حزب “العدالة والتنمية” في مأزق بعد صعود نجم “الأحرار” في المغرب

0
140

الرباط –  يبرز الانزعاج الذي يشعر أعضاء وأنصار في المغرب “البجيدي” على تل المأزق الذي يواجهه حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي المعتدل في المغرب وهو يسعى للفوز بولاية ثالثة في انتخابات يوم الّأربعاء البرلمانية والجماعية والجهوية بعد أن ظل سنوات يقتسم السلطة مع النخبة السياسية الإشتراكية واللبيرالية وغيرها.

أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية بدائرة الرباط المحيط عن هبوط نجم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، سعد الدين العثماني والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ، نبيل بنعبد الله، في الحصول  على مقعد برلماني بالعاصمة.

وأعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إن حزب التجمع الوطني للأحرار” (مشارك بالائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، فاز بانتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، ب97 مقعدا بعد فرز 96 بالمائة من الأصوات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، لتقديم نتائج الانتخابات التشريعية والبلدية، في وقت متأخر من ليلة الأربعاء/ الخميس، نقله التلفزيون الرسمي.

ولفت إلى أن “الاصالة والمعاصرة(أكبر أحزاب المعارضة) احتل المرتبة الثانية بالانتخابات التشريعية ب 82 مقعدا ، متبوعا بحزب الاستقلال(معارض) ب 78 مقعدا، والاتحاد الاشتراكي (يساري مشارك بالائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، ب35 مقعدا في حين سجل العدالة والتنمية تراجعا كبيرا بحصوله على 12 مقعدا، بحسب الإعلان الرسمي للوزير.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ82 مقعدا، وحزب الاستقلال ثالثا بـ78 مقعدا، فيما حزب الاتحاد الإشتراكي رابعا بـ35 مقعدا.

وحصل حزب الحركة الشعبية على 26 مقعدا، فيما حصل حزب العدالة والتنمية على 12 مقعدا فقط.

وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 50.35 في المئة وفق وزير الداخلية المغربي، علما أن الاقتراع شمل للمرة الأولى في تاريخ المملكة في اليوم نفسه الانتخابات البرلمانية (395 مقعدا) والمحلية والجهوية (أكثر من 31 ألفاً)، ما ساهم في رفع نسبة المشاركة.

ويعين الملك المفدى  محمد السادس حفظه الله ورعاه ، بعد الانتخابات رئيس الحكومة من الحزب الذي يحصل على الكتلة الأكبر في البرلمان، ويفترض أن يشكّل رئيس الحكومة المكلف حكومة جديدة لخمسة أعوام.  

وجاء ترتيب الأحزاب في التشريعيات وفق النتائج المحصلة لحد الآن كالتالي:

  • التجمع الوطني للأحرار:  97 مقعدا

  • الأصالة والمعاصرة: 82

  • الاستقلال: 78

  • الاتحاد الاشتراكي للقوات والشعبية: 35

  • الحركة الشعبية: 26

  • التقدم والاشتراكية: 20 

  • الاتحاد الدستوري 18

  • العدالة والتنمية: 12