panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

خروقات تثير الشكوك حول نزاهة الانتخابات التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالعاصمة الرباط

مقال :لالة غيثة الشافعي الحمالة.

تصاعد الحديث في العاصمة الرباط عن وجود تجاوزات خطيرة في الانتخابات “التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ” التي أجريت اليوم الثلاثاء وصل ببعض المرشحين الخاسرين بالتهديد بعدم الاعتراف باها واللجوئ للقضاء .

فقد عاشت الشغيلة الصحية بالرباط حالة من الفوضى والاضطراب وعدم معرفة مصير أصواتهم الخالصة في وضعية كانت شبه مضطربة وغير مستقيمة .

اضطر جل العاملين بالقطاعات المحددة في الجدول المحدد من كل العاملين بوزارة الصحة بالرباط والمؤسسة والانام وعصبة القلب والشيخ زايد وهده المؤسسات لم يشارك غالبية موظفيها في هده الانتخابات التي لم تشرف العملية بالرغم من الإقبال الكثيف ،لكن تصرفات إحدى المغضوب عليها في المكتب السابق وعلى أساسه تم منعها من الترشيح.

وها نحن اليوم أمام هده الانتخابات التي تطرح عدة تساؤلات جوهرية حول مسار الديمقراطية وانقاد التعاضدية من النهب المنظم والمسيطر بكل الوسائل من طرف إحدى العناصر التي تعد والخطيرة في قطاع صحي هش.

اليوم نتساءل عن مصير هده الانتخابات والمطالبة بإعادتها نظرا للخروقات المشوبة بها والانزالات الخطيرة بها.

نطالب من كل الجهات أن تنظر إلى هده الخروقات المركبة وفي زمن قياسي وبتوقيفها و مراجعتها والكشف عن أسباب ظهورها في زمن كورونا .

وبسبب الخروقات التي طالت الانتخبات، وجهت جمعية الـ “تعاضد وتضامن من أجل الكرامة”، شكاية إلى رئيس النيابة العامة من أجل التدخل وإيقاف وتأجيل انتخابات مناديب التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، معتبرة أن هذه الانتخابات تخالف الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة من أجل الحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، خاصة بعد تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 أكتوبر، ما يصعب عملية وصول بعض المنخرطين إلى مكاتب التصويت.

ويتيح القانون للمنازعين في نتائج الانتخابات الطعن داخل أجل الخمسة أيام الموالية لتاريخ إعلان النتائج النهائية، بتقديم طعن كتابي لدى المتصرف المؤقت أو من ينوب عنه أو توجيه الطعن عن طريق البريد المضمون مع الأشعار بالتوصل إلى العنوان المركزي للتعاضدية.

وتجرى الانتخابات على المستوى الوطني بحسب جدولة عممها المتصرف المؤقت في وقت سابق، وتم إيداع طلبات الترشيح بمقر التعاضدية العامة بالرباط، إما حضوريا أو بواسطة البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل إلى المتصرف المؤقت المكلف بإجراء انتخابات مندوبي منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالرباط، وفق مقتضيات الفصل 10 من الظهير الشريف الصادر في 12 نونبر 1963، المتعلق بسن نظام أساسي للتعاون المتبادل، وعلى الفصلين 16 و20 من النظام الأساسي للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب.

وتأتي انتخابات مناديب المنخرطين تنفيذا للقرار المشترك لوزير الشغل والإدماج المهني ووزير الاقتصاد والمالية، الذي قرر إسناد السلطات المخولة للمجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب إلى متصرفين مؤقتين.

وكان آخر حكم المحكمة الإدارية بالرباط برفض الطعن الذي تقدم به أعضاء المجلس الإداري السابق، ضد منعهم من الترشح لانتخابات مناديب التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية التي ستجرى خلال الفترة الممتدة من 28 شتنبر وإلى 2 أكتوبر المقبل، على اعتبار أن الأعضاء المعنيون بقرار المنع من الترشح، تم عزلهم بناء على الفصل 26 من الظهير الشريف، حيث أنهم كانوا مشاركين في التسيير في المجلس السابق الذي تم حله لارتكابه عدة خروقات إدارية ومالية.

 

 

 

 

 

 

شامة الزاز أيقونة الأغنية الشعبية الجبلية في ذمة الله عن عمر يناهز 67 سنة

 

 

اضف رد