أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حزب “البام” يتهم رئيس الحكومة ووزير الداخلية بتجميد تقارير سوداء لاختلالات !!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء  17 أكتوبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء، في تصعيد جديد وغير مسبوق، اتهم حزب الاصالة والمعاصرة، من خلال نائبه البرلماني إبراهيم الجماني، كلا من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الداخلية عبد الوافي الفتيت بممارسة ضغوط، من اجل تجميد عدد من التقارير السوداء التي انجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، والتي رصدت اختلالات تستوجب العزل في حق منتخبين كبار. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • عبرت المملكة العربية السعودية الاثنين، امام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية، او التعدي على سيادته ووحدته الترابية، وقال السفير عبد الله بن يحيى العلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، ان المغرب أسهم بجدية وحسن نية في الجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة لإيجاد حل دائم لقضية الصحراء.

  • بعد الدعم القوي للقضية الوطنية في اشغال اللجنة الرابعة، فجرت فنزويلا موقفا تاريخيا في تناول هذا الملف، فبعد سنوات عداء مطلق للمغرب في قضية وحدته الترابية، وانتصابها كصاحب قضية نيابة عن الجزائر والبوليساريو، عبرت فنزويلا الاثنين في نيويورك، عن دعمها لمسلسل المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة، من اجل التوصل الى حل تفاوضي للنزاع المفتعل في قضية الصحراء.

  • بعد أيام قليلة على تأكيد اللجنة الأوربية على أهمية التعاون مع المغرب في مجال الهجرة والامن، قرر الاتحاد الأوربي تكثيف التعاون مع الرباط من اجل وقف تدفق المهاجرين، الذين ينطلقون بطريقة غير قانونية من السواحل الجنوبية للمتوسط، في اتجاه اروبا.

  • كشفت الجلسة البرلمانية اول أمس الاثنين بمجلس النواب، عن ان هناك توجها حكوميا لتشغيل المكفوفين، حيث تعهدت وزيرة الاسرة والتضامن بسيمة الحقاوي بتنظيم مباراة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، كما كشف محمد بنعبد القادر وزير الوظيفة العمومية ان الحكومة ستنظم اول مباراة موحدةلفائدة مواطنين في وضعية إعاقة.

  • أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، الاثنين في الجديدة انه سيتم توزيع مليون هكتار لفائدة الفلاحين الصغار، وذلك في إطار الاقلاع بالعالم القروي، الذي يحظى بعناية خاصة من قبل الملك محمد السادس.

  • اعيد انتخاب حكيم بنشماس، رئيسا لمجلس المستشارين، اول أمس الاثنين في استحقاقات نصف الولاية، بعدما حصل بنشماس على 63 صوتا مقابل 19 لمنافسه نبيل الشيخي عن العدالة والتنمية، وشارك في التصويت 91 مستشارا، وامتنع 28 مستشارا عن التصويت، وتغيب مستشار واحد بينما صوت 8 مستشارين بأوراق بيضاء.

  • ما ان أنهى البرلمان افتتاح اشغال السنة التشريعية الجديدة، حتى نسى كثير من رواد التوصل الاجتماعي مضمون الخطاب الملكي، ليتم اختزال كل تلك اللحظة السياسية في صور برلمانيين يتهافتون على اخذ الحلوى الملكية، ومساء اول أمس الاثنين، كذب مجلس النواب في لقاء عقده رئيسه الحبيب المالكي، مع رؤساء الفرق والمجموعات هذه الاشاعات، معتبرا انها تستهدف صورة المؤسسة التشريعية.

المساء:

  • في خطوة لتخفيف ازمة الهجرة المتصاعدة بسبب المقترحات الأوربية التي تم رفضها حتى الان، كشفت مصادر دبلوماسية ان بعثة تقنية أروبية ستحل بالمغرب لمناقشة إجراءات جديدة، وفي مقدمتها زيادة الدعم المالي المقدم للمغرب لمساعدته في وقف تدفقات الهجرة، وحسب المعطيات التي كشفت عنها الممثل السامي للسياسة الخارجية فيديركا موغريني، فان الاحاد الأوربي سيرسل بعثة فنية الى المغرب للتعامل مع السطات الأوربية،وللمساعدة في السيطرة على حدودها استجابة للزيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون الى اروبا.

