أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حزب الاستقلال (المعارض) يطالب العثماني بمنع مقاهي “الشيشة” لمنع انتشار فيروس كورونا

على إثر انتشار فيروس “كورنا” المستجد بعدد من الدول من بينها المغرب، تساءل فريق الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية عن التدابير المزمع اتخاذها من طرف الحكومة للحد من استعمال مقاهي “الشيشة” لاحتمال مساهمتها في انتقال العدوى بشكل متزايد.

وقال الفريق الاستقلالي في السؤال موجه إلى رئيس الحكومة، إن أماكن التعاطي “للشيشة” تشكل بيئة ملائمة لانتشار الوباء، متسائلا “عن ماذا تنوي الحكومة القيام به للحد من استعمال وانتشار مقاهي “الشيشة” التي تفاقمت مؤخرا بمختلف المدن المغربية، إضافة إلى أن متعاطيها ينتمون لكل الفئات العمرية، وهو ما يساهم في احتمال انتقال العدوى بشكل متزايد وجد سريع”.

وأبرز الفريق، أن وباء العدوي التنفسية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد يعرف انتشارا في عدة دول من بينهم المغرب، حيت الإنتقال الجماعاتي للعدوى معترف به، وذلك من شخص لآخر، مشيرا إلى أن المملكة المغربية أخذت مبكرا عدة تدابير وقائية ناجعة عبر المخطط الوطني لليقضة والتصدي لمرض كوفيد 19.

في الحقيقة أن فيروس كورونا ينتقل في الأساس عن طريق رذاذ الأنف والفم والسعال، وقد ينتقل من خلال طرق لا تخطر ببالك مثل لمس سطح ملوث يحمل فيروس كورونا، او مقبض الأبواب، أو في وسائل المواصلات.

نفس الأمر ينطبق على الشيشة بل أكثر خطورة ، لأن عند تدخين الشيشة ينتقل من خلال المبسم العديد من البيكتريا والفيروسات، كذلك بعض الشباب على القهاوي يتشاركون في شرب نفس الشيشة وبالتالي يسهل انتقال فيروس كورونا بعد وضع المبسم في الفم ثم يستخدمه شخص آخر، لذا فهي تعتبر خطيرة ويسهل نقل العدوى من خلال .

وبخصوص أهمّ الإجراءات الجديدة التي اتخذتها حكومات الدول العربية، فقد قررت السعودية اليوم، منع تدخين الشيشة و المعسل في المقاهي حرصًا على سلامة المواطنين . 

اضف رد