أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

خلال زيارته للمغرب: الدبيبة يؤكد ضرورة تفعيل الاتحاد المغاربي

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة خلال زيارته إلى المغرب “ضرورة تفعيل اتحاد المغرب العربي وتذليل كافة الصعوبات والتحديات التي تواجهه ليسهم في تحريك العلاقات المغاربية على جميع الأصعدة ولا سيّما الاقتصادية والتجارية والثقافية”، كما “عبر عن أمل ليبيا عقد قمة الاتحاد المغاربي في أقرب فرصة ممكنة”. 

وشدد “الدبيبة” في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام عقب لقائه وزير الخارجية  “ناصر بوريطة” في الرباط على عقد اللجنة القنصلية الليبية المغربية المشتركة اجتماعها الذي تم الاتفاق عليه خلال لقاء وزيري خارجية البلدين المدة الماضية وتفاهماتهم الأخيرة في الرباط.

وقال إن عقد اللجنة القنصلية الليبية المغربية المشتركة ستسهل في منح التأشيرات والدراسة والإقامة وجميع مناشط الحياة بين البلدين الشقيقين.

كما أكد على ضرورة تفعيل اتحاد المغرب العربي وبث الروح فيه بالشكل الذي يسهم في وضع الاستراتيجيات والخطط لتحريك العلاقة المغاربية وتذليل كافة الصعوبات والتحديات التي تواجهها.

ولفت “الدبيبة ” إلى أن زيارته إلى الرباط تأتي في إطار التواصل مع المملكة المغربية وتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات وتطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

كما عبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عن تقديره وعرفانه لجلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية وللجهود المبذولة لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية واستقرار ليبيا سياسيا وأمنيا. مؤكدا بأن زيارته اليوم إلى بلده الثاني المغرب إلا دليل على صدق الأخوة التي تربط الشعبين الشقيقين الليبي والمغربي.

وقال “الدبيبة” إن القيمة التاريخية المشتركة والعلاقات الاجتماعية القوية التي تجمع شعبي البلدين أعطت دفعة لتعزيزها وتحصينها من التوتر والتدخلات الخارجية، مؤكدا بأن العلاقات الليبية المغربية ليست وليدة اللحظة وإنما راسخة ومتجددة منذ القدم.

وقال بوريطة إن المغرب يعمل وفق نفس المقاربة المتمثلة في مواكبة مجهود الشعب الليبي والمؤسسات الليبية للتحضير للانتخابات حتى تتم في أحسن الظروف، مضيفاً أن زيارة رئيس حكومة ليبيا كانت فرصة للحديث عن التحركات الدبلوماسية الأخيرة بشأن الملف الليبي.

وشدد بوريطة على أن المغرب لا يريد الصور ولا المؤتمرات، ودوره معروف لدى الليبيين، كما أن المرحلة المقبلة تتميز بانتظارات مهمة والأساسي فيها هو ليبيا جديدة منبثقة عن انتخابات تنهي الحضور الأجنبي في البلاد.

وحول ما إذا كان المغرب يعتزم افتتاح سفارة له في ليبيا، قال بوريطة إن الأساسي بالنسبة للمغرب هو أن تخرج ليبيا من هذه المرحلة، وعندما ستستقر بفضل عمل الحكومة، سيتم التفكير في وجود دبلوماسي للمغرب بطرابلس.

وكان الدبيبة قد حل أمس بالرباط في أول زيارة له للمغرب منذ توليه مقاليد الحكومة في ليبيا، ويرتقب أن يلتقي اليوم الاثنين نظيره المغربي سعد الدين العثماني ورئيسي غرفتي البرلمان.

وقبل هذه الزيارة كان الدبيبة في لندن، حيث التقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وعددًا من المسؤولين وأجرى مباحثات لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك عقب مشاركته في أعمال مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا الذي عقد بالعاصمة الألمانية، الأربعاء الماضي.

 

 

 

 

 

اضف رد