أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حقوقيون يطالبون بالإفراج عن المعتقل الناشط “نور الدين العواج” و وضع حد “للانتكاسة الحقوقية ” بالمملكة

الرباط – طالبت اللجنة المحلية لدعم المعتقل السياسي المغربي نور الدين العواج، بإطلاق سراح هذا الأخير، و كافة المعتقلين السياسيين بالبلاد دون قيد أو شرط، مشددة على ضرورة وضع حد لهذه المآسي التي فاقمت “انتكاسة الحقوق و الحريات” بالمغرب. 

وقال حقوقيو اللجنة، إن احتجاجها في ثاني جلسات محاكمة “العواج” بالمحكمة الزجرية بعين السبع بالدار البيضاء، يأتي “في ظل الوضع القاتم والردة الحقوقية التي يعرفها المغرب والتي تتجلى في التراجعات والانتكاسات السياسية والحقوقية، والهجمات الشرسة التي تشن على النشطاء والمدونين والصحفيين”.

واعتبرت اللجنة، أن اعتقال العواج تحكمي وضرب لحرية التعبير بالمغرب، مطالبة بإطلاق سراحه مع إسقاط كافة التهم المفبركة وتوفير المحاكمة العادلة للصحفيين سليمان الريسوني وعمر الراضي مع تمتيعهما بالسراح في انتظار تبرئتهما من كافة التهم الموجهة إليهم .

وكان الناشط الحقوقي المغربي نور الدين العواج، قد ادلى قبل اعتقاله من أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الثلاثاء، أين كان يحاكم الصحفي سليمان الريسوني، بتصريحات نارية ضد النظام المغربي، عبر تسجيل مصور(فيديو)، اتهم فيه السلطات المغربية بمحاولة “قتل الصحفي سليمان الريسوني بدم بارد”، واصفا ما يعيشه المغرب ب”الكارثة” بسبب “السياسات الفاشلة” للنظام المغربي.

واستنكرت اللجنة المحلية لدعم المعتقل السياسي نور الدين عواج، بما أسمته “الخروقات التي تشهدها كافة المحاكمات بموقع الدار البيضاء وباقي المواقع الأخرى لافتة إلى ما وصفته “العيوب التي شابت محاكمه الصحفي الريسوني”.

وطالبت اللجنة المحلية لدعم المعتقل عواج، “بوضع حد لهذه المآسي التي فاقمت من سوء الأوضاع الحقوقية و الحريات في المغرب والكف عن متابعة النشطاء السياسيين والحقوقيين والصحافيين والمدونين بسبب آرائهم والقطع مع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والمحاكمات الصورية مع إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين دون قيد أو شرط”.

 

 

 

 

 

اضف رد