panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حكومة أخنوش ترد على مناهضي التطبيع: لا نخجل من حفل إطلاق مكتب قناة i24 الإسرائيلية وسنعمل على تنفيذ جميع الاتفاقيات

قال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الاحتفال بإطلاق مكتب قناة إسرائيلية بالمغرب، هو نشاط تم في إطار الضوابط المعمول بها، وحضره الوزير المعني الذي يشرف على القطاع.

وأكد بايتاس في ندوة صحفية، أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أنه ليس هناك خجل من عدمه حيال هذا الموضوع، فالحكومة تقف على جميع الاتفاقيات التي وقعتها بلادنا سواء في مجالات اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية.

ووجه المرصد المغربي لمناهضة التطبيع انتقادات عديدة للحكومة، بشأن إطلاق مكتب قناة إسرائيلية بالمغرب، بحضور اثنين من وزراءها، أياما قليلة من اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة على يد قناص إسرائيلي.

واستغرب المرصد من تنظيم الحفل في موقع “شالة” التاريخي بالرباط، معتبرا أن في الأمر تدنيسا لهذا المكان الأثري الذي يعود لعهد الدولة المرينية، حيث يوجد قبر السلطان الأكحل أبي الحسن علي المريني، الذي عُرف عنه الارتباط الوثيق بفلسطين والقدس.

شبكة “i24news” الإسرائيلية تعلن عن فتح مكتبين في العاصمة الرباط والدار البيضاء

والإثنين، افتتحت قناة “i24news” الإسرائيلية، مكتبين لها بالمملكة، أحدهما في الرباط، وآخر بمدينة الدار بيضاء (غرب)، عاصمة البلاد الاقتصادية وكبرى مدنها.

وقالت المحطة، في بيان، إن “فتح هذين المكتبين يندرج ضمن رغبة آي 24 نيوز في توسيع أنشطتها على المستوى الدولي: باريس، نيويورك، واشنطن، تل أبيب-يافا، لوس أنجليس ودبي، والآن الرباط والدار البيضاء”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ”i24news”، فرانك ملول: “حتى قبل توقيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والمغرب، في الواقع من خلال أنشطة “i24news”، في السنوات العديدة الماضية، رأينا أن للقناة جمهورا مخلصا في المغرب..لقد لفت انتباهنا حقيقة أن ذلك الجمهور نشط وفعال للغاية على شبكات التواصل الاجتماعي، ونحن متحمسون لفتح فروع في المغرب، مما سيساعدنا على التغطية بشكل أعمق في البلاد”.

وأضاف: “مكاتبنا حول العالم، واليوم في الرباط والدار البيضاء، تسمح لنا بتغطية الأحداث من زوايا ووجهات نظر مختلفة، لتوسيع وتنويع عروض المحتوى لدينا، والغوص في القصص المهمة والمثيرة للاهتمام، وأعتقد أن إطلاق مكاتبنا في المغرب سيساعد في دفع العديد من هذه المهام وسيضع “i24news” كلاعب رائد في سوق الإعلام والأخبار في البلدان المغاربية والإفريقية”.

وقناة “i24news” يملكها باتريك دراحي، وهو ملياردير مغربي فرنسي إسرائيلي، ولد في الدار البيضاء من أسرة يهودية، ليهاجر بعدها إلى فرنسا ثم إسرائيل.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

ومنذ عودة العلاقات بينهما، وقعت إسرائيل والمغرب العديد من الاتفاقيات في شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية والتعليمية والسياحية وغيرها، وذلك في ظل رفض هذا التطبيع من قبل هيئات وأحزاب مغربية.

 

 

 

 

اضف رد