أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس الحكومة العثماني لا علم له بقرار الملك احداث وزارة منتدبة مكلفة بالشؤون الافريقية

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح اليوم الاثنين 17 أكتوبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها قبل خطاب افتتاح البرلمان المغربي الجمعة الماضي، لم يكن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على علم مسبق بقرار الملك محمد السادس احداث وزارة منتدبة مكلفة بالشؤون الافريقية، وأفادت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة ليس له تصور حول طبيعة هذه الوزارة.

الصباح:

قالت الصباح ان اتباع عبد إله بنكيران، امين عام العدالة والتنمية، انتصروا في اختبار تعديل المادتين 16 و37 من النظام الأساسي للحزب، بعد ان صوت 22 عضوا من أعضاء لجنة المساطر والأنظمة التابعة للمجلس الوطني، مقابل 10 أصوات معارضة وتسجيل غياب 23 عضوا.

الصباح أفادت ان عمر مورو، المستشار البرلماني عن التجمع الوطني للأحرار، رفض طلاقه الابدي عن فريق الباطرونا بمجلس المستشارين الذي عزز صفوفه قبل ان يخلف محمد بوهريز، وقال مصدر تجمعي ان اخنوش طلب من التجمعي الجديد مورو البقاء ضمن فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعدم الالتحاق بالفريق التجمعي حتى لا تسقط عنه صفة البرلماني.

الصباح اكدت ان الجامعة الشعبية للحركة الشعبية، شكلت اول نشاط مركزي للحزب يحضره محمد حصاد، بصفته عضوا بالمكتب السياسي، وأفادت مصادر حركية ان حضوره لقي ترحيبا من قبل الحركيين.

الصباح كشفت ان العبارات القوية التي تضمنها خطاب الملك في افتتاح البرلمان، استنفرت التجمع الوطني للأحرار، اذ عقد المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية اجتماعه الشهري اول أمس الاحد، لتنزيل التوجيهات الملكية استعدادا لما وصفه جلالته بالزلزال السياسي.

 وشدد المكتب الوطني للفيدرالية التجمعية في بيان له، على ان خطاب الملك يمثل تكملة لسياسة جلالته في إطلاق الاوراش الكبرى ومشاريع التنمية التي تخدم الوطن.

الصباح ذكرت ان أعضاء مكتب مجلس المستشارين، مارسوا ضغوطات كثيرة لثني حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، عن توجيه مراسلة الى ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، والاكتفاء بلجنة داخلية تفاديا لما يتوصل اليه قضاة جطو من فضائح تخص الصفقات التي انجزها المجلس منذ تشييده.

الصباح علمت ان حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، دعا الى التعاون مع خلفه نزار البركة وفريقه لتنفيذ برامجه، وقال مخاطبا اتباعه لا يمكننا الا ان ندعمه بكل ما اوتينا من خبرة وتجربة.

الصباح نشرت انه في سابقة من نوعها في المغرب، وجهت 15 هياة وجمعية حقوقية ووطنية رسالة مفتوحة الى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، طالبته من خلالها بحماية المثلين والحرص على ضمان حقوقهم وصيانتها.

الصباح أوضحت ان العشرات من رجال الامن، حالوا دون تقدم مسيرة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، بعدما شكلوا سياجا بشريا، منع تقدم عشرات النقابيين الذين سبقوا ان أعلنوا نيتهم التوجه الى مقر رئاسة الحكومة في مسيرة وطنية خاضوها احتجاجا على مال ملايين المغاربة الذين عمدت الحكومة الى تفقيرهم.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه قبل خطاب افتتاح البرلمان المغربي الجمعة الماضي، لم يكن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على علم مسبق بقرار الملك محمد السادس احداث وزارة منتدبة مكلفة بالشؤون الافريقية، وأفادت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة ليس له تصور حول طبيعة هذه الوزارة.

اخبار اليوم أفادت انه يوم أمس الاثنين، دشن المبعوث الشخصي للأمين العام الجديد للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر، جولته الأولى الى المنطقة، الدبلوماسي الألماني، يرتقب ان ينتقل يوم غذ الى مخيمات تندوف، الجولة تمهد لأول وثيقة سيقدمها الدبلوماسي الألماني امام مجلس الامن الدولي.

