أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

حكومة العثماني تعتبر الرضوخ لمطالب 55 ألف أستاذ سيجب عليها الويلات!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 25 مارس 2019 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الاخبار، مازالت حكومة سعد الدين العثماني حائرة في تدبير ملف 55 ألف أستاذ وإنقاذ 980 ألف تلميذ من سنة بيضاء، وكشفت مصادر مطلعة ان اجتماعا وزاريا طارئا عقد مباشرة بعد اجتماع مجلس الحكومة الأخير، تراسه العثماني بحضور وزير الداخلية ووزير الفلاحة عزيز اخنوش، ووزير التربية الوطنية ووزير الدولة مصطفى الرميد، للوصول الى توافق حول مواجهة الأساتذة، معتبرين ان الرضوخ لمطالبهم بالإدماج سيجلب على الحكومة الويلات. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 25 مارس 2019:

اخبار اليوم:

  • كشف نبيل شعت، مستشار الرئيس الفلسطيني، محمد عباس، انه يحمل رسالة الى الملك محمد السادس، تتعلق بالقمة العربية المزمع عقدها في تونس في 31 مارس الجاري.

  • كما كان متوقعان بسبب الجو الجيوسياسي الدولي والإقليمي المضطرب، والغليان الشعبي في الجزائر وتندوف، انهت اشغال الجولة الثانية من المائدة المستديرة بين أطراف نزاع الصحراء دون تحقيق أي تقدم او اتفاق عملي.

  • أنهى رئيس جمهورية الغابون، علي بونغو اونديمبا، فترة النقاهة الطبية التي قضى من اجلها عدة أشهر في المغرب، وجرى اعلان الخطوة بشكل رسمي حيث ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء ان بونغو غادر المغرب.

  • ألغى حزب العدالة والتنمية قافلة المصباح، التي كانت مقررة أيام 29 و30 و31 مارس الجاري، وأعلن الحزب الخطوة في رسالة داخلية وجهتها الأمانة العامة دون ذكر أسباب الالغاء.

  • قال عبد الواحد المتوكل رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، ان تجربة عبد إله بنكيران في رئاسة الحكومة مليئة بالدروس، وتؤكد غياب الإرادة السياسية للنظام للقيام بإصلاحات.

  • كشف الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار البركة، ورقة جديدة من أوراق توجهه نحو معركة 2021، حيث انتقل الى الدائرة الانتخابية التي كانت معقلا لعباس الفاسي، أي دائرة العرائش، وعقد عدة لقاءات في الجماعات التابعة للإقليم، ووجه مدفعيته الى الحكومة الحالية.

  • في خروج مثير وجديد للأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، اختارت حلولها بمدينة مكناس يوم أمس السبت لتأطير ندوة لتوجيه نيران مدفعيتها الثقيلة صوب النظام السياسي بالمغرب والذي وصفته هذه المرة بالدولة العتيقة.

الصباح:

  • لم تكد الطاولة المستديرة التي دعا اليها المبعوث الامميأطراف النزاع تنتهي حتى تبين الخيط الأبيض من الأسود في مزاعم جدية البوليساريو في إيجاد حل سياسي وواقعي كما دعا الى ذلك تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، المستديرة الثانية عرت كذلك حقيقة الانتصارات التي روجت اليها الدعاية الإعلامية للبوليساريو وسط سكان المخيمات.

  • تفجرت فضيحة اختلالات مالية في ميزانية جماعة كلميم والد نون، ل2016-2017، بعدما تقدمت جمعية حقوقية بمراكش الخميس الماضي بشكاية الى الوكيل العام للملك، تطالب فيها بفتح تحقيق مع رئيس الجهة لتورطه في تبذير أموال عمومية.

  • صوب حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، مدفعيته نحو العدالة والتنمية، متهما إياها بالعودة الى ممارسة الابتزاز ضد الدولة، في تلميح الى الخرجات الإعلامية الأخيرة لصقور حزب رئيس الحكومة.

  • علمت الصباح ان عريضة يتم تداولها والتوقيع عليها من قبل أساتذة جامعيين، ومثقفين من مختلف المجالات تطالب بإبعاد صلاحيات التعيين في المناصب العليا عن الحسابات السياسية.

  • اختار محمد سعيد ايت يدر، حفل تقديم كتابه الجديد، للإعلان عن نداء مغاربي بشخصيات سياسية وثقافية ومدنية من وجوه المقاومة، من بلدان المغاربية الأربعة، للتضامن مع الحراك الشعبي في الجزائر.