  • حذرت ورقة تنبيه سياسي صادرة عن المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، بشأن قبول المغرب حضور لقاء جنيف، الذي دعا اليه المبعوث الاممي هورست كوهلر، من المخاطر المحتملة لهذه الخطوة، اذ اعتبر خبراء المركز ان الدخول الى مفاوضات مباشرة مع البوليساريو يعني هدم كل التوازنات التي بناها المغرب خلال الثلاث سنوات الماضية.

  • لا يبدو ان الوضع يتجه نحو الانفراج والمصالحة بين حركة فتح، التي تهيمن على النظام السياسي الفلسطيني، المتمثل في منظمة التحرير وكيان السلطة الفلسطينية في الأراضي المحتلة، من جهة، وحركة حماس التي تهمين على قطاع غزة وتتزعم المعارضة الفصائلية، في الداخل والخارج من جهة اخرى، وفي الواقع ان هذا الوضع بات يزداد تفاقما، لكن ليس بسبب إسرائيل مباشرة، وانما بسبب التدخلات الخارجية في الشأن الفلسطيني، وخشية تلك القيادة من اعتبار هذه الخطوة كجزء من خطوات تستهدف الضغط عليها.

  • يبدو ان وسائل الاعلام السائدة، وبسبب عدم ودها لشخص الرئيس دونالد ترامب، قد تغافلت عن أهمية مضمون خطاب الرئيس الأمريكي الذي القاه أخيرا امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اذ تعمدت بعض وسائل الاعلام الى تجاهل الخطاب تماما، في حين وصمت منصات إعلامية أخرى الخطاب بكونه حالة أخرى من الترهات الترامبية الجديدة.

  • في تصعيد جديد وغير مسبوق، اتهم حزب الاصالة والمعاصرة، من خلال نائبه البرلماني إبراهيم الجماني، كلا من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الداخلية عبد الوافي الفتيت بممارسة ضغوط، من اجل تجميد عدد من التقارير السوداء التي انجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، والتي رصدت اختلالات تستوجب العزل في حق منتخبين كبار.

  • شرخ جديد في أحزاب الأغلبية تلا انتخابات مجلس المستشارين، وتقديم حزب العدالة والتنمية مرشح لمنافسة حكيم بنشماس،حيث كشفت مصادر موثوقة ان زعماء الأغلبية رفضوا الاجتماع مع رئيس الحكومة، في اجتماع كان مقررا مباشرة بعد نهاية جلسة التصويت بالغرفة الثانية، وتعود أسباب الرفض الى خروج العدالة والتنمية على مقررات اجتماع الأغلبية الأخير القاضي بعدم تقديم مرشح للأغلبية.

اخبار اليوم:

  • قالت الممثلة السامية للسياسة الخارجية والامن المشترك للاتحاد الأوربي، فيديركا موغريني، “نحاول ان نناقش مشكل الهجرة مع المغرب وموريتانيا، حيث ستنتقل لجنة تقنية تابعة للاتحاد الأوربي هذ الأسبوع، او الذي يليه لكي نطرح بشكل مشترك، التدابير المناسبة التي يمكننا دعمها لجعل العمل الذي يحاولون القيام به أكثر فاعلية”.

  • دخل ملف الصحراء، مرحلة حاسمة داخل أروقة الأمم المتحدة، حيث انطلقت المفاوضات الأخيرة بين الدول المشكلة لما يعرف بمجموعة أصدقاء الصحراء، للاتفاق على الصيغة النهائية لمشروع القرار الذي سيعرض على مجلس الامن الدولي متم أكتوبر الجاري.

  • بعد الحديث في أوائل شهر غشت الماضي، عن وجود توتر في العلاقات المغربية الفرنسية بسبب استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ال11 من الشهر نفسه، ام الجهادي الفرنسي المعتقل بالمغرب، “تومي كالي”، وتعهده لها بالتدخل لدى الرباط لترحيله الى فرنسا، يبدو ان المغرب استجابة لرغبة الرئيس الفرنسي وقبل ترحيل المعتقل الفرنسي ليكمل ما تبقى من العقوبة في السجون الفرنسية.

