاوفه من صعود صلاح الدين مزوار الى رئاسة الباطرونا وقال، خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة، يوم امس، خصصت للحوار الاجتماعي، “نخشى ان تتحول الباطرونا الى هيئة سياسية بأجندة سياسية”.

  • كشفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اتصل هاتفيا برئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، يوم امس الاثنين، وابلغه بقرار الملك محمد السادس ارسال مستشفى ميداني الى قطاع غزة لمعالجة جرحى مسيرات العودة.

  • في خطوة نادرة من نوعها، فتحت مديرية مراقبة التراب الوطني، أبوابها للصحافي الفرنسي فرانسوا سودان، الذي نشر ربورتاجا من داخل مقرها الموجود بتمارة في العدد الأخير من مجلة “جون أفريك”.

  • في تطور مفاجئ، دخل المهاجرون المغاربة المحتجزون بالمركز طرابلس الليبي، في اضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا على استثنائهم من الترحيل الى ارض الوطن.

  • تمرد برلمانيو الاتحاد الدستوري على التجمع الوطني للأحرار، يوم أمس، عندما عقدوا اجتمعا منفصلا في مجلس النواب، رغم انهم يشكلون فريقا موحدا، مصادر كشفت ان الدستوريين ابلغوا رئيس الحزب، محمد ساجد، بأنهم يرفضون الجلوس مع رئيس الفريق توفق كاميل، ويطالبون بتغييره شرطا لعودتهم.

  • بعد مرور عدة أشهر على التحاقه بصفوف حكومة سعد الدين العثماني، وزيرا منتدبا مكلفا بالشؤون الافريقية، يقوم محسن الجزولي قريبا بجولة تقوده الى عدد من الدول الافريقية، وذلك بهدف تتبع انجاز المشاريع التي أطلقت بمناسبة الجولات الملكية الى عدد من الدول الافريقية.

  • خلف اعتذار، المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، الى المواطن خالد شكري، ارتياحا إيجابيا لدى الراي العام، الذي نوه بالخطوة، واعتبرها سابقة في علاقة رجال السلطة بالمواطن.

  • لم يستطع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، تقديم اية نتائج ملموسة قامت بها الدبلوماسية الرسمية دفاعا عن قضية الصحراء المغربية، بحيث لم تتضمن اجوبته صباح أمس، خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، اية مبادرة واضحة، مكتفيا بجواب عام ومكرر.

  • بعد أيام على تأكيد المعهد الاسباني للدراسات الدولية والاستراتيجية “الكانو” ان الحكومة المغربية ضعيفة واستقرار المغرب نسبي في منطقة مضطربة امنيا، حذر خورخي ديثكايار، السفير الاسباني سابقا في كل من الرباط وواشنطن وروما، من خطورة السماح بتشكيل دويلة قبالة سواحل جزر الكناري في اشارة الى البوليساريو.

الصباح:

  • أرغم ادريس لشكر، الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على عقد لقاء لقادة التحالف الحكومي، اليوم الثلاثاء بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، لتفادي تصدع الأغلبية، التي تعاني الهشاشة بسبب استمرار سوء الفهم بين وزراء وقادة العدالة والتنمية، والاتحادين الدستوري والاشتراكي، وفق ما أكدته مصادر الصباح.

  • تتحرك جهات نافذة من اجل التكتم على خروقات خطيرة في مساطير الدعم على الغاز، اذ تواجه شركة مشبوهة اتهامات باختلاسات في عقود توزيع المحروقات بعد هروب أصحابها بالملايير الى دولة الامارات.

  • لم تتردد الجزائر في استعمال سلاح الجماعات الإرهابية في الصحراء، اذ كشفت التحركات الأخيرة للجارة الشرقية، ان عملاء يورطون جنرالاتها في حرب اسقطت التابعين في جماعات إرهابية وتركت الزعماء.

  • حافظ اغلب قيادات التقدم والاشتراكية، ووزراء الحزب على موقعهم في المكتب السياسي، اذ حصلت شرفات افيلال وعبد الاحد الفاسي، وانس الدكالي، على اعلى أصوات اللجنة المركزية المجتمعة اول أمس السبت بالرباط.

  • اعطى الملك تعليماته من اجل اقامة مستشفى ميداني طبي جراحي للقوات المسلحة الملكية بغزة، بالأراضي الفلسطينية وذلك حسبما ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي اول أمس الاحد.

  • هددت النقابة الوطنية للطب العام بالمغرب، باللجوء الى التحكيم الملكي، في شان مشروع مرسوم نظام الوقت الكامل، الذي يستعد انس الدكالي، وزير الصحة، لتمريره في اقصاء كامل للنقابات الصحية.

اضف رد