أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حجي : المحكمة تبطل انتخاب رئيس مجلس العدول بجهة الرباط

اصدرت المحكمة الإدارية الخميس 12 نونبر 2020 حكما يحمل رقم 3162 يقضي ببطلان العملية الانتخابية المتعلقة بانتخاب رئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية الرباط ، مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك.

وجاء هذا الحكم تفاعلا َمع الشكاية التي تقدمت بها وذلك بناء على قرار لمحكمة الاستئناف بالرباط في ملف مخالفات العدول يقضي بعقوبة تأديبية هي التوبيخ في حق السيد محمد لبيد الذي حاز على أكبر عدد من الأصوات .

وقد ارتكزت الشكاية على قرار قضائي وجه توبيخا للسيد محمد لبيد نتيجة مشاجرة بينه وبين عدول آخرين وسط ردهات المحكمة مما أفقده الأهلية الانتخابية، ومع ذلك أصر على خوضها ضاربا عرض الحائط بالقانون والأخلاقيات و القواعد المهنية؛ وقد جاء هذا الحكم و السادة العدول يستعدون لعملية انتخاب رئيس هيئة العدول على الصعيد الوطني، و أملنا ان يساهم هذا الحكم في تقوية هيئة العدول جهويا و وطنيا.

وكان عبد الغفور حجي، عدل بابتدائية الرباط الرئيس السابق للمجلس الجهوي لعدول استئنافية الرباط، قدم الطعن بسبب “مخالفات قانونيّة”، وطالب بـ”الحكم ببطلان العملية الانتخابية” وذلك لأن المادة 77 من القانون 16.03 “تمنع انتخاب أي عدل مترشّح للعضويّة أو الرّئاسة إذا ما تمّ الحكم عليه بقرار صادر عن المحكمة، باستثناء عقوبة الإنذار”.

وأوضح حجي، في تصريح سابق، أنه “من الناحية الإدارية، بلّغناه القرار وكان يجب أن يدلي بما يثبت براءته للمجلس الجهويّ، إما بحكم قضائي يثبت طعنه في قرار التوبيخ، أو غير هذا، بعدما قام بتصريح بالشّرف بأنّه ليس مدانا في أيّ قضية تمسّ بالشرف أو المروءة، للمجلس الجهويّ”، موردا: “لا صلاحية لنا لإقصاء أيّ أحد ولا التحقق، وإذا أقصيناه فهو مَن سيطعن”.

وعن سبب الطّعن بعد ظهور نتائج التصويت، قال حجي إنّ “النيابة العامّة هي التي لديها هذه الصلاحية، وقانونا لا يمكن لأيّ أحد إقصاء أحد آخر من الانتخابات، وهنا فراغ قانوني، وتوجد مجموعة من الموادّ التي يجب أن تعدّل، وهي غير ملائمة لدستور 2011، وفيها أمور يجب استدراكها مثل مسألة الترشيحات لأنّ يد المجلس تبقى مكتوفة”.

 

 

اضف رد