أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

دورة لتأهيل الباحثين في مجال العلوم الإنسانية..نسخة ثانية من برنامج جيل وفاء لروح فيلسوف الحداثة سبيلا

تحتضن مدينة المحمدية شمال العاصمة المغربية، ما بين 25و27 فبراير الجاري الدورة التكوينية الثانية لبرنامج جيل في نسخته الثانية حول موضوع عنوان: “التحولات الاجتماعية والحريات الفردية: أية قوانين لأي مجتمع؟ ” بحضور عدد من الأكاديميين ورواد المجتمع المدني والسياسي.

وستتميز الدورة بمشاركة العديد من السوسيولوجيين المغاربة من قبيل عبد الباقي بلفقيه من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، محمد شكري سلام ومحمد محسن الرحوتي من جامعة سيدي محمد بن عبد الله وعبد الرحمان الزكريتي من جامعة عيد الملك السعدي بتطوان، لتسليط الضوء على قضايا الحريات الفردية بالمغرب. 

يشار إلى أن الدورة، تأتي ضمن برنامج أطلقته مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية السنة الماضية، يهدف لتأهيل واستكمال تكوين عدد من الباحثين الشباب في مجال العلوم الإنسانية من أجل تعزيز قدراتهم البحثية المتعلقة بتقنيات البحث الميداني وتحليل المعطيات الأمبريقية وتحليلها وتقديمها للرأي العام وصناع القرار بما يخدم إيجابا قضايا التنمية، الديمقراطية وقيم الحرية، ويمتد لستة عشر شهرا بمشاركة أكثر من عشرين باحثا في مختلف أسلاك الدكتوراه بالجامعات المغربية. 

وأطلق المنظمون على الدورة إسم فيلسوف الحداثة المغربي الراحل محمد سبيلا، عرفانا وتقديرا لدوره التكويني، الأكاديمي والعلمي الذي أسداه لأجيال مختلفة من الباحثين والأكاديميين سواء على الصعيد المحلي، العربي أو الدولي. ويعود اختيار سبيلا تثمينا لإرثه الفلسفي الداعم لبناء مجتمع حداثي، عقلاني، وحر وهو الإرث الذي يحتاج إلى تثمين عبر تعريف الأجيال الناشئة بالمنتوج الفكري لسبيلا وأسسه اعترافا وتقديرا لما أسداه من عمل فكري متميز ترجمة وتأليفا وحضورا ميدانيا في مختلف المحافل والمؤتمرات والأنشطة، وفقا لبلاغ لمنصات.

وتعتبر منصات التي اطقت البرنامج مؤسسة بحثية تهدف إلى القيام بالبحوث المعمقة الهادفة إلى تطوير أفكار ريادية وتطبيق المقاربات المختلفة بخصوص الإشكاليات الاجتماعية.

يذكر أن جيل هو برنامج تكويني يهدف تأهيل واستكمال تكوين عدد من الباحثين الشباب في مجال العلوم الإنسانية من أجل تعزيز قدراتهم البحثية المتعلقة بتقنيات البحث الميداني وتحليل المعطيات الأمبريقية وتحليلها وتقديمها للرأي العام وصناع القرار بما يخدم إيجابا قضايا التنمية، الديمقراطية وقيم الحرية. وتعتبر منصات التي اطقت البرنامج مؤسسة بحثية ومنظمة غير ربحية مقرها الدار البيضاء، المغرب. تهدف المؤسسة إلى القيام بالبحوث المعمقة الهادفة إلى تطوير أفكار ريادية وتطبيق المقاربات المختلفة بخصوص الإشكاليات الاجتماعية.

 

 

 

 

 

 

ألمانيا تعفي القادمين من المغرب من الحجر الصحي

اضف رد