أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حزب سوريا للجميع يهنىء المغرب بسيادته على الصحراء .. ويقرر تمثيل له بمدينة العيون

أكد الدكتور ” محمد عزت خطاب “- رئيس حزب سوريا للجميع – الذي يتخذ من باريس مقراً له – على ترحيبه بالقرار الذي أقدمت عليه المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ،والذي يقضي بمغربية الصحرا ء الغربية .

وقال “خطاب “- في برقية مفتوحة إلى جلالة الملك ” محمد السادس “- ملك المغرب -إن هذا القرار جاء نتيجة جهود جلالته ودبلوماسيته مع الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة الرئيس الشجاع ” دونالد ترامب “.

وصف “خطاب “القرار بأنه ” تاريخي ” يقضي بسيادة المغرب على الصحراء المغربية ويؤكد الجهود التي بذلتها المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس ،ومواقفه الخادمة للشعب المغربي ووحدة وسيادة أراضيه .

قدم “خطاب “التهنئة للشعب المغربي ،بعظمة جلالة ملك البلاد وانتصاره لهم بهذا القرار،مؤكداً أنه ثمرة حكمة جلالة الملك وخطوات القوية من أجل سيادة المغرب على أراضيها ودعم وحدة التراب المغربي .

أكد “خطاب ” أن الحزب سيفتتح مقراً له بمدينة ” العيون ” المغربية خلال الأيام المقبلة ،وذلك لتفعيل التمثيل السياسي والاقتصادي مع المغرب من مشروعات وأعمال وشراكة تجارية في ظل خطة الملك ” محمد السادس” لتوطين الاستثمارات في المغرب تحت قيادته الحكيمة الرامية لمستقبل المغرب وشعبه .

قال “خطاب ” إننا نأمل في شراكة سياسية مستقبلية مع جلالة الملك لحل قضية فلسطين ،باعتبار جلالته أمين عام لجنة القدس ، وذلك لكي يعم السلام في المنطقة ،ونأمل في تحركاته أيضاً لدعم حل الأزمة السورية .

وشكل إعلان ترامب الأسبوع الماضي تحولا عن سياسة أميركية قائمة منذ فترة طويلة تجاه الصحراء المغربية ما مثل انتصارا كبيرا لدبلوماسية ناعمة تنتهجها الرباط منذ مدة. وقال دبلوماسيون إن ألمانيا طلبت عقد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع .

وأرسلت كيلي كرافت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إلى الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش وإلى مجلس الأمن يوم الثلاثاء نسخة من إعلان ترامب الذي يعترف “بأن كامل أراضي الصحراء المغربية جزء من المملكة “.

وكانت الولايات المتحدة قد أيدت وقفا لإطلاق النار في عام 1991 بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تساندها الجزائر فيما تراقب قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة وقف إطلاق النار.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن موقف غوتيريش “لم يتغير”.

وأضاف دوجاريك “لا يزال مقتنعا بإمكانية التوصل إلى حل لمسألة الصحراء المغربية، وفقا” لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقد حققت المغرب انتصارات دبلوماسية متتالية باعتراف عدد من الدول بسيادة المغرب على الصحراء حيث افتتحت كل من جمهورية الكونغو الديموقراطية ومملكة البحرين وهايتي قنصليات في الصحراء المغربية ليرتفع إجمالي القنصليات الأجنبية بالإقليم إلى 19 قنصلية، 10 بالعيون، و9 بالداخلة.

كما أعلنت كل من الأردن والولايات المتحدة الأميركية سابقا، عزمهما افتتاح قنصليتين لهما بالإقليم.

والدول التي افتتحت قنصليات في الداخلة هي: غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وهايتي.

فيما الدول التي افتتحت قنصليات بالعيون هي: كوت ديفوار، جزر القمر، الغابون، ساو تومي وبرنسيبي، جمهورية إفريقيا الوسطى، بورندي، وزامبيا، اسواتيني، الإمارات والبحرين.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر المتهمة بتحريض الجبهة الانفصالية على تنفيذ انتهاكات طالت معبر الكركرات الحدودي.

 

 

 

 

 

اضف رد