أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس الاتحاد الدولي فيفا يسلط الضوء على المكاسب المالية لمقترح إقامة المونديال كل عامين

سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الضوء على المكاسب المالية لمقترح إقامة كأس العالم كل عامين بدلا من أربعة خلال قمة عالمية افتراضية اليوم الاثنين لمناقشة هذا المقترح.

وقال السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” خلال كونجرس “فيفا” الذي عقد اليوم:”في 20 ديسمبر سنعرف ما إذا كانت كأس العالم ستقام كل عامين أم كل أربعة أعوام”.

وواصل قائلا :”انتهى زمن إقامة كأس العالم في بلد واحد، المونديال في بلد واحد ربما أصبح شيئا من الماضي، نحن نسعى لبناء العلاقات بين الجميع وسيكون هناك تنظيم مشترك للبطولة مع نسخة 2026 في دولتين أو 3 أو 5 دول حال الاستضافة كل عامين”.

وتابع السويسري قائلا :”نريد أن تكون كرة القدم عالمية حقًا، عندما نناقش التقويم الجديد (مونديال كل عامين)، هناك ردود فعل سلبية، ولكن هناك ردود فعل إيجابية ومتحمسة أيضًا”.

وأكمل رئيس فيفا قائلا :”كأس العالم كل عامين ليس لنا، بل من أجل أطفالنا، حتى يستمر شغفهم بكرة القدم، سنحاول البحث عن منطقة وسط تجمع بين الرافضين لإقامة المونديال كل عامين حتى وإن كان عددهم أقل والمرحبين بالشكل الجديد للبطولة لنجد جسراً يصل بين الفريقين”.

وأنهى حديثه قائلا :”قرار إقامة المونديال كل عامين ليس حكراً على رئيس فيفا، أنا فقط أحاول تقريب وجهات النظر ودفع الجميع للاقتناع بالفوائد الخاصة بهذا المشروع لكن القرار سيكون للجمعية العمومية في ديسمبر المقبل”.

وقال مشاركون في القمة أن فيفا أبلغ الاتحادات الوطنية بأن إقامة كأس العالم سيضاعف الإيرادات بحوالي 4ر4 مليار دولار خلال أربعة أعوام.

وناقش فيفا دراسات صادرة عن شركتي أبحاث السوق “نيلسن” و”اوبن إيكونوميكس”.

ويعتقد فيفا بأنه من الممكن تخصيص ما يصل إلى 5ر3 مليار دولار لتطوير كرة القدم في أول أربعة أعوام من تنفيذ المقترح الجديد.

وبالنسبة للاتحادات الأعضاء الـ211 بفيفا، فإن الزيادة في الإيرادات قد تعني دفع 16 مليون دولار إضافية.

وأصبحت الروزنامة المستقبلية بداية من عام 2024 موضوع نقاش رئيسي في كرة القدم العالمية منذ أشهر، في الوقت الذي عارض فيه اتحاد الكرة الأوروبي (يويفا) ونظيره في أمريكا الجنوبية (كونميبول) مقترح إقامة كأس العالم كل عامين.

وقدم يويفا مؤخرا دراسة تشير إلى أن هذا المقترح سيقلص الإيرادات بالنسبة للاتحادات الوطنية الأعضاء بفيفا.

ومن غير المتوقع إجراء تصويت اليوم الاثنين على مقترح إقامة المونديال كل عامين، علما بأن الجمعية العمومية المقبلة لفيفا ستقام في 31 مارس المقبل. 

للتذكير، تأهلت عشرة منتخبات أفريقية لخوض الدور الحاسم المؤهل لـ”مونديال قطر”، وهي الجزائر، مصر، المغرب، تونس، نيجيريا، الكاميرون، غانا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، السنغال ومالي.

 

 

 

اضف رد