  • بات عبد السلام الباكوري، عضو فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، قريبا من مغادرة المؤسسة التشريعية، بعدما فتحت المحكمة الدستورية ملفه إثر طعن تقدم به حميد العكرود، القيادي في التجمع الوطني للأحرار.

الاخبار:

  • مازالت حكومة سعد الدين العثماني حائرة في تدبير ملف 55 ألف أستاذ وإنقاذ 980 ألف تلميذ من سنة بيضاء، وكشفت مصادر مطلعة ان اجتماعا وزاريا طارئا عقد مباشرة بعد اجتماع مجلس الحكومة الأخير، تراسه العثماني بحضور وزير الداخلية ووزير الفلاحة عزيز اخنوش، ووزير التربية الوطنية ووزير الدولة مصطفى الرميد، للوصول الى توافق حول مواجهة الأساتذة، معتبرين ان الرضوخ لمطالبهم بالإدماج سيجلب على الحكومة الويلات.

  • بعد تصنيف المغرب من طرف الاتحاد الأوربي ضمن اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية، قام محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، بجولات ماراثونية بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، من اجل تقديم التوضيحات اللازمة حول الموضوع.

  • بالتزامن مع الاعتصام الذي خاضه الأساتذة المتعاقدون، اول أمس السبت، طلبا للإدماج في الوظيفة العمومية، هاج رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران الأساتذة المتعاقدين، وقال ان كثير من الناس لا يؤدون واجبهم على السبيل الصحيح ويطالبون بالحقوق.

  • تحتضن مراكش اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الوزاري الافريقي حول دعم الاتحاد الافريقي للمسلسل السياسي للأمم المتحدة بشأن نزاع الصحراء، وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ان هذا المؤتمر الذي سيعرف مشاركة 40 بلدا، يهدف الى التعبير عن دعم قرار الجمعية العامة للاتحاد الافريقي رقم 693.

  • يبدو ان لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يوجد في ورطة حقيقية بخصوص تفعيل قرار تسقيف أسعار المحروقات وللخروج من الورطة اتفق الداودي مع شركات المحروقات على تطبيق قرار تسقيف الأسعار لمدة سنة بشكل تجريبي فقط.

المساء:

  • بسبب اختلاف كبير في وجهات النظر، سارت المباحثات على مدار يومين بالقرب من جنيف، قبل ان تتفق الأطراف في النهاية على عقد جولة ثالثة تحت رعاية الأمم المتحدة.

  • قال مصدر مطلع ان لجنة بالمفتشية العامة للإدارة الترابية، حققت مع مسؤولين بينهم رؤساء جماعات ومستشارون بسبب خروقات في التعمير والبناء العشوائي، وتشييد مستودعات ومصانع بمناطق فلاحية.

  • في خطوة غريبة حل الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد إله بنكيران، بمؤسسة تعليمية في مراكش في ملكية عدنان بنعبد الله، النائب السابق لعمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري، واحد الوجوه البارزة في الاصالة والمعاصرة، وبدا بنكيران منشرحا مع البرلماني السابق في حزب التراكتور.

  • بدأت رقع الغضب تتسع بين مكونات الأغلبية، على خلفية التسخينات الانتخابية التي اندلعت بين التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، وخرج محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ليهاجم وزراء الذين يتولون اسبوعيا تصريف مواقف حولف الانتخابات رغم انها لازالت بعيدة.

  • لم يكن سعد الدين العثماني، يتوقع الحضور الباهت الذي سيجمعه بتجار مكناس، في اللقاء الذي نظم مساء يوم الجمعة الأخيرة بانه سيكون باهتا لدرجة ان جزءا كبيرا من الكراسي ظل فارغة.

الاحداث المغربية:

  • انتهت اشغال المائدة المستديرة الثانية في قضية الصحراء المغربية، يوم الجمعة الماضي، دون كثير من الضجيج الإعلامي، وكان البيان الأخير عقب اختتام اللقاء قد اعطى مؤشرات أهمها تركيز بيان كوهلر على تعبير وفود عوض طرفي النزاع.

  • اعتبر وزير العدل، محمد اوجار، ان القضاة يتحملون مسؤولية التطبيق السليم للمادتين 19 و20 من مدونة الاسرة، هذا ولم يخف الوزير الاقبال بشكل كبير على هذا الزواج.

  • تحول اللقاء التواصلي الذي نظمه الفضاء المغربي للمهنيين بجهة فاس مكناس، لفائدة التجار مع رئيس الحكومة، الى منصة أطلق من خلالها سعد الدين العثماني نيرانا صديقة اصابت حلفاؤه الذين يقودون معه سفينة الحكومة.

اضف رد