اخبار اليوم اكدت ان مديرة الاخبار بالقناة الثانية، سميرة سيطايل، هاجمت بقوة الرجل الثاني في حكومة سعد الدين العثماني، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد، على خلفية تصريح له اعتبرته مسيئا للمثلين.

اخبار اليوم كشفت انه رغم الالحاح ولغة التحذير التي لجا اليها تيار الاستوزار، وبعض قادة التوحيد والإصلاح، للتخويف من الاقدام على تعديل المادة 16 من النظام الأساسي، اول أمس في اجتماع لجنة القوانين والمساطر بالرباط، الا ان نتيجة التصويت السري كشفت عن ميل عارم يزيد عن الثلثين نحو التمديد لبنكيران لولاية ثالثة على راس الحزب.

اخبار اليوم ذكرت ان وزارة الاقتصاد والمالية كشفت نهاية الاسبوع الماضي، استمرار الارتفاع المخيف للديون العمومية، منها الديون الخارجية او الداخلية، النشرة الجديدة التي كشفتها عن وزارة المالية حول مجموع ديون المغرب، تفيد بان خزية المملكة اصبحت مدينة بقرابة 684 مليار درهم مع متم شهر شتنبر الماضي.

اخبار اليوم علمت ان الحكومة تفرج أخيرا عن مشروع القانون المالي برسم سنة 2018، اليوم الثلاثاء، المجلس الحكومي الذي سينعقد هذا الأسبوع يخصص بالكامل للمصادقة على مشروع الميزانية والنصوص المتعلقة بها.

اخبار اليوم نشرت انه بعدما خلص الإحصاء العام للسكان الذي جرى في المغرب سنة 2014، الى ان مجموع سكان المملكة اقل من 34 مليون نسمة، ينتظر ان يتجاوز مجموع ساكنة المملكة قبل حلول العام 2018 عتبة 35 مليون نسمة.

اخبار اليوم أوضحت انه بعد انتخاب نزار البركة امينا عاما لحزب الاستقلال، بات حميد شباط بعد سقوطه وانصاره مثل الغريق الذي يحاول ان يمسك باي قشة للإفلات من الغرق، حيث حزم الأمين العام السابق للحزب حقائبه وغادر الرباط عائدا الى قلعته بفاس في محاولة منه لإيجاد مخرج لغزلته.

اخبار اليوم ابرزت ان تكريم زعيم البوليساريو الراحل محمد ولد عبد العزيز، على هامش الدورة ال 19 للمهرجان العالمي للشباب والطلبة، المقام بمدينة سوتشي الروسية، بحضور وفد من شبيبة حزب التقدم والاشتراكية، اثار جدلا حول ما كان يفعله الوفد الشبابي المغربي في هذه المناسبة.

اخبار اليوم نقلت ان وزارة الداخلية، خرجت عن صمتها إزاء الجدل الدائر حول رفض بعض مصالحها في عدد من المناطق تسجيل الأسماء الامازيغية، وقالت المديرية العامة للجماعات المحلية في بلاغ لها ان التحريات التي قامت بها الجهات المختصة أظهرت ان الأسماء الشخصية المختارة، لم تكن العائق الذي بسببه تم رفض تلقي التصريح بالولادات.

الاخبار:

قالت الاخبار ان الخلاف تجدد بين الحكومة والمركزيات النقابية على ضوء مشروع القانون المتعلق بالتغطية الصحية للوالدين، حيث لم تتمكن لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية، من الشروع في مناقشته بعد ازيد من عام ونيف على مصادقة مجلس الحكومة السابقة عليه بسبب خلاف بين نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل من جهة، والاغلبية الحكومية من جهة أخرى.

الاخبار أفادت ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، يشرع خلال الأيام المقبلة في توزيع ميزانية على الفرق تفوق 300 مليون سنتيم من اجل توظيف مساعدين برلمانيين، وذكرت مصادر مطلعة ان بنشماس، قرر تخصيص 30 ألف درهم لكل مستشار برلماني لمساعدتهم على أداء مهامهم.

