panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس الحكومة العثماني يحذر من الممارسات الداعشية التي يعرفها “مجلس مدينة الرباط !!”

تناولت صحف الرباط الصادرة عذاً الاثنين 22 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،حذر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مما وصفه بالممارسات الداعشية التي تعرفها بعض المجالس الجماعية، في تصعيد للازمة التي غرق فيها المجلس الجماعي للرباط، منذ حادث الانهيار الذي عرفه ورش للبناء بحي الرياض.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • فضيحة اميمة مدوية تلك التي سقطت فيها الجزائر خلال مناقشات اللجنة الرابعة للدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجارة الشرقية التي لا تخفي عداءها للمغرب، ذهبت هذه المرة الى ابعد الحدود، وهي تقحم مواطنين كاميرونيين كانفصاليين في صفوف البوليساريو، فأمام اندهاش الوفود الدبلوماسية تبين ان شخصين استقدمتهما الجزائر وتم تسجيلهما كمتدخلين للترويج للأطروحة الزائفة حول قضية الصحراء، هما في حقيقة الامر انفصاليان يتحدران من الكاميرون قدما للترويج لاستقال ما يسمى جمهورية امبازونيا.

  • كل سكان مخيمات تندوف يعرفون امعيجيبة، هذه المرأة تسكن ما يسمى مخيم السمارة، اعتاد الناس في مخيمات لحمادة على ان يروها بكل صلاة عيد تلعن قيادة البوليساريو، حكاية امعيجيبة هي من مغربيات مخيمات تندوف، عنوان صارخ على ما تعرفه المخيمات من طغيان وقهر وهدر للكرامة.

  • بعد تجاوز المغرب واسبانيا الكثير من خلافاتهما الكلاسيكية، زادت تدفقات الهجرة غير الشرعية في الاشهر الأخيرة من رفع مستوى التقارب المغربي الاسباني، جعلت من اسبانيا محاميا للمغرب لدى الاتحاد الأوربي، الذي قرر رفع ميزانية دعم المغرب في موضوع الهجرة من 50 مليون أورو الى 140 مليون أورو.

  • اعتبر تقرير صادر عن المركز الأمريكي (إنترناسيونال بوليسي دايجست) ان المغرب اول دولة اعترفت باستقلال أمريكا، ويحمل اطول معاهدة في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، ولا يزال شريكا امنيا حاسما، رائدا في التسامح الديني، وفي مجال الطاقة المتجددة.

  • تنصل سعد الدين العثماني، رئيس التحالف الحكومي والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في جلسة الحوار الداخلي، من أي التزام اتجاه اتفاق ما بعدم تقديم مرشح لرئاسة الغرفة الثانية، مستغربا مما وصفه رد فعل بعض الاخوان، في الأغلبية تجاه تقديم العدالة التنمية لمرشح.

  • اعلنت المركزيات النقابية عن رفضها للعرض الحكومي بزيادة 400 درهم في الشهر تعويضا عن كل طفل، والذي اعتبرته هزيلا، فيما وافق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على المقترح الحكومي، شريطة تعميمه على مدى سنتين على كل الفئات والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والجماعات الترابية.

  • قال عزيز اخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ان الحديث حول القضية الامازيغية قبل خطاب اجدير كان من قبيل الطابوهات، واعتبر اخنوش ان الخطاب الملكي بأجدير شكل انطلاقة أساسية للقضية الامازيغية.

المساء:

  • أقدمت جبهة البوليساريو، الجمعة على رفع دعوى قضائية على ست شركات فرنسية تعمل في المغرب، وهي خطوة قال محامي الجبهة انها تأتي بسبب ما وصفه بخرق هذه الشركات للقانون، وتسعى الجبهة الى اعتماد قرار محكمة العدل الأوربية الأخير بخصوص الاتفاق الفلاحي، ومن بين الشركات المستهدفة ابناك فرنسية لها فروع بالمغرب وتستثمر فيه.

  • خفف لقاء وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت بنظيره الاسباني التوتر الدبلوماسي مع الجارة الشمالية اسبانيا، بخصوص قضية الأطفال القاصرين بمدينتي سبتة ومليلة، التي تحولت الى قضية راي عام في المدينتين، وكشفت مصادر اسبانية ان المغرب التزم على لسان وزير الداخلية، بإيجاد حلول للقاصرين المغاربة غير المصحوبين الذين يصلون الى اسبانيا، في إطار المصلحة الأفضل لهؤلاء المهاجرين المغاربة ومع احترام حقوقهم الأساسية.

  • أعلنت الجمعية الوطنية لأسر الشهداء وأسرى ومفقودي الصحراء، ان فروعها المتواجدة في ازيد من 22 مدينة مغربية، شاركت في يوم الحداد الذي أعلنته الاسر احتجاجا على التماطل في تلبية مطالب الاسر، حيث قام المنخرطون برفع اعلام سوداء وصور الملك على واجهة البيوت.

  • طالب فريق الاصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى، بتشكيل لجنة استطلاعية حول المكتب الوطني للسكك الحديدية، ووجه الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة رسالة عاجلة لرئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، يطالب من خلالها بتشكيل على وجه السرعة لجنة برلمانية للقيام بمهمة استطلاعية لمكتب لخليع.

  • بعدما كانت الحكومة قد لجات الى جيوب المرضى لتزيد من مداخيلها، عبر فرض واجبات التنبر على أسعار الادوية والمرض، وما لحق هذه الضريبة من انتقادات كثيرة، كشفت مصادر مطلعة ان الحكومة وافقت على حذف هذه الضريبة بموجب مشروع قانون المالية لسنة 2019.

  • ادان رفاق الهايج باسم لجنة دعم المتابعين على خلفية حراك اوطاط الحاج، