أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حزبي أخنوش ولشكر يلوحان بتوقف نهائي لإجتماعات الحكومة حت تقدم توضيحات لتصريحات بنكيران !! 

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 19  أكتوبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،بعد ان استفحلت ازمة الأغلبية الحكومية بسبب تقديم حزب العدالة والتنمية لمرشحه نبيل الشيخي في انتخابات التجديد بمجلس المستشارين، كشفت مصادر من داخل الأمانة العامة للبيجيدي ان ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وعزيز اخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لوحا بتوقيف نهائي لاجتماعات الأغلبية ما لم تقدم الأمانة العامة توضيحا حول ما قاله عبد إله بنكيران، حينما هاجم التجمع الوطني للأحرار. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 19 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • دعا وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون الاسباني، “جوزيب بوريل” الى الزيادة في المساعدات التي اقرها الاتحاد الأوربي لفائدة المغرب، من اجل مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، واكد رئيس الدبلوماسية الاسبانية اول أمس الأربعاء امام اللجنة المشتركة الخاصة بالاتحاد الأوربي في البرلمان الاسباني، ان المغرب لا يعامل معاملة جيدة بالنسبة للمساعدات التي اقرها الاتحاد الأوربي لفائدته من اجل محاربة الهجرة غير الشرعية.

  • أشادت اللجنة الأممية بالتزام الأطراف بمواصلة ابداء الإرادة السياسية والعمل في جو ملائم للحوار من اجل الدخول، بحسن نية ودون شروط مسبقة، في مرحلة من المفاوضات أكثر كثافة، مع اخذ الجهود المبذولة والتطورات الجديدة منذ سنة 2006 بعين الاعتبار، وأشار النص الى القرار الصادر عن مجلس الامن منذ سنة 2007، والتي كرست سمو مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب.

  • قدر الأغلبية الحكومية ان تخرج من ازمة لتسقط في أخرى، غير ان إيقاع الازمة الجديدة سيكون اقوى بسبب خروج حزب العدالة والتنمية، الذي يقود التحالف الحكومي، عن قرار اتخذ بإجماع قادة الأغلبية، يقضي بعدم تقديم مرشح للمنافسة حول رئاسة مجلس المستشارين، بترشيح نبيل الشيخي لمنافسة حكيم بنشماس.

  • يسارع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الزمن من اجل انتزاع اتفاق مع النقابات قبل إحالة مشروع قانون المالية على البرلمان نهاية الاسبوع الجاري، ومن المرتقب ان يلتقي سعد الدين العثماني مع مسؤولي النقابات مرة أخرى، يومه الجمعة او غذا السبت.

المساء:

  • تعكف مصالح وزارة المالية على دراسة لائحة سيتم تقديمها للبرلمان، من اجل إعطاء الضوء الأخضر لتفويت عدد من المؤسسات والمقاولات العمومية الى الخواص، وذلك بهدف الرفع من الموارد المالية للدولة والتخفيف من عبئ بعض القطاعات التي أضحت تستنزف المالية العمومية دون ان تكون لها مردودية مرتفعة.

  • بعد ان استفحلت ازمة الأغلبية الحكومية بسبب تقديم حزب العدالة والتنمية لمرشحه نبيل الشيخي في انتخابات التجديد بمجلس المستشارين، كشفت مصادر من داخل الأمانة العامة للبيجيدي ان ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وعزيز اخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لوحا بتوقيف نهائي لاجتماعات الأغلبية ما لم تقدم الأمانة العامة توضيحا حول ما قاله عبد إله بنكيران، حينما هاجم التجمع الوطني للأحرار.

  • كشف سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، عن الصيغة التي ستعتمدها الحكومة لتحديد الاسر التي سيتعين عليها دفع رسوم الدراسة بمؤسسات التعليم العالي في مرحلة أولى، وقال امزازي، ان السجل الاجتماعي الموحد سيعالج هذه الإشكالية.

  • اتهمت فيدرالية اليسار الديمقراطي، الائتلاف الذي يقوده حزب العدالة والتنمية بالمجلس الجماعي بالرباط، بتحويل ميزانيات اجتماعية مخصصة لبناء دور الشباب والنساء ومساحات خضراء الى شراء سيارات للرئيس نوابه.

اخبار اليوم:

  • بعد حديث الممثلة السامية للسياسة الخارجية والامن المشترك للاتحاد الأوربي، فريديريكاموغريني، يوم الاثنين الماضي، عن تحضير زيارة تجريها، في أقرب موقت ممكن لجنة تقنية تابعة للاتحاد الأوربي الى الرباط، لمناقشة مشكل الهجرة، كشفت مصادر مطلعة ان اللجنة المذكورة حلت اول أمس الأربعاء ويوم أمس الخميس بالمغرب، في انتظار انتقالها الى موريتانيا حيث ان التوجه العام داخل الاتحاد الأوربي، هو طمأنة الرباط من خلال رفع الدعم المقدم لها مرتين او ثلاثا مقارنة بالسنة الماضية.

  • اتخذ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، جملة من القرارات خلال الفترة الأخيرة، شملت اقالة عدد من القيادات في المؤسسة العسكرية، ويمكن تفسير حملة التغيرات هذه من خلال عدد من العوامل ومن أهمها، تطوير منظومة الدفاع، والتورط في قضايا فساد، وتهيئة الاجواء الداخلية لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

  • بعد الامريكيين الذين قدموا اشكالا مختلفة من الدعم للمندوبية السامية لإدارة السجون، حصل محمد صالح التامك على دعم اخر من الاتحاد الأوربي، في شكل توأمة في هذ المجال، هذه الشراكة التي اعلنت يوم أمس، وتولت سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب توقيعها، ستقتصر على دول أروبية محددة وهي كل من فرنسا وبلجيكا وإيطاليا.

  • الخلافات بين التيار التصحيحي داخل الاتحاد المغربي للشغل تزداد تعقيدا، فقد كشفت مصادر مطلعة انه لم يحسم في تشكيل فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، ما يهدد قدرة موخاريق على الحفاظ على فريقه متضامنا بالمجلس.

  • يفكر عدد من رؤساء الجماعات في رفع تظلمات الى وزير الداخلية من تصرفات رجل مقرب من الأمين العام السابق لحزب الاصالة والمعاصرة، يرتبط بعلاقة مصاهرة معه، ورغم ان خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات المحلية، أجرى عدة تغيرات على الهيكل الإداري للمديرية وغير أشياء كثيرة، فانه لم يحرك هذا الشخص الذي يصفه البعض بالمسمار الذي تركه العماري في وزارة الداخلية.

  • بعد قرار الأحزاب الأربعة، التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية، مقاطعة اجتماع الأغلبية مع رؤساء الفرق البرلمانية مساء الاثنين الماضي، في رد فعل على ترشيح البيجيدي نبيل الشيخي لرئاسة مجلس المستشارين، شن ادريس الأزمي خلال مشاركته في برنامج مباشرة معكم، حملة انتقاد حادة ضد أحزاب الأغلبية محملا إياها المسؤولية، وقال الأزمي انه جرى استعمال الهواتف التعليمات.

الصباح:

  • تغادر صوليداد فيونتيس كوميز، قنصل اسبانيا، مقر القنصلية بشارع باريس بالبيضاء، في الأسبوع الجاري، بعد ورود انباء عن تعيين قنصل جديد بذلها، ما خلف حالة من الحسرة وسط الإداريين والعاملين بالمقر الدبلوماسي.

  • أطلق عزيز اخنوش، وزير الفلاحة الصيد البحري، ورش النقاش مع عموم الفاعلين وعموم الفلاحين بخصوص المرحلة المقبلة للفلاحة الوطنية، أعلن في افتتاحها عن بداية فصل جديد من تطوير الفلاحة ببلادنا.