الاخبار اكدت ان اجتماع لجنة الأنظمة والمساطر المنبثقة من اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، شهد نقاشا صاخبا وصل الى حد تهديد وزراء بالانسحاب من الاجتماع احتجاجا على الانزال الذي قام به الأمين العام للحزب عبد إله بنكيران داخل اللجنة.

الاخبار كشفت ان عددا من البرلمانيين حولوا مشاركتهم في اشغال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقدة في سان بترسبورغ بروسيا، الى فرصة مواتية للسياحة والجولات على اليخوت واكل الكافيار، واستغلوا النشاط البرلماني لأغراضهم الشخصية.

الاخبار ذكرت ان الاجتماع المغلق الذي دعا اليه محمد الصديقي، اغلبيته في المجلس الجماعي للرباط نهاية الأسبوع الماضي، لم يخرج باي نتائج تذكر في ما يتعلق بإعادة توزيع كعكة التفويضات بين ممثلي الأحزاب الغاضبة خصوصا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري.

الاخبار علمت ان الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، خضع للضغوطات التي مارستها عليه مختلف الفرق البرلمانية، من اجل صرف معاشات البرلمانيين المتقاعدين، وفي هذا الصدد طالب مجلس النواب الحكومة بأداء تقاعد البرلمانيين ودعا المالكي الى رئيس الحكومة لإيجاد حل لهذا الملف.

الاخبار كتبت ان وسائل اعلام يونانية ذكرت ان إقامة السفير المغربي بالعاصمة أثينا، سمير الدهر، تعرضت للسرقة اول أمس الاحد، وافادت المصادر ذاتها ان السفير المغربي كان متواجدا داخل الإقامة لحظة سرقتها.

الاخبار اشارت الى انه بالتزامن مع الحملة التي تخوضها نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي للعدالة والتنمية، ضد وزير التربية الوطنية محمد حصاد بعد نشره لوائح الأساتذة المتغيبين، دخل فريق الحزب على الخط ضد الوزير نفسه من خلال مساءلته حول الموضوع.

الاخبار نشرت ان حرب التزكيات اندلعت داخل الأحزاب التي ستتنافس على مقعد البرلماني علي امنيول الذي تم اسقاطه بدائرة المضيق، وسط أجواء من الكولسة الداخلية والتوجس بين المنافسين السياسيين فضلا عن الخوف من انخفاض نسبة المشاركة.

الاخبار ابرزت ان محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، سارع الى التراجع عن مجموعة من الخروقات والتجاوزات التي تم رصدها من طرف لجنة التفتيش التابعة لوزارة الداخلية، حيث سحب التفويض من قسم ممتلكات الجماعة من نائبه الثالث الذي كان مكلفا بتفويضين.

المساء:

قالت المساء ان الملك محمد السادس، حل مساء أمس وسط استنفار أمنى كبير بالدار البيضاء، وأفادت مصادر مطلعة ان جولة الملك محمد السادس باشرها ليلة الاحد الاثنين اطلع فيها على مشاريع سابقا دشنها بالمدينة.

المساء أفادت ان برلمانيون، تداولواأمس الاثنين، على مواقع التواصل الاجتماعي احصائيات تشير الى ان عدد الاسئلة الشفوية المتعلقة بإقليم الحسيمة، بلغت حوالي 34 سؤالا همت بالأساس أوضاع المنطقة.

المساء اكدت ان الاتحاد البرلماني الدولي، صادق مساء اول أمس الاحد على مقترح تقدم به المغرب، يدعو الى فرض عقوبات على ميانمار، على خلفية جرائم الإبادة التي يتعرض لها المسلمون.

المساء اكدت انه رغم قبول موريتانيا أخيرا، لم تهدا الأصوات المعارضة لهذا التعيين في الوسط الموريتاني، اذ هاجم عدد من الداعمين لجبهة البوليساريو قبول نواكشوط للسفير المغربي الجديد.

المساء كشفت ان عدد من كبار المسؤولين المركزيين بوزارة التربية الوطنية، لازالوا يبحثون عن صيغة لتجنب التبعات القانونية المرتبطة بفضيحة مالية كبدت ميزانية الوزارة مئات الملايين كتعويضات وهمية، وأفادت مصادر مطلعة ان الوزارة بتنسيق مع وزارة المالية عمدت قبل أسبوعين الى تفعيل اقتطاعات شهرية متفاوتة من 90 حسابا بنكيا تعود الى مسؤولين تم اعفاؤهم من المسؤولية.

