panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حكومة العثماني تستجيب لبعض المطالب المشروعة للريف قبل التعديل الوزاري في 30 يوليوز ؟!

خصصت حكومة الدكتور العثماني الجديدة نحو 27 مليون درهم بهدف تحقيق نتائج آنية من أجل الاقلاع السياحي والنهوض بإقليم الحسيمة المهمشة والتي تشهد احتجاجات شبه يومية  منذ ثمانية أشهر ، يأتي هذا قبل التعديل الويزاري المرتقب في خطاب يوم 30 يوليوز بمناسبة عيد العرش المجيد والذي سيطيح بستة رؤوس وزارية تم تعيينها قبل خمسين يوماً.

وبذلك تكون وزارة السياحة قد حصلت على ميظانية هائلة نحو 27 مليون درهم (2.7 مليون دولار) من أجل برنامج للترويج السياحي لوجهة الحسيمة الساحرة.

وبحسب بيان للوزار فإن هذا البرنامج، “يهدف إلى تحقيق نتائج آنية من أجل الاقلاع السياحي والنهوض بجهة الحسيمة”.

وأعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري الدورة الثامنة للأيام التسويقية للمنتجات المحلية بالحسيمة خلال الفترة مابين 13 و17 يوليو/تموز 2017 ، بشراكة مع عمالة محافظة الحسيمة.

وأضافت الوزارة في بيان الاربعاء أن الأيام التسويقية، سيشارك فيها أكثر من 40 تنظيم مهني فلاحي.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)، احتجاجات متواصلة؛ للمطالبة بـ”التنمية.

أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن إطلاق رحلات داخلية ودولية جديدة نحو مدينة الحسيمة.

وأوضحت الشركة ، في بيان أنه ابتداء من 10 يوليو/ تموز الجاري، ستطلق الشركة الوطنية ترددين مباشرين جديدين نحو الحسيمة انطلاقا من طنجة والدار البيضاء.

وأشار البيان إلى أن الخطين الجديدين سيؤمنان رحلتين في الأسبوع يومي الاثنين والأربعاء، مضيفا أن هذين الخطين الجديدين ينضافان إلى الترددين الأسبوعيين اللذين يربطان الحسيمة انطلاقا من الدار البيضاء عبر تطوان كل يوم جمعة وأحد. وهكذا، ستوفر الخطوط الملكية المغربية في المجموع، 6 ترددات أسبوعية ستربط الحسيمة بالدار البيضاء وطنجة وتطوان.

وستكون هذه الرحلات متاحة بأسعار جد تنافسية، لكي تكون في متناول أكبر عدد من المسافرين. وتعرض الرحلات المباشرة من الدار البيضاء بسعر 400 درهم، في حين تعرض الرحلات المباشرة من طنجة بسعر 300 درهم.

كما ستوفر الخطوط الملكية المغربية للطيران، في إطار برمجتها الصيفية، ترددات دولية مباشرة جديدة تربط الحسيمة بالمدينتين الأوروبيتين بروكسل وأمستردام.

وسيتم تشغيل هذين الخطين بواسطة ثلاث رحلات أسبوعية، مضيفا أنه من المقرر برمجة الرحلات الجوية الخاصة بأمستردام أيام الاثنين والثلاثاء والخميس، بينما سيتم تشغيل خط الحسيمة -بروكسل أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تمت برمجة هذه الرحلات الست الأسبوعية، نحو هاتين المدينتين الأوروبيتين، في مواعيد مناسبة جدا وعملية للجالية المغربية المقيمة في الخارج المنتمية لمنطقة الحسيمة.

وأبرزت الشركة أن هذه الرحلات الجديدة تندرج أيضا ضمن سياسة الترويج لهذه الوجهة، بالتعاون مع جهة طنجة تطوان- الحسيمة ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي. وتعطي هذه السياسة الأولوية لتحسين إمكانية الوصول إلى الوجهة، ودعم الفاعلين السياحيين لتعزيز وتسويق الوجهة بمناسبة صيف 2017.

وكان جلالة الملك قد عبّر خلال ترأسه مجلساً وزارياً الأحد الماضي ليلة العيد في القصر الملكي في الدار البيضاء، “للحكومة والوزراء المعنيين ببرنامج الحسيمة منارة المتوسط، بصفة خاصة، عن استيائه وانزعاجه وقلقه بخصوص عدم تنفيذ المشاريع التي يتضمنها هذا البرنامج التنموي في الآجال المحددة لها”، حسبما جاء في بيان رسمي.

كما أصدر حفظه الله تعليماته السامية تلاها الناطق باسم القصر الملكي لوزيري الداخلية والمالية من أجل “قيام كل من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية، بالأبحاث والتحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة، وتحديد المسؤوليات، ورفع تقرير بهذا الشأن، في أقرب الآجال”.

و قرّر الملك المفدى أيضاً “عدم الترخيص للوزراء المعنيين بالاستفادة من العطلة السنوية” من أجل دفعهم إلى “الانكباب على متابعة سير أعمال المشاريع المذكورة”.

وشدّد جلالته على ضرورة تجنّب تسييس المشاريع الاجتماعية والتنموية التي يتم إنجازها، أو استغلالها لأغراض ضيقة.

ويشهد إقليم الحسيمة في منطقة الريف تظاهرات منذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2016.

واتخذت التظاهرات في منطقة الريف مع الوقت طابعاً اجتماعياً وسياسياً للمطالبة بالتنمية في المنطقة التي يعتبر سكّانها أنها “مهمشة”.

وتسعى الحكومة منذ سنوات إلى احتواء الاستياء. وبادرت إلى عدد من الإعلانات المتعلقة بتنمية اقتصاد المنطقة، مرسلةً وفوداً وزارية في الأشهر الستة الأخيرة، لكنها عجزت عن تهدئة الاحتجاجات.

اضف رد