أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“حماس” تُعيد انتخاب إسماعيل هنية رئيسًا حتى عام 2025

أعادت حركة المقاومة الاسلامية حماس، اليوم الأحد، انتخاب إسماعيل هنية، رئيساً للمكتب السياسي، وصالح العاروري، نائبا للرئيس، لدورة ثانية (2021-2025). وتعتبر هذه الولاية هي الثانية لهنية. 

وبهذا تنتهي انتخابات قيادة حماس التي انتخب فيها خالد مشعل مسؤولًا عن إقليم الخارج، صالح العاروري رئيسًا لإقليم الحركة بالضفة الغربية، سلامة قطاوي داخل السجون الإسرائيلية ويحيى السنوار قائد للحركة في قطاع غزة واخيرًا اسماعيل هنية الرئيس العام للحركة.

ويعتبر هنية أحد أبرز السياسيين الفلسطينيين، كما تولى سابقاً رئاسة الحكومة الفلسطينية عقب فوز “حماس” بالانتخابات التشريعية مطلع 2006، قبل أن يسود الانقسام الأراضي الفلسطينية.

ومنذ أواخر 2019 يقيم هنية خارج فلسطين، وتحديداً في قطر وتركيا، حيث أجرى عدة جولات خارجية لدول خليجية وعربية لتقوية علاقات الحركة، وإعادة الزخم للقضية الفلسطينية.

وينص القانون الداخلي للحركة على أنه يسمح بانتخاب رئيسها لفترتين متتاليتين، على أنه لا يحق انتخابه في فترة ثالثة إلا في حالة مرور فترة انتقالية لشخصية أخرى.

وعلى مدار الأشهر الماضية انتخبت حماس رؤساء أقاليمها، حيث كانت البداية مع إعادة انتخاب يحيى السنوار لرئاسة إقليم قطاع غزة في مارس الماضي، ثم انتخاب مشعل رئيساً لإقليم خارج فلسطين بعد شهر، وصولاً إلى انتخاب صالح العاروري رئيساً لإقليم الضفة الغربية مطلع يوليو المنقضي.

ويتبقى انتخاب نائب رئيس المكتب السياسي لـ”حماس” من أجل إكمال الحركة الفلسطينية انتخاباتها الداخلية للدورة (2021- 2025).

وكل أربعة أعوام تُجري حماس انتخاباتها الداخلية، لكنها تقام في ظروف محاطة بالسرية بسبب الملاحقة الأمنية من قبل “إسرائيل” لقياداتها وعناصرها.

اضف رد