أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حرب التهم تشتعل بين الأحرار والبام على رئاسة ترجيست والأحرار مرشح “البام”يحمل الجنسية الاسبانية!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس  30 غشت 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة المساء، اشعلت انتخابات رئاسة مجلس جماعة تارجيست بإقليم الحسيمة، مواجهة مفتوحة بين البام والاحرار، ترجمتها حرب البيانات فمباشرة بعد انتخاب رئيس جديد لمجلس جماعة تارجيست، أصدرت الأمانة العامة لحزب الاصالة والمعاصرة بيانا، تبرأت عبره من أربعة أعضاء منتمين للبام صوتوا لصالح مرشح الاحرار، بيان البام عقب عليه حزب التجمع الوطني للأحرار، قال فيه ان حزب بنشماس قدم مرشحا يحمل الجنسية الاسبانية.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 30 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • تحولت قضية الهجرة، خلال الأسابيع الأخيرة، الى قنبلة موقوتة تهدد السياسة الجديدة التي اقرها المغرب في هذا المجال ابتداء من سنة 2013، خلال هذه المدة تشهد العديد من المدن ترحيل مئات المهاجرين صوب الجنوب، دون ان تتخذ في حقهم أي إجراءات أخرى، وبعدها يقرر هؤلاء العودة من جديد الى مدن الشمال، في مسلسل يتكرر باستمرار، عدد من الجمعيات العاملة بالمغرب في مجال الهجرة تعيش حالة غليان، وتصف الوضع الحالي بغير المسبوق منذ سنة 2015، التي شهدت كذلك عددا من الحالات المشابهة في حق المهاجرين.

  • دعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مجلسها الوطني الى عقد دورة استثنائية يوم 15 شتنبر المقبل، بعدما تعددت الخرجات الإعلامية والسياسية لمنتقدي العثماني، وكشفت مصادر مطلعة ان ضغوطا يتعرض لها الأمين العام سعد الدين العثماني، رفقة فريقه الجديد، بسبب الانتقادات اللاذعة من أعضاء بارزين في الحزب، يعترضون على خطة تسيير العثماني، وعلى الوضعية التنظيمية التي بات يسير بها الحزب.

  • تفاعلات جديدة لا زال يفرزها قرار الديوان الملكي بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء بناء على اقتراح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، فبعد الاجتماع الذي عقده العثماني رفقة وزير الدولة مصطفى الرميد من جهة، ونبيل بنعبد الله وخمسة من أعضاء المكتب السياسي لتوضيح ملابسات القرار، انعقد اجتماع المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية، مساء اليوم الموالي 28 غشت، لمدارسة المبررات العثماني وصدر عنه بلاغ ناري ينبئ بأزمة مع البيجيدي.

  • بلاغ حزب بنعبد الله ركز على سبع نقاط أولها وصف قرار حذف كتابة الدولة بانه قرار سام لجلالة الملك، وان الحزب يتعامل بكامل التقدير والاحترام مع القرارات الملكية، وثانيهما عبر عن استغرابه من الاسلوب والطريقة التي دبر بها رئيس الحكومة هذا الامر، ثالثهما أشادت قيادة الحزب ونوهت بالأداء المتميز لشرفات افيلال، رابعهما عبر المكتب السياسي عن عدم تفهم حزب التقدم والاشتراكية لمغزى رئيس الحكومة حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، خامسها طلب الحزب من رئيس الحكومة بان يقدم للتقدم والاشتراكية بشكل شفاف ومقنع التفسيرات الشافية عن تساؤلات مشروعة تظل مطروحة بخصوص الطريقة والكيفية التي دبر بها هذا الموضوع، سادسها اعتبر المكتب السياسي ان التدبير الذي قام به رئيس الحكومة يعاكس تماما ما هو مطلوب من ضرورة السعي الى اذكاء نفس جديد في الحياة السياسية، وسابعها قرر حزب بنعبد الله انه سيواصل تتبع الموضوع.

  • في اول اجتماع للحكومة بعد عاصفة اعفاء كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات افيلال، عرض الوزير الوصي على القطاع، عبد لقادر عمارة مشروع مرسوم خاص بتحديد شروط وكيفيات تعيين أعوان شرطة المياه ومزاولة مهامهم.

  • كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري، معطيات تتعلق بمال الشكايات التي تقاطرت عليها من طرف المواطنين، والتدابير التي اتخذتها بعد ظهور حالات تعفن جديدة للأضاحي في عدد من المدن المغربية، وفي الوقت الذي اكدت فيه وزارة اخنوش مرور العيد في ظروف وصفتها بالجيدة، عادت لتكشف ان التفاعل مع مختلف الشكايات والتساؤلات أدى الى فحص حوالي 2600 سقيطة واحشائها، وتعميق البحث في 50 حالة تعفن.

  • كما كان متوقعا، نزل الأساتذة المتعاقدون بثقلهم في مسيرة حاشدة بالعاصمة الرباط، صباح أمس الأربعاء، وذلك احتجاجا على الطريقة التي تعاملت بها وزارة التربية الوطنية مع ملفهم، وللمطالبة بالإدماج في سلك الوظيفة العمومية.

  • في الوقت الذي تتطلب فيه مراسيم تحديد اختصاصات الوزراء عدة أسابيع في بعض الأحيان، صدر مرسوم رئيس الحكومة الخاص باختصاصات وزير الاقتصاد والمالية الجديد محمد بنشعبون، في العدد نفسه من الجريدة الرسمية الذي حمل تعيينه.

  • علمت اخبار اليوم ان عبد العزيز افتاتي، برلماني البيجيدي السابق المثير للجدل، التحق رسميا بالأمانة العامة للبيجيدي، وحضر اجتماعا لها الاثنين الماضي برئاسة سعد الدين العثماني.

  • أطلقت الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عملية تشاور مع المجتمع المدني حول سبل دعم الجمعيات في مجال التشغيل، تمتد من 27 غشت الى 12شتنبر المقبل.

  • يبدو ان الداخلية لا تريد ان يتكرر سيناريو الاحتجاجات بمدينة فجيج، فسارعت الى محاولة اخمادها، الامر الذي جعلها تعقد لقاءات بعد يومين فقط من اندلاع الغضب ضد تصميم التهيئة الجديد مع الاحزاب السياسية في المدينة.

  • اعتبر المجلس الأعلى للحسابات ان تطبيق الغرامة المالية من اجل فك (فقل الصابو) غير قانوني، في ظل غياب الزجر القانوني الصريح لعدم الامتثال لقرار الشرطة الإدارية الصادر في هذا المجال.

الصباح:

  • بعث حزب التجمع الوطني للأحرار، في اول اجتماع للمكتب السياسي، حضره محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية الجديد، رسالة مفادها ان كل مؤشرات النكسة الحكومية تأتي من القطاعات الاجتماعية، محذرا من خطورة التراخي في معالجة مكامن الخلل بالتعليم والصحة والشغل.

  • صعد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية لهجته اتجاه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من خلال التعبير عن عدم تفهمه لمغزى الاقتراح الصادر عن رئيس الحكومة، بحذف كاتبة الدولة المكلفة بالماء، دون اعتبار للضوابط السياسية والأخلاقية اللازمة في تدبير التحالفات والعلاقات داخل اغلبية حكومية ناضجة.

  • كرس اللقاء الأول الذي عقده محمد بشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، مع فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المغرب بالبنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية،وحرص وزير الاقتصاد والمالية القادم من عالم المال، على استثمار ثقة المؤسسات المالية الدولية وعلى راسها البنك الدولي، من اجل تعميق التعاون خاصة في مجال المساعدة التقنية.

  • أشرف رشيد الطالبي العلمي، مساء اول أمس الثلاثاء بمقر عمالة سيدي بنور، على حفل تنصيب الحسن بوكونة عاملا على إقليم سيدي بنور، بحضور عبد الكبير زاهود والي جهة الدار البيضاء-سطات، ومصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات.

  • أنهى اجتماع، تم اول أمس الثلاثاء بين ممثلين عن التنسيقية الوطنية للمقصيين من خطة العدالة ومستشار وزير العدل محمد اوجار، احتجاجات انطلقت منذ أيام بعدد من المدن والجهات، وعلمت الصباح ان الاجتماع الذي تم عقب خروج العشرات من عدول لوائح الانتظار، في وقفة احتجاجية طالب من خلالها العشرات بإدماجهم في الشغل، انتهى بوعود الوزارة بالعمل على إيجاد حل لملفهم.

  • كشف حجاج عادوا الى ارض الوطن، في أولى الرحلات اول أمس الثلاثاء، عن فضائح في غاية الخطورة، تستوجب توضيحات من لدن وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، وقال الحجاج المغاربة ان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وجدت نفسها في ورطة بعدما أصدرت بلاغا تكذب فيه التصريحات التي وردت على لسان حجاج مغاربة، قبل ان تصحح الخطأ وتعترف بحدوث الأفعال نفسها.

  • احالت الشرطة بدائرة امن أكدال بالرباط على وكيل الملك، بداية الأسبوع الجاري، مبحوثا عنه من قبل منظمة الشرطة الدولية والعدالة الفرنسية بعدما هاجم السفارة الفرنسية بالرباط، والحق بها خسائر جسيمة في ظروف غامضة.

  • وضعت الداخلية رجالها في مواجهة امتحان من اين لك هذا؟ اذ تضمنت دورية توصل بها العمال والولاة، مضامين ارسالية من ادريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، تحذر من مواصلة تجاهل مقتضيات القانون رقم 54.06 المتعلق بالتصريح الاجباري بالممتلكات لبعض الفئات الموظفين العموميين والاعوان بالإضافة الى منتخبي المجالس المحلية والغرف المهنية.

  • فاحت رائحة الزبونية الحزبية من كواليس عمالة المحمدية، اذ كشفت تسريبات عن مصير شكايات وتقارير تورط رئيس جماعة ونوابه، ان تدخلات نافذة حالت دون اتخاذ أي اجراء ضدهم من قبل سلطة الوصاية.

  • حذر منتخبون بالبيضاء من محاولات التلاعب في طلب الترشيح لمناصب مديري ثلاث شركات للتنمية المحلية، ويحتمل المنتخبون وجود ترتيبات خفية لوضع مقربين وموالين في هذه المناصب التي تسيل اللعاب.

  • استقدم محمد مهيدية، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، مهندسا كان يشتغل معه في ولاية وجدة، وذلك بهدف تسريع المشاريع الكبرى بجهة الرباط التي تستفرد بها بعض المقاولات المعروفة بقربها من السلطة.

الاخبار:

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، انه بتعليمات من النيابة العامة، استمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، يوم الاثنين الماضي، الى رجل الاعمال الصيني، الذي يتهم نائبا برلمانيا ينتمي الى حزب الاصالة والمعاصرة بالنصب والاحتيال عليه في مبالغ مالية مهمة.

  • عبر المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، عن تثمينه لمضامين الخطابين الملكين، بمناسبتي عيد العرش وثورة الملك والشعب، لما حملاه من توجيهات سديدة في سبيل تحقيق تنمية شاملة تستهدف كافة المواطنين.

  • يعقد البرلمان خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر المقبل، دورة استثنائية من ثلاثة أيام لمناقشة والتصويت على مشروع قانون التجنيد الاجباري الذي صادق عليه المجلس الوزاري الأخير.

  • بشكل مفاجئ تأجل اجتماع مجلس رئاسة الأغلبية الحكومية الذي كان مقررا مساء اول أمس بمقر إقامة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وكشفت مصادر مطلعة ان رفض نبيل بنعبد الله الحضور الى حين تقديم رئيس الحكومة لتوضيح بشأن اعفاء شرفات افيلال تسبب في تعليق الاجتماع الى وقت لاحق.

  • علمت الاخبار ان الملك محمد السادس، يقوم بزيارة عمل وصداقة الى دولة الامارات العربية المتحدة، وأفادت مصادر الجريدة ان الملك غادر اول أمس الثلاثاء، مغرب من مطار فاس سايس متوجها الى الامارات في زيارة من شانها توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

  • تزامنا مع الاجتماع الذي عقده المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، مساء اول أمس الثلاثاء، صدر بالجريدة الرسمية رسميا قرار اعفاء كاتبة الدولة المكلفة بالماء، والقيادية بالتقدم والاشتراكية شرفات افيلال من الحكومة.

  • فشل حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، في معالجة ملف المستشارين المتمردين على قرارات المركز، وذلك على الرغم من محاولات إخفاء مؤشرات الاحتقان الداخلي والصراعات القوية على المناصب والمكاسب بإقليميالحسيمة والمضيق-الفنيدق.

  • كشفت تقارير المجلس الأعلى للحسابات عن مجموعة من اختلالات وتجاوزات التسيير بالجماعات الترابية التي يسيرها حزب العدالة والتنمية بالشمال، وهمت الخروقات مجالات مختلفة من قبيل قطاع النظافة وملفات التعمير.

