panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“خريف التفاح” لمحمد مفتكر يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم الوطني بطنجة

طنجة – فاز فيلم “خريف التفاح” للمخرج محمد مفتكر بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي أسدل الستار على دورته الحادية والعشرين السبت في المغرب.

كما فاز الفيلم بجائزة أفضل تصوير في المهرجان وكذلك جائزتي النقد التي تقدمها الجمعية المغربية لنقاد السينما وجائزة الأندية الأدبية السينمائية التي تقدمها الجمعية الوطنية للأندية السينمائية.

ويشارك في فيلم “خريف التفاح” باقة من الوجوه المغربية الفنية المعروفة، من أبرزها الممثلة المغربية فاطمة خير وزوجها سعد تسولي ونعيمة المشرقي ومحمد تسولي وحسن بديدا وأيوب ليوسفي وأنس باجودي.

ويسرد الفيلم قصة طفل في العاشرة من عمره، لم يعرف أبدا أمه التي اختفت في ظروف غامضة مباشرة بعد ولادته، كما يصطدم بتنكر والده له وعدم اعترافه به والشك في نسبه.

مفتكر ألمع مخرجي جيله من السينمائيين المغاربة. وحصدت افلامه القصيرة بالخصوص جوائز المهرجانات بالداخل والخارج، مستندة إلى لغة بصرية متجددة وتمكن تقني مبهر ومعالجات جريئة لمواضيع حساسة.

وقد حصلت أفلامه القصيرة من قبيل “ظل الموت” و”رقصة الجنين و”آخر الشهر” و”نشيد الجنازة” بالعديد من الجوائز الدولية.

وفاز فيلمه الطويل الأول “البراق” بالجائزة الكبرى للمهرجان القومي للفيلم في طنجة، والجائزة الكبرى لمهرجان السينما الأفريقية في خريبكة (المغرب) ثم الجائزة الكبرى لمهرجان السينما والتلفزيون الأفريقي في واغادوغو (بوركينا فاسو).

ومع صناعة الأفلام لخص مفتكر تجربته بكونها “سعادة مشوبة بالعناء في السعي إلى التحكم في اللغة السينمائية. أحاول أن أفهم هذه اللغة. أن أدرك أقصى شروط الجودة السينماتوغرافية، تلك التي تميز الفيلم الجيد عن الرديء”.

ضمت مسابقة الأفلام الطويلة 15 فيلما ومنحت لجنة تحكيم جائزتها لفيلم “اللكمة” من إخراج محمد أمين مونة.

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى حسن ريشوي عن دوره في فيلم “أوليفر بلاك” بينما حصلت نسرين الراضي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “آدم”.

وفازت مريم توزاني بجائزتي أفضل سيناريو وأفضل إخراج عن فيلمها “آدم” الذي يتناول قصة فتاة ريفية تغادر منزلها بعد أن حملت خارج إطار الزواج فتضطر لخوض رحلة بعيدا عن عائلتها للبحث عن مكان لوضع حملها من أجل العودة لاستئناف حياتها من جديد لكنها تلتقي بامرأة أرملة وطفلتها فتغيير كل خططها.

وحصل فيلم “سيد المجهول” للمخرج علاء الدين الجم على جائزة العمل الأول إضافة إلى جائزتي الصوت والإنتاج.

وكرم المهرجان الوطني للفيلم في حفل الختام المخرجة فريدة بورقية والممثل محمد رزين.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز بالجائزة الكبرى فيلم “قبل زحف الظلام” للمخرج علي الصافي فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم “في عينك كنشوف بلادي” للمخرج كمال هشكار.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز بالجائزة الكبرى فيلم “يون” للمخرج وديع الشراد وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “سراديب الغضب” للمخرجة لينا اعريوس.

اضف رد