المساء ذكرت ان المحكمة الإدارية وضعت خلال مرحلتها الابتدائية، حدا للصراع الدائر بين منتخبي الاصالة والمعاصرة بجماعة سيدي عبد الله، التابعة لإقليم الرحامنة، وقضت المحكمة الإدارية الابتدائية بمراكش الأسبوع الماضي برفض طلب اقالة محمد الغالمي رئيس جماعة سيدي عبد الله بالرحامنة الشمالية.

المساء علمت ان أولى ارهاصات انتخاب نزار البركة امينا عاما لحزب الاستقلال بدأت تظهر، فقد كشف مصدر حزبي ان بعض استقلاليي البيضاء الذين كانوا موالين لحميد شباط يستعدون للانضمام الى الحركة الشعبية.

المساء نشرت ان الأمم المتحدة عبر وكالتها للاجئين ومنظمات حقوقية موالية لليسار الاسباني، هاجمت اتفاقا غير رسمي بين المغرب واسبانيا ترجع بموجه السلطات الاسبانية المهاجرين الذين يقبض عليهم بعض أمتار قليلة من السياج الحدودي للمدينتين المحتلتين.

المساء كتبت ان الحكومة تدرس في الوقت الحالي، امكانية رفع الرسوم الجمركية على العديد من المنتجات والسلع الاستهلاكية المستوردة من الخارج، لافتة الى ان هذه الخطوة الجديدة تروم تحقيق التوازن المالي.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان الضغط الذي مارسه مناصرو ولاية ثالثة لبنكيران على راس العدالة والتنمية، نزل بثقله على أعضاء لجنة الأنظمة والمساطر، اثناء التصويت على المادة 16 من النظام الأساسي للحزب، بشكل يفتح الباب امام بنكيران لولاية ثالثة.

الاحداث المغربية أفادت ان حرب التزكيات بدأت داخل الأحزاب السياسية، لخوض غمار الانتخابات الجزئية يوم الخميس 2 نونبر المقبل، بدوائر وجدة وبرشيد بنسليمان، خاصة تلك التي لم تحسم في مرشحيها الأمر يتعلق بأحزاب الاصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال.

الاحداث المغربية اكدت انه على غير العادة، اجتمعت شبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار، لمناقشة مضامين الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان، واعتبر المكتب الوطني للشبيبة التجمعية في بيان له، ان هذا الخطاب التاريخي الهام فتح افاقا مستقبلية واعدة امام المغرب.

الاحداث المغربية كشفت ان السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الافريقي محمد العروشي، أكد السبت الأخير بباماكو، ان المغرب منخرط بشكل تام في محاربة جميع الظواهر التي تهدد امن واستقرار منطقة الساحل.

الاحداث المغربية علمت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يحل يومه الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، للحديث عن موضوع التحديات السياسية والرهانات الاقتصادية.

الاحداث المغربية نشرت انه بعد ان دخل حزب الاصالة والمعاصرة دوامة الخلافات والصراعات بين أعضائه منذ تقديم الياس العماري استقالته شهر غشت الماضي، وجد فريقه البرلماني نفسه امام حالة تيه خاصة وانه حزب معارض ينتظر منه الاضطلاع بأدورة الدستورية التي انيطت بالمعارضة.

الاحداث المغربية اشارت الى ان رئيس الجمعية المالية للصداقة مالي-المغرب، موسى ديارا، الاحد بباماكو، أكد ان احداث وزارة منتدبة مكلفة بالشؤون الافريقية يؤكد ان المغرب بقيادة الملك محمد السادس يضع القارة الافريقية في صلب سياسته الخارجية.

الاحداث المغربية كتبت ان 21 عضوا بالبرلمان البيروفي دعوا بلادهم التي ستتولى قريبا العضوية غير الدائمة بمجلس الامن، الى مساندة المبادرة المغربية الهادفة الى طي نزاع الصحراء الذي عمر لأزيد من أربعة عقود.

 

اضف رد