خطير..كورونا تطارد الأطفال في المغرب وفاة 19 طفلا وبالإنعاش 117 في “شهر عشت ما قبل الدراسة”

0
114

أصيب 117 ألف طفل بفيروس كورونا في المملكة المغربية خلال شهر غشت الجاري، قبل أيام من بدء العام الدراسي الجديد.

ووفقا تصريح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني معطيات رقمية مثيرة للقلق حول انتشار كورونا في نسختها الجديد بين صفوف الأطفال ما بين 12 و17 سنة، الأمر الذي دفع إلى ضرورة إطلاق حملة لتلقيحهم، بحسبه.

وقال العثماني في كلمة مسجلة بثها على صفحته بالفيسبوك، “المتحور دلتا ينتشر بشكل واسع وسط الأطفال في كل العالم، وحالة إصابة الأطفال المغاربة بهذا الفيروس تزداد، فمن أصل 256 طفلا دخلوا الإنعاش طيلة 17 شهرا ، دخل117 طفلا الإنعاش في غشت الحالي فقط، ومن أصل 19 طفلا توفوا بكورونا طيلة هذه الفترة، توفي 8 منهم في شهر واحد، هو شهر غشت”.

https://www.youtube.com/watch?v=2qNPrhlVrDY

وكشف سعد الدين العثماني في مقطع فيديو على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أن 256 طفلا مغربيا ولجوا أقسام الإنعاش منذ شهر مارس 2020 تاريخ بداية الجائحة، 117 منهم في شهر غشت فقط.

وتابع رئيس الحكومة حديثه، كاشفا أنه إضافة إلى تزايد الإصابات في صفوف الأطفال، فقد تزايدت أيضا حالات الوفيات إذ تم تسجيل وفاة 19 طفلا بسبب الفيروس، 8 منهم في شهر غشت فقط، ما يشير إلى التحول الوبائياتي نتيجة انتشار المتحور “دلتا”.

وأشار العثماني إلى أن عددا من الدول باشرت تلقيح الأطفال، مستشهدا بأمريكا التي بدأت العملية ولا زالت مستمرة، وأيضا كندا التي قال إنها لقحت 80% منهم، إضافة إلى 60 % في فرنسا، ما يعني أن التلقيح أصبح ضرورة لحماية هؤلاء الأطفال، وواجب تتحمل مسؤوليته الدولة والآباء والمنظومة التربوية والصحية.

وذكَّر المتحدث ذاته، أن التلقيح لا يحمي بشكل قطعي من الإصابة لكنه سيمكن من حماية الأطفال ضد الحالات الخطيرة والوفاة، مبرزا أن هذا القرار جاء بعد نقاش مطول مع اللجنة العلمية المكلفة باللقاحات، التي أوصت باعتماد لقاحين هما “فايزر” و”سينوفارم”، والتي اجتمعت منذ يومين، مع اللجنة العلمية المكلفة بفيروس كوفيد 19، وأعطت توصياتها بضرورة تلقيح هذه الشريحة، مشيرا إلى أن هاتين اللجنتين تضمان خبراء مغاربة راكموا أزيد من 25 سنة من الخبرة والتجربة في هذا المجال.

وثمن المسؤول الحكومي أهمية تلقيح الأطفال لضمان دخول مدرسي آمن، بكبح جماح العدوى وحماية الأطفال وأسرهم والمنظومة المدرسية، مؤكدا أن قرار تلقيح الأطفال اختياري تطوعي وليس إجباريا، كما أنه لن يتم إلا بموافقة ولي أمر التلميذ الذي سيصاحبه إلى مركز التلقيح.

و أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بشكل رسمي عن موعد انطلاق حملة تلقيح الأطفال ما بين 12 و17 سنة، وذلك في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن المؤسسات التعليمية التي ستحتضن مراكز التلقيح الخاصة بهذا الفئة، من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لقطاع التربية الوطنية www.men.gov.ma والمواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية وكذا صفحات الوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما سيتم اعتماد وحدات متنقلة للتلقيح على مستوى العالم القروي والمناطق النائية. 

ودق الأطباء والخبراء الباحثين في مجال الطب والفيروسات والنظم الصحية، ناقوس الخطر، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19، ويبدي هؤلاء الأطباء تخوفهم من حدوث انتكاسة وبائية جديدة ببلدنا، بسبب تراخي ولامبالاة المواطنين بالتدابير الاحترازية والوقائية.

وأشارت بيانات وزارة الصحة المغربية اليوم الأحد ، أيضا إلى تسجيل 76 وفيات جديدة و3841 إصابة  في الـ 24 ساعة الأخيرة، ليصل مجمل الوفيات إلى 12437، بينما ارتفع العدد الإجمالي للإصابات في المملكة إلى 853373 إصابة.

 

 

 

 

 

المغرب.. انخفاض ملموس في الوفيات و إصابات كورونا اليومية

 

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا