أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

خطير جدا: بي بي سي تكشف تفاصيل تورط قطر في دعم الإرهاب.‎

أحمد الوزاني.

أثار تقرير للبيبيسي البريطانية حول تورط قطر في دفع مبالغ مالية ضخمة لجماعات مصنفة إرهابية، زوبعة جديدة من التعليقات والاتهامات في صحف ومواقع التواصل الاجتماعي بمنطقة الخليج تحديدا.

وقد كشف التحقيق الصحفي الذي أعدته ونشرته شبكة “بي بي سي إنجليزي” صباح أمس الثلاثاء، أن مبلغ الـ 1.15 مليار دولار التي دفعتها قطر في العشرين من أبريل 2017 لخمس منظمات إرهابية بدعوى افتداء رهائن قطريين في جنوب العراق، تضمنت أيضاً قضايا سياسية وأمنية ومخابراتية، في صفقة سبقت بعدة أيام قرار دول الرباعية العربية، السعودية والإمارات ومصر والبحرين مقاطعة قطر.

كما يتضمن التقرير توثيقا مسجلا عن أن الدعم القطري لجماعات متطرفة و الذي تتولاه منظمات شيعية مرتبطة بايران ، قديم منذ أيام الأمير السابق حمد بن خليفة الذي رعى إنشاء كتائب حزب الله في العراق بمبلغ 50 مليون دولار.

التحقيق الصحفي الذي عمل عليه محرر بي بي سي إنجليزي، بول وود، على مدى عدة أشهر، تضمّن تعقباً بالتوثيق اليومي للمحادثات والأرقام، وأضاف إلى ما سبق ونشرته صحف الواشنطن بوست ونيويورك تايمز والفايننشال تايمز، توثيقات جعلت الشبكة الإخبارية الدولية تصف ما فعلته قطر بأنه أكبر عملية من نوعها في التاريخ، بما تضمنته من أرقام لتمويل الإرهاب ومن أسرار لم تتكشف كلها، كما قالت.

وكان قد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد دفع قطر لأضخم فدية في التاريخ، حيث رصد النشطاء وثائق نشرتها “بي بي سي” البريطانية بشأن قيام قطر بدفع أكبر صفقة لدعم الارهاب في العالم، والتي تبلغ اكثر من مليار دولار أمريكي كفدية لجماعات ارهابية بالعراق.

كما كشفت الوثائق الجديدة التي نشرتها البيبيسي البريطانية، عن مراسلات بين وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن ال ثاني والسفير القطري في العراق، أوضحت أن الوزير القطري أرسل عدة رسائل للسفير ليتابع معه الموقف، قائلا “الفصائل السورية وحزب الله في لبنان والعراق يريدون المال”، مضيفا “هذه فرصتهم وهم يستغلون الموقف لمصلحتهم”.

وأكدت الوثائق الجديدة دفع قطر لمبلغ الفدية بعد مفاوضات استمرت 16 شهرا، لتصل الاموال في النهاية إلى مليشيات حزب الله وإرهابيي سوريا وايران.

وأشار الفيديو إلى أن الفدية التي دفعتها الدوحة ساهمت في اعادة إحياء الجماعات الإرهابية، وهو ما ساهم في اراقة المزيد من الدماء ودعم الارهاب في سوريا والعراق واليمن، فيما قدم امير قطر السابق 50 مليون دولار لمليشيات حزب الله.

وحذر عدد من المعلقين والمختصين من كون هذا التقرير سيكون له ما بعده، وسيخلف تبعات خطيرة على قطر في حال إذا تم التحقق من صحة المعطيات الواردة فيه، مما قد يحرم قطر من تنظيم كأس العالم 2022 حسب المعلقين عبر مجموعة من القنوات الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي.

https://www.bbc.co.uk/news/world-middle-east-44660369

* ‫تقرير ⁧‫العين الإخبارية يثبت تورط ⁧‫قطر‬⁩ في أكبر 

صفقة دعم للإرهابيين في التاريخ دفعتها لجماعات إرهابية تحت غطاء  “الفدية” *

 

اضف رد