أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

دبلوماسي مغربي أميناً عاماً مساعدا بجامعة الدول العربية

تفعيلا لقرار صادر عن أعمال الدورة (153) لمجلس وزراء الخارجية العرب التي عقدت بالقاهرة، تم تعيين الدبلوماسي المغربي، أحمد رشيد خطابي، أمينا عاما مساعدا بجامعة الدول العربية، مكلفا برئاسة قطاع الإعلام والاتصال.

 وكان خطابي يشغل منصب الأمين العام المساعد المكلف بالرقابة المالية بالجامعة العربية منذ مارس من سنة 2020  وقبلها عمل مستشارا بديوان وزير الشؤون الخارجية والتعاون ما بين 2002 و 2011 ورئيسا لمصلحة منظمة التعاون الإسلامي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سنتي 1999 و2000.

كما شغل خطابي ايضا منصب مستشار مكلف بالإعلام والشؤون السياسية بسفارة المملكة بالقاهرة ما بين 1993 و1999،سبق له أن تولى منصب سفير المغرب بالبحرين ما بين 2011 و2019.وأحمد رشيد خطابي خطابي، من مواليد 1957 بمدينة الحسيمة شمال المغرب.

ويستمر الاجتماع على مدى يومين، حيث يناقش المندوبون الدائمون مشروع جدول الأعمال الذي يتضمن 11 بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والمالية والإدارية، وفي مقدمتها تقرير الأمين العام بين الدورتين 156-157، وملف التحضير للقمة العربية المقبلة بالجزائر، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، والشؤون العربية والأمن القومي، والشؤون السياسية الدولية، والشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان، و صيانة الأمن القومي العربي، ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب ومبادرة الأمن الغذائي العربي، كما يتضمن مشروع جدول الأعمال في الشق المالي والإداري بندا حول تعيين أمناء عامين مساعدين لجامعة الدول العربية، وتعيين رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي.

وكان المندوبون الدائمون للدول العربية اختتموا أعمالهم، أمس الاثنين، للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية وإعداد مشاريع القرارات التي سيعتمدها الوزراء.

واتفق المندوبون على رفع عدد من الموضوعات التي تشهد عدم اتفاق إلى وزراء الخارجية لإعداد القرار المناسب بشأنه ومنها الأوضاع في ليبيا، وتحديد موعد القمة العربية القادمة بناء على طلب الجزائر المستضيفة للقمة، والتي اقترحت الأول من نوفمبر المقبل وتعيين 4 مساعدين للأمين العام للجامعة، حيث تقدمت كل من الإمارات وسلطنة عمان والعراق بأسماء لشغل تلك الوظائف الخالية.

واعتمد المندوبون في اجتماعهم مشروع جدول الأعمال الذي سيعرض على الاجتماع الوزاري العربي، بجانب مشاريع قرارات عدد من البنود الدائمة من أبرزها تطورات القضية الفلسطينية وانتهاكات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسرقة إسرائيل للمياه العربية من الأراضي المحتلة وتطورات الاوضاع في ليبيا واليمن وسوريا والتهديدات لأمن امدادات الطاقة بمنطقة الخليج.

ولم يتضمن جدول الأعمال أي اشارة إلى الأزمة الأوكرانية وإنما سيبحث العلاقات العربية مع روسيا الاتحادية وهو بند دائم على جدول الأعمال.

ووصل إلى القاهرة عدد من وزراء الخارجية العرب المشاركين في الاجتماع من بينهم رمطان العمامرة وزير خارجية الجزائر، وعبدي سعيد وزير خارجية الصومال الذين التقوا الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط اليوم الثلاثاء.

 

 

 

 

 

نائبة وزير الخارجية الأمريكي تجدد دعم بلادها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية موقف يؤكد حكمة المملكة

اضف رد