  • هاجم ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، حليفه الحكومي العدالة والتنمية، لخرق ميثاق الأغلبية والدوس على الاتفاق الذي يفترض انه حصل الأسبوع الماضي، بعدم ترشيح أي عضو قيادي من برلمانيي أحزاب الأغلبية وممثليها النقابيين للتنافس على منصبرئيس مجلس المستشارين، واتصل ادريس لشكر بسعد الدين العثماني، منتقدا اياه بسبب خرقه، رفقة قيادة حزبه للاتفاق السابق، وفق ما أكدته مصادر الصباح.

  • دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بحضور وزير التربية الوطنية سعيد امزازي، خلال تنصيب المسؤولين الجدد للوكالة الوطنية لمحاربة الامية، الى مواجهة افة الامية باشراك كل فعاليات المجتمع المدني، ورفع التحدي بتبني رؤية جديدة.

  • شهد مجلس المستشارين، فضيحة جديدة، من خلال غياب 99 في المائة من اعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، جراء الضغوطات التي تعرض لها البرلمانيون من قبل كبار مديري ومسؤولي ثماني تعاضديات يرفضون دمج مؤسساتهم في الصندوق المغربي للتامين الصحي.

  • كلفت الإعفاءات الضريبية خزينة الدولة 29 مليارا و450 مليون درهم، خلال السنة الجارية، واعتمدت الحكومة مقاربة جديدة في احتساب قيمة الاعفاءات، ما مكنها من تقليص الكلفة.

الاخبار:

  • اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اول أمس الأربعاء دون اللجوء الى التصويت، قرارا يجدد تأكيدها للمسار السياسي الذي تقدمه الأمم المتحدة من اجل إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية.

  • وضعت حكومة سعد الدين العثماني، اخر اللمسات على مشروع قانون المالية لسنة 2019، قبل عرضه على البرلمان، وقد تدارس المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس، مشروع قانون المالية لسنة 2019 والنصوص المصاحبة له.

  • أفادت مصادر من مكتب مجلس النواب، بان لوبيات قوية تتحرك داخل غرفتي البرلمان للدفاع عن مصالحها، وتعمل على عرقلة عمل بعض اللجان البرلمانية، وأوضحت المصادر ذاتها ان تحركات لوبي مقالع الرمال ساهمت في عرقلة تشكيل لجنة برلمانية استطلاعية حول استغلال الرمال.

  • قرر عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، الغاء صفقة تتعلق ببناء مستشفى بمدينة وزان، وذلك بعدما تقدم مهندسون معماريون بملفاتهم، قبل ان يفاجؤوا بقرار الالغاء وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 25 مليار سنتيم.

  • أطلقت وزارة الصحة تكوينا لفائدة الفتيات اللواتي يحملن مستوى الباكالوريا، من اجل اكتساب المعارف في مجال الخدمات الصحية، على أساس تشغيلهن بالمستشفيات الجامعية والإقليمية.

  • لم يتمكن حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، منذ انتخابه رئيسا للمجلس، يوم الاثنين الماضي، من استكمال تشكيل هياكل المجلس، بعد تفجر صراعات وتطاحنات بين المستشارين البرلمانيين حول اقتسام كعكة المناصب التي توفر لهم العديد من التعويضات.

  • بعد انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين، ينتظر الراي العام من حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ان تكون له الجرأة لكي يكشف عن التقرير الذي أنجزته لجنة افتحاص ميزانية المجلس، وهو التقرير الذي تم اقباره يوم اختتام الدورة التشريعية السابقة.

  • مزال ملف الاعتداءات الجنسية على عاملات الفراولة، يثير الجدل، فقد دعت هيئة التنسيق الوطنية للجمعيات النسائية، اول أمس الأربعاء بالرباط، الى تعزيز وحماية حقوق العاملات الموسميات بإسبانيا.

اضف رد