panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

دبابات “إبرامز القتالية الأمريكية” تصل المغرب

م ق – قالت مصادر إعلامية، أن المغرب عزز ترسانته من الأسلحة الثقيلة، بدبابات أمريكية من طراز “أبرامزM1A1 SA “، وصلت 48 وحدة منها لميناء الدار البيضاء أمس الأحد.

وهذه ليست الدفعة الأولى من هذه الدبابات الأمريكية الصنع التي توصل بها المغرب، بل هناك دفعتان سابقتان، بما سيجعل مجموع هذا النوع من الدبابات القتالية المتطورة التي أصبح المغرب يمتلكها إلى نحو 90 دبابة، من أصل 222 تم التعاقد على استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب مصادر مطلعة، فإن هذه المجموعة من الدبابات المتطورة سيتم نقلها مباشرة نحو أقاليمنا الجنوبية المحررة، كخطوة احترازية للتصدي لأي هجوم محتمل من وراء الجدار الأمني العازل في الصحراء المغربية.

 

دبابة ابرامز M1 هو الجيل الثالث لدبابات القتال الرئيسية التي تنتجها الولايات المتحدة . اعيد تسميها من قبل كريتون أبرامز ، رئيس أركان سابق للجيش و قائد القوات العسكرية الأميركية في حرب فيتنام 1968-1972 .

دبابة ابرامز كثيرة التنقل ، التي صممت للحرب البرية المدرعة الحديثة ، و M1 هي المسلحة تسليحا جيدا . وتشمل السمات البارزة في استخدام المحرك القوي لتوربينات الغاز ( multifuel ) ، والاعتمادات المتطورة للدروع المركبة ، و تخزين الذخيرة في مقصورة منفصلة التفجرات لسلامة الطاقم . تزن حوالي 68 طنا  ( تقريبا 62 طن ) ، وهي واحدة من أعنف دبابات القتال الرئيسية في الخدمة .

دخلت أبرامز M1 لخدمة الولايات المتحدة في عام 1980 ، لتحل محل دبابة M60 . أنها تخدم منذ أكثر من عقد إلى جانب تحسين الدبابة M60A3 ، التي ادخلت الخدمة في عام 1978 . يبقى M1 من دبابات القتال الرئيسية الرئيسي لل جيش الولايات المتحدة و قوات مشاة البحرية ، وجيوش مصر والكويت و المملكة العربية السعودية ، وأستراليا ، والعراق .

قد تم نشر ثلاثة إصدارات رئيسية لدبابات أبرامز M1 ، و M1 ، M1A1 ، M1A2 و ، وتتضمن تحسين التسلح ، وحماية والالكترونيات . هذه التحسينات ، فضلا عن الترقيات الدورية لل دبابات القديمة ، وقد سمحت هذه السيارة للذين يقضون فترات طويلة في البقاء في الخدمة في الخطوط الأمامية . كانت M1A3 على قيد التطوير باكراً اعتبارا من عام 2009 .

اضف رد