panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc
رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الكاميروني عيسى حياتو بمقر الاتحاد المغربي بالرباط

عيسى حياتو: المغرب عنده كل المقومات لاحتضان كأس العالم 2026

استبعد جمال السوسي رئيس “المنظمة الوطنية للنهوض بالرياضة وخدمة الأبطال الرياضيين”( أول جهاظ حقوقي رياضي بالمغرب)، ترشّح المغرب لاحتضان كأس العالم في المستقبل القريب، مؤكدا أنه أليس من الأولى أن تنصبّ اهتمامات “الجامعة الملكة المغربية لكرة القدم” في الوقت الحالي على الرياضة المحلية فقط، وقال: «من الممكن أن نفكر مستقبلا في تنظيم كأس العالم، لكن نؤكد في كل مرة أننا نريد تطوير الرياضة على المستوى الوطني وهذه المشاريع لم تأت حتى ننظم كأس الأمم الأفريقية بل هي فكرة تعود إلى السنوات الماضية.

الرباط – صرح رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الكاميروني عيسى حياتو، الاثنين بالرباط، بأن “المغرب يتوفر على كل المقومات من أجل احتضان كأس العالم”.

وأكد حياتو، خلال لقاء صحفي، في ختام زيارته للمغرب، أن المملكة “تتوفر على كل ما يلزم من أجل الذهاب بعيدا في تنظيم كأس العالم، بالنظر لما تملكه من بنية (…)

وأضاف رئيس الكونفدرالية الإفريقية: “لقد زرت الملاعب..بإمكانكم، من الناحية المنطقية، التطلع إلى تقديم ترشيحكم لتنظيم كأس العالم..تتوفرون على فنادق وعلى عشرة ملاعب (…) أعرف ستة منها بعد ما سنحت لي الفرصة لزيارتها”.

وتضمن برنامج الزيارة التي قام بها حياتو، الذي وصل يوم الأحد إلى المغرب، اجتماعات، على الخصوص، مع مسؤولي اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وكذا زيارات إلى المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، ومركز التكوين التابع لاتحاد الفتح الرياضي، والمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة (ضاحية مدينة سلا).

وقال حياتو، في هذا الصدد، إنه تفاجأ بكل ما رآه منذ وصوله الأحد، وزاد: “التقدم الذي تبرز معالمه عبر مختلف المنشآت، والذي تقوم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بإرسائه، لا يحتاج إلى أي تعليق”.

وأكد حياتو أن الأمر يتعلق “بعمل كبير لا يشرف المغرب فحسب، ولكن أيضا القارة الإفريقية؛ بل العالم بأسره، لأن هذه المنشآت ستستفيد منها مختلف الجامعات الدولية”، مضيفا أنه “سيتم جني ثمار هذه المجهودات في غضون السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة”.

وعبر رئيس الكونفدرالية الإفريقية: عن اعتزازه بهذه المنجزات، قائلا: “باعتباري المسؤول عن كرة القدم الإفريقية لا يمكنني إلا أن أكون سعيدا، وسأنقل كل ما عاينته إلى اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، التي ستجتمع يوم 12 يناير المقبل بلوبروفيل”، مضيفا أن “العالم بأسره سيكون على علم بأن المغرب يقوم بخطوات جبارة من أجل بلوغ أهدافه”.

من جهته، جدد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، التأكيد على الإرادة التي تحدو الجامعة من أجل تطوير كرة القدم المغربية، والمساهمة أيضا إلى جانب الكونفدرالية الإفريقية في تطوير اللعبة بإفريقيا.

وقال لقجع، مخاطبا حياتو: “القارة الإفريقية التي أعتقد أنها عانت كثيرا على مر التاريخ هي قارتنا، ومن واجبنا العمل سويا من أجل إرساء عدالة كروية، وهو ما نحن مستعدون للقيام به بمعيتكم وبمعية الهيئات القارية الأخرى”.

و يرى المغرب نفسه المرشح الشرعي لاحتضان هذه الكأس عن إفريقيا بعدما نال شرف احتضانها في مناسبة سابقة جنوب أفريقيا عام 2010 و التي حسمت صراعها آنذاك مع المغرب بفارق 3 أصوات فقط.

و يعول المغرب على دعم جياني إنفانتينو الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم  (FIFA) شرف احتضان كأس العالم 2026 و الذي أشاد في مراكش بداية الشهر الجاري بالقدرات التنظيمية للمغرب على احتضان تظاهرات كبيرة كان آخرها رسالة التهنئة التي خص بها اللجنة المنظمة لمونديال الأندية بنسختي 2013 و 2014 على نجاح الجوانب التنظيمية.

وفشل المغرب في احتضان كأس العالم أربع مرات، قدم فيها ملف ترشيحه، إذ يأمل أن تكون المرة الخامسة ناجحة.

و سيكون لموقف الحكومة المغربية و سلطات البلاد العليا الكلمة الفصل على مستوى تقديم المغرب ترشيحه لاحتضان مونديال 2026 بعدما كان المغرب أول بلد أفريقي و عربي يترشح لاحتضان مونديال 1994 و الذي نال شرف تنظيمه الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اضف رد