panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جون ويكليف الفنان الأميركي أكرهك يا دولاند ترامب وأحب المغرب في “موازين” بالرباط

الرباط (المغرب) – افتتح نجم الهيب هوب الأمريكي العالمي”جون كليف” نجم الهيب هوب، مساء أمس الأحد، سهرته التي أحياها  على منصة السوسي بالرباط،  بعبارة “أكرهك يا دونالد ترامب”، من خلال أغنية هاجم بها “دونالد ترامب” مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكي أمام  عشرات الألف الشباب المغربي والأفريقي والأوروبي.

وجاء هذا الهجوم الفني على ترامب، في ثالث ليلة من فعاليات الدورة الـ 15 لمهرجان “موازين إيقاعات لـ”بوب مارلي”، حيث كان آلاف من الشباب على موعد مع ربرتوار غنائي متنوع، غنى من خلاله “جون ويكليف” لنجوم عالميين من قبيل نجم البوب “بوب مارلي” الذي غنى له أغنية “يا امرأة لا تبكي”، كما غى لشاكيرا إحدى أغانيها، دون أن يفوت الفرصة ليغني للسلام، مرددا في أغنيتين “الله أكبر”.

وعلى منصة حي “السويسي” التي سبقه إليها، كل من النجم الأميركي الشاب كريس براون والفنانة الأسترالية، إيجي أزاليا هاجم مغني الهيب هوب الأميركي من أصول هايتية مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، من خلال غنائه لأغنية تتضمن عبارة “أكرهك يا دونالد ترامب” و”أحب المغرب”.

وأمام جمهور ضم الآلاف من الشباب احتفى ويكليف بأصوله الأفريقية وبالمهاجرين الأفارقة، في دول أوروبية عديدة.

وغنى ويكليف لبوب مارلي، أغنية “no woman no cry”، كما أدى أغنية “Killing me softly with his song”، واحتفى بشاكيرا، بغنائه إحدى أغانيها.

كما غنى للسلام، مرددًا في أكثر من مرة أنه مهاجر يريد العيش بسلام وردد في أغنيتين عبارة “الله أكبر”.

وتفاعل الجمهور بشكل كبير مع الغناء والرقص الصاخب لويكليف وفرقته، كما شاركه مجموعة من الأطفال المغاربة في رقصاته على المنصة.

ويعد مهرجان “موازين إيقاعات العالم” من أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية، حيث قدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر هذه الدورة بمليونين و600 ألف شخص.

وللمهرجان الذي تنظمه جمعية “مغرب الثقافات”(جمعية غير ربحية) برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

ولا يزال الجمهور على موعد مساء اليوم الاثنين رابع ايام المهرجان، مع التراث العراقي والمغني حاتم العراقي الذي أطلق عليه لقب “ملك المواويل” لاهتمامه بهذا اللون الغنائي العريق.

ويحين موعد جمهور المهرجان في اليوم الخامس مع الفن الأفريقي وإيقاعاته وأنغامه من خلال عازف القيثارة والمغني عمارة “بومبينو” مختار من طوارق النيجر كما تقدم اللبنانية يارا حفلها على مسرح النهضة.

وفي اليوم السادس يسجل الهولندي هاردويل أول ظهور له بالمهرجان على مسرح السويسي فيما يعتلي اللبناني عاصي الحلاني مسرح النهضة والمعروف بجمعه بين الأغاني الحديثة والفولكلور اللبناني.

ويلتقي عشاق المغني شاغي وهو من جاميكا في مسرح السويسي باليوم السابع للمهرجان للاستماع لصاحب الأغنية الشهيرة “بومباستك” والحاصل على جائزة غرامي فيما تسجل المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب أول عودة لها إلى المهرجانات بعد قرار اعتزالها المفاجئ في فبراير شباط الذي تراجعت عنه سريعا.

ويأتي الدور في اليوم الثامن على المغربي سعد لمجرد الذي حقق نجاحا كبيرا بأغنية “إنتي باغية واحد” ثم أغنية “أنت معلم” والتي سجلت نسب مشاهدة قياسية بموقع يوتيوب.

وفي اليوم التاسع والأخير تبلغ الإثارة ذروتها مع الأميركية كريستينا أغيليرا والتونسي صابر الرباعي والسوري صفوان بهلوان والسويسرية من أصل مغربي سامية طويل.

 

اضف رد