أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيسة لجنة الخارجية بالبرلمان تستقبل ماريا أنجيلا المستشارة السياسية للسفارة الإسبانية بالرباط

استقبلت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بمجلس النواب، نادية بوعيدا بمقر المجلس الأمس الثلاثاء،María Ángeles García de Lara، المستشارة السياسية للسفارة الإسبانية بالرباط.

واشارت نائبة برلمانية عن جهة كلميم واد نون في تدوينة لها ، أنها ناقشت  مع مستشارة السفارة الإسبانية:” التطورات الإيجابية التي عرفتها العلاقات المغربية الإسبانية مؤخرا، والتي تعدر بتعاون أقوى في المستقبل ومواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين”.

يشار الى العلاقات المغربية الاسبانية، شهدت أزمة دبلوماسية  أدت الى سحب السفيرين، قبل أن تعود الى سكتها الصحيحة بفضل مفاوضات سرية رسمت خارطة طريق جديدة وفق شروط تحدد مكانيزمات التواصل والتعاون المستقبلي.

وساعد دعم إسبانيا لخطة المغرب في إنهاء أزمة دبلوماسية استمرت عاما واحدا بين البلدين.

وتوترت العلاقات المغربية الإسبانية عندما استقبلت إسبانيا زعيم بوليساريو إبراهيم غالي في أبريل/نيسان من العام الماضي لتلقي العلاج دون إبلاغ الرباط رسميا.

وأثار ذلك سخط الرباط، التي أكدت أنه دخل إسبانيا آتيا من الجزائر بوثائق مزورة وهوية منتحلة، وطالبت بتحقيق شفاف.

وأبدت إسبانيا دعمها رسميا للخطةكوسيلة للتوصل لحل نزاع بدأ منذ فترة طويلة بشأن الصحراء المغربية.

وفي ختام زيارته المغرب قبل نحو اسبوعين، اعلن سانشيز وملك المغرب محمد السادس عن بدء مرحلة جديدة من التعاون الثنائي وبناء شراكات واتفاقيات في مختلف المجالات، وخصوصا الاقتصادية.

 

 

 

 

اضف رد