أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

خطة مكتب التجمع الوطني للأحرار لتسريع المشاريع التنموية بإقليم الحسيمة

عقد المكتب السياسي في حزب التجمع الوطني للأحرار اجتماعه الدوري برئاسة الأمين العام عزيز أخنوش وناقش الاوضاع الراهنة، وأصدر بيانا، حذر فيه من تفشي الاضطرابات التي تضع منطقة الريف شمال المغرب على مسافة قريبة من شبح الفتنة، ويستعجل ارساء حل جذري للوضع بمنطقة الريف بدءا من تطور الأوضاع في مدينة الحسيمة وسبل التعامل مع تسريع المشاريع التنموية في المنطقة، وبعد نقاش مستفيض بشأن تطور الأوضاع في مدينة الحسيمة والأوراش التنموية وخصوصا تنفيذ مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”.

ودعا الحزب الحكومة الى معالجة التداعيات الكارثية على هيبة الدولة ومكانتها الخارجية، وثمِّن التعليمات المولوية السامية للملك المفدى الرامية إلى تسريع وتيرة إنجاز المشاريع التنموية في المنطقة، والهادفة إلى بلورة الأجوبة السريعة لتطلعات المواطنات والمواطنين وتقديم الحلول الاقتصادية والاجتماعية الكفيلة بتحسين ظروف عيش السكان.

إن بحث الضرورات المتغيرة المستندة إلى واقع استثنائي نعيشه اليوم لا تنفع معها الرؤى المثالية، بل الرؤى التي تستجيب للمتطلبات الموضوعية في هذا الزمن الصعب من أجل أن يبقى الحزب الذي أضحى اليوم حاجةً وطنيةً.

ودعا الحزب في بيان كافة القوى الحية من أحزاب سياسية ونقابات وفعاليات المجتمع المدني ومواطنات ومواطنين إلى التحلي بروح المسؤولية، ومواصلة التعبئة والحوار وتوفير روح الثقة وعودة الهدوء؛ قصد الوصول إلى حلول حقيقية تخدم مصالح الساكنة والمنطقة، ويشجب كل محاولة تسعى لعرقلة مسار تنفيذ المشاريع التنموية بالمنطقة، من خلال بعض المواقف الرافضة لكل مساعي الحوار البناء والصريح الذي يخدم التنمية في المنطقة، خصوصا المواقف التي تشكك في كل الحلول المقترحة والتي تنم عن غايات أخرى غير تلك المصرح بها.

وقال بيان الحزب على الحكومة بذل المزيد من الجهود لتدارك التأخير الحاصل في تنفيذ المشروع التنموي، كما يدعو الجميع للتفاعل الإيجابي مع القرار القاضي بعدم السماح للمسيرة المروج لتنظيمها وتغليب منطق العقل والمصلحة احتراما للمقتضيات القانونية وسيادة دولة الحق والقانون.

وكان جلالة الملك عبر  عن غضبه بعد التأخر الحاصل في تنفيذ مشاريع أطلقها بالحسيمة، وأمر بفتح تحقيق من أجل تحديد المسؤولين عن ذلك. وتناول الملك، في مجلس الوزراء الشهر الماضي، أزمة الحسيمة معبرا عن استيائه من انزعاجه وقلقه بعد عدم تنفيذ المشاريع التي يتضمنها البرنامج التنمويللحسيمة في الآجال المحددة. 

 وأمر وزيري الداخلية والمالية بالقيام بالأبحاث والتحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة، وتحديد المسؤوليات، ورفع تقرير بهذا الشأن، في أقرب الآجال. 

وتشهد الحسيمة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، احتجاجات على أثر مصرع بائع سمك، حيث اتخذ طابعا اجتماعية، عبر المطالبة بفرص العمل ومؤسسات صحية وتعليمية، وتم إثرها اعتقال العشرات من قادة حراك الحسيمة.

إنّ خطّة مكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بكافة عناوينها تعمل إلى محاكاة مستجدات الواقع الحزبي المأمول، مستندة إلى سلوك القيادة الجديدة  منذ تولي عزيز أخنوش زعامة الأحرار الخط الواعي لمواجهة الظروف الاستثنائية التي عاشتها وتعيشها منطقة الريف منذ أكثر من ثمانية أشهر للمطالبة تنمية المنطقة ورفع التهميش عنها.

إن استعادة حزب الأحرار دوره الأساسي في قيادة المجتمع والدولة مكّن الحزب من مراكمة تجربة فاعلة متفاعلة تموج صواباً على طريق البناء التنظيمي، وتطوير الواقع الحزبي وإغناء حياته الداخلية.

 

اضف رد