  • لم يحضر الوزير الاستقلالي السابق، عبد اللطيف معزوز، الا دورات معدودة من دورات المجلس الجماعي لمدينة صفرو، والذي سبق له ان تولى رئاسته، قبل ان تحوله نتائج الانتخابات الى صف المعارضة، وهو الذي سعى الى نسج تحالفات تعيده الى رئاسة الجماعة لولاية أخرى.

  • اخذ الجدل الذي رافق عملية اختيار رئيس جديد لبلدية تارجيست بإقليم الحسيمة، ابعادا جديدة، بعد ان خرج حزب التجمع الوطني للأحرار، ببلاغ يرد فيه على حزب الاصالة والمعاصرة، وأفاد بيان حزب الحمامة بان حزب البام قدم مرشحا للرئاسة يحمل الجنسية الاسبانية، وهو ما يتنافى مع القانون التنظيمي للجماعات المحلية.

  • كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، عن مجموعة من الاختلالات التي يعرفها برنامج السكن الاجتماعي، الذي تشرف على تنفيذه وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة.

  • يواجه سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، تحديا كبيرا، يتعلق باحترام موعد الدخول المدرسي والجامعي في وقته المحدد، والتغلب على المشاكل والاختلالات التي تواجهه من قبيل الاكتظاظ وتوفير الموارد البشرية الضرورية.

المساء:

  • في سابقة من نوعها وجه وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، مذكرة للعمال والولاة قصد المساهمة في النهوض بقطاع التعليم، تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس في هذا الإطار.

  • بعد فشل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في اقناع وفد حزب التقدم والاشتراكية بمبررات اقتراح حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، قرر المكتب السياسي للحزب استدعاء اللجنة المركزية للانعقاد في دورة خاصة لاتخاذ موقف من خطوة رئيس التحالف الحكومي، حيث اكدت مصادر مطلعة ان برلمان الحزب سيكون مدعوما للحسم في قرار الاستمرار في الحكومة من عدمه.

  • التحق محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، الذي اقترحه عزيز اخنوش لتولي هذا المنصب، بحزب التجمع الوطني للأحرار كعضو للمكتب السياسي، وحضر بنشعبون رسميا الاجتماع الأخير للمكتب السياسي المنعقد اول أمس الثلاثاء، في وقت تؤكد فيه مصادر الجريدة ان الرجل عرف من قبل بقربه من التجمع الوطني للأحرار، رغم ما يروج بكونه قد التحق بالحكومة تقنوقراط.

  • علمت المساء ان مجلس جهة سوس ماسة، سيعقد يوم الثالث من شتنبر القادم دورة استثنائية للمجلس من اجل مدارسة مجموعة من النقط ذات الصلة بالصيد البحري والبيئة.

  • اشعلت انتخابات رئاسة مجلس جماعة تارجيست بإقليم الحسيمة، مواجهة مفتوحة بين البام والاحرار، ترجمتها حرب البيانات فمباشرة بعد انتخاب رئيس جديد لمجلس جماعة تارجيست، أصدرت الأمانة العامة لحزب الاصالة والمعاصرة بيانا، تبرأت عبره من أربعة أعضاء منتمين للبام صوتوا لصالح مرشح الاحرار، بيان البام عقب عليه حزب التجمع الوطني للأحرار، قال فيه ان حزب بنشماس قدم مرشحا يحمل الجنسية الاسبانية.

  • كشفت مصادر دبلوماسية ان المصالح الدبلوماسية الاسبانية تسابق الزمن لجدولة لقاء بين الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة الاسبانية الجديد لتبديد أي شكوك حول وجود ازمة دبلوماسية بين البلدين، فيما قررت اسبانيا تفعيل اتفاق 1992 للهجرة لإعادة المهاجرين الى المغرب رغم ان بنوده تجعل المهمة صعبة، اذ تشترط الضوء الأخضر من الرباط.

  • فضيحة معاناة الحجاج المغاربة، تصل بشكل رسمي الى البرلمان، حيث وجه حزب الاصالة والمعاصرة طلبا لعقد اجتماع عاجل للجنة الخارجية، كما ينص على ذلك النظام الداخلي للمجلس.

الاحداث المغربية:

  • قدم وزير البيئة الفرنسي، “نيكولا اولو” استقالته اول أمس الثلاثاء، بعد أشهر من التكهنات بانه سيتنحى، وقال اولو على محطة “فرانس انتر” اليوم اتخذت قرار بترك الحكومة، موضحا انه لم يخطر الرئيس إيمانويل ماكرون مسبقا بهذه الخطوة.

  • تعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني، بان تتغلب حكومته على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على طهران، وقال”ان المشاكل الاقتصادية في إيرانبدأت عندما اعادت واشنطن فرض العقوبات على بلاده”.

  • ازالت السلطات المحلية بمدينة “فيسبادن” الألمانية، التمثال الذهبي للرئيس التركي طيب رجب أردوغان، الذي اثار جدلا واسعا في البلاد، واوضح منتقدون ان التماثيل عادة تكرم رموزا قدموا خدمات جليلة للبشرية ولا تحتفي برئيس سجن الاف الأشخاص.

  • سمعت قصصا رهيبة عن الاضطهاد، انها لأحد الاباء عندما أخبرني كيف قتل ابنه بالرصاص امامه، هكذا تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، امام مجلس الامن الدولي عن محنة الروهينغا.

  • وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تحذيرات لشركة غوغل تويتر وفيسبوك، متهما إياهم بالانحياز ضده، داعيا إياهم الى ان يكونوا حذرين، وجاءت تلك التصريحات في ظل نشوب خلاف بسبب اتهام ترامب لهذه الشركات بانها تتحيز ضده.

  • أكد تقرير اممي جديد، وجود ادلة كافية لمحاكمة قيادة جيش ميانمار، وقائده، بتهمة إبادة الروهينغا في ولاية راخين، واشار مؤلفو تقرير البعثة الأممية الى ان سلطات ميانمار لم تسمح لهم بدخول أراضي البلاد لذلك كانوا مضطرين لإجراء تحقيقاتهم على أساس مقابلة مع الضحايا.

  • وصف متابعون للشأن الموريتاني للانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية، التي تشهدها موريتانيا في الفاتح من شتنبر المقبل، بانها من أصعب الانتخابات التي مرت بالبلاد، من حيث تعقيد عملية التصويت، حيث سيجد الناخب نفسه امام وضع انتخابي جديد لم يألفه من قبل تعدد صناديق الاقتراع.

  • حل المنسق الأمريكي لمكافحة الإرهاب والسفير واسع الصلاحيات، ناثان سايلر، لمنطقة شمال افريقيا أمس الأربعاء بالرباط، وحسب الخارجية الاريكية فان ناثان سيقود وفدا الى الرباط، بعدما قام بزيارة الى الجزائر يوم الثلاثاء، وقبلها تونس.

  • أكد رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس، على ضرورة العمل وفق منطق شراكة تضامنية مع المغرب وبلدان أمريكا الوسطى والكاريبي، لتطوير التعاون المشترك ومواجهة القضايا لمطروحة.

  • دخل المغرب وكوبا مرحلة جديدة في علاقاتهما الدبلوماسية، فبعد قطيعة دامت أربعة عقود، حل سفير بلاد الهافانا “اليو إيدواردورودرغيث بيردومو” بالرباط، وقدم أوراق اعتماده، الثلاثاء الأخير للسفير الكاتب العام لوزارة الخارجية محمد علي الأزرق.

  • شرعت مصالح الولايات والعمالات في توزيع استدعاءات لكل المتدخلين في قطاع التعليم للحضور للقاءات بمقراتها قبيل الدخول المدرسي الحالي، وذلك لتنظيم أجواء الدخول المدرسي والجامعي المقبل.

  • في اول ظهور له الى جانب عزيز اخنوش، حضر وزير الاقتصاد والمالية الجديد محمد بنشعبون، اول أمس الثلاثاء، اجتماعا للمكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، تمت فيه تهنئة الوزير الجديد بثقة الملك محمد السادس، إثر تعيينه خلفا لمحمد بوسعيد.

  • حزب التقدم والاشتراكية يمدد عمر استيعاب صدمة اعفاء شرفات افيلال من قطاع الماء، فبعد لقائه بالعثماني، اجتمع بنعبد الله مع مكتبه السياسي، وأصدر بيانا فيه القبول والرفض، مهددا الأغلبية الحكومية باللجنة المركزية للحزب، فيما تؤكد مصادر موثوقة استمرار الحزب في الحكومة بحقيبتين.

  • عقد مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، اول أمس الاثنين، دورة استثنائية لمناقشة والمصادقة على مضامين وبنود اتفاقية الصيد البحري الموقع عليها بين المغرب والاتحاد الأوربي.

اضف رد