  • مع توالي الأيام، وعوض ان يخفت حضور قضية الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في الواجهة الدولية، يزداد الملف حضورا وخطورة، فبعد موجة الاستنكار الدولية التي جعلت العربية السعودية في موقف دولي صعب، استقبلت الرياض يوم أمس وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بوميو”، الذي جاء لمقابلة الملك سلمان بهذا الشأن.

  • خلفت انتخابات رئاسة مجلس المستشارين، التي جرت اول أمس وفاز بها حكيم بنشماس، بأصوات أربعة أحزاب من الأغلبية، شرخا قويا داخل التحالف الحكومي الذي يقوده البيجيدي، كما انها خلقت ازمة جديدة داخل قيادة الحزب الذي يقود الحكومة.

الصباح:

  • خلف حادث انقلاب قطار قادم من البيضاء في اتجاه القنيطرة، صباح أمس الثلاثاء قتلى وجرحى، تضاربت الأرقام حول اعدادهم، ففي الوقت الذي اكدت فيه مصادر رسمية ان الحصيلة بلغت الى حدود منتصف اليوم، ستة قتلى و86 جريحا، تحدثت مصادر أخرى عن ثمانية قتلى ضمنهم مساعد السائق، وازيد من 100 جريح، ضمنهم حالات حرجة والحصيلة مرشحة للارتفاع.

  • ازاح عبد العزيز العماري، رئيس الجماعة الحضرية للبيضاء، المدير العام للمصالح من منصبه، ووضع مكانه متصرفا ممتازا، وذلك بعد أيام من تنبيهات وزارة الداخلية، التي منعت العمدة من أي تغيير في المناصب دون سند قانوني.

  • قال محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، والوكيل العام للملك بمحكمة النقض، ان تجربة المغرب وخياره في مجال استقلال النيابة العامة هو خيار فريد متطور وذو ابعاد واهداف متعددة، لكنه يروم في نهاية المطاف تجويد الخدمة المقدمة للمواطنين.

  • انتقلت عدوى التضييق على الاصوات المزعجة داخل الاحزاب، ودفعهم الى تقديم استقالاتهم دون مشاكل الى العدالة والتنمية، وذلك بعد تقديم سبع كتاب محليين بإقليم الرحامنة استقالة جماعية.

  • تعتزم الوزارة المنتدبة، لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الى الإعلان الرسمي عن برنامج أعدته بشراكة مع معهد الثقافة الامازيغية، يروم تقديم 51 عرضا مسرحيا باللغة الامازيغية بعدد من بلدان الاستقبال.

الاخبار:

  • اضطر حوالي 24 برلمانيا من الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، مع غياب برلماني واحد، الى ان يدلوا بأصواتهم من مقاعدهم دون التوجه الى المخادع المخصصة للتصويت على رئيس مجلس المستشارين، وكشفت مصادر مطلعة ان توجيهات صارمة وجهت الى برلمانيي الميزان من طرف امينهم العام، بالتزام مقاعدهم واعلان موقفهم بالامتناع عن التصويت.

  • تعرض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لتمرد كبير داخل اغلبيته الحكومية، وكشفت مصادر مطلعة ان الأمناء العامين لأحزاب التحالف الحكومي، باستثناء نبيل بنعبد لالله، رفضوا المشاركة في اجتماع دعا اليه العثماني بحضور رؤساء الفرق البرلمانية.

  • علمت الاخبار ان محمد ليعقوبي، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وجه تقريرا اسودا الى وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، حول تعثر برنامج الحسيمة منارة المتوسط التي يساهم فيها مجلس الجهة.

  • اقر وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، سعيد امزازي تحت قبة البرلمان، بالفوضى العارمة التي يعرفها قطاع التعليم الخاص، في ظل غياب مراقبة الوزارة الوصية.

  • أكد خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود ان عدد محاولات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من المغرب التي تم اجهاضها انتقل من 32 الفا كمعدل سنوي بين 2003 و2015، الى حوالي 5 ألف محاولة منذ 2016.

  • اكدت وزيرة المرأة والتضامن بسيمة الحقاوي، ان هناك ضمانات حكومية ليتمكن جميع الاشخاص في وضعية إعاقة الحاملين للشهادات، من الاستفادة من نسبة 7 في المائة المخصصة لإدماجهم في الوظيفة العمومية.

اضف رد