أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حكومة “أخنوش ” تستجيب لمطالب العاملين في النقل بدعم مالي مباشر

أعلن وزير النقل واللوجستيك ، محمد عبد الجليل، عن عزم الحكومة  تخصيص دعم مالي لمهنيي النقل البري للركاب والبضائع المتضررين من ارتفاع أسعار المحروقات  بسبب الحرب في أوكرانيا، قائلا إثر اجتماع مع نقابات قطاع النقل :”نحن بصدد دراسة دعم مهنيي القطاع… في مواجهة هذه الظرفية الاستثنائية، وفي اعقاب مظاهرات طالبت الحكومة بالمساعدة.

وتواجه الحكومة المغربية ضغوطا في الأسابيع الأخيرة بسبب غلاء سلع عدة نتيجة ارتفاع وتقلب أسعار مواد أولية في السوق الدولية خصوصا المحروقات والحبوب، وهي تقلبات فاقمها الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكان مهنيي النقل البري في المغرب، قد اضربوا عن العمل خلال الأسبوع الماضي احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود، للمطالبة بتحديد سقف لأثمنة بيعها وتحديد هامش الربح بالنسبة لشركات التوزيع .

 وأشار المصدر الى  أن الحكومة والنقابات ، اتفقتا على مواصلة الحوار “لتحديد شروط الدعم والمبالغ التي سيستفيد منها مهنيو النقل في غضون أسبوعين”. 

وقال وزير النقل محمد عبدالجليل للصحافيين بعد اجتماع مع شركات النقل، إن الإجراء يهدف إلى التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الوقود على القدرة الشرائية للمواطنين.

واضاف “خلال الأيام القليلة المقبلة، سنجدد اللقاء بالمهنيين للإعلان عن طبيعة هذا الدعم، ونحن بصدد إحداث منصة رقمية لتسهيل الولوج إليها بالنسبة للمهنيين الذين يحتاجون إليها”.

وجاء هذا الاجتماع إثر إضراب لمهنيي النقل الأسبوع الماضي احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود، والمطالبة على الخصوص بتحديد سقف لأسعار بيعها في محطات التوزيع.

من جهته، قال وزير الميزانية فوزي لقجع أن الدعم سيُدفع مباشرة للمهنيين وسيظل ساريا “حتى تعود الأسعار إلى مستوياتها الطبيعية”.

واضاف لقجع ان الحكومة “ستتدخل من خلال منح الدعم ابتداء من الأيام القليلة المقبلة للحد من آثار الارتفاع الصاروخي للأسعار، وضمان الحفاظ على سلسلة التوريد للمواطنين في أحسن الظروف”.

ونظم سائقو الشاحنات وسيارات الأجرة في الآونة الأخيرة احتجاجات متعددة لحث الحكومة على اتخاذ خطوات لتفادي تداعيات ارتفاع أسعار الوقود على تكاليف نقل البضائع.

وحرر المغرب أسعار الوقود في عام 2015 ويستورد الجزء الأكبر من احتياجاته من النفط المكرر منذ إغلاق مصفاته النفطية الوحيدة سامير في نفس العام.

 

 

 

 

 

 

المغرب حجز كوكايين مهرب على متن شاحنة بمدينة العيون ج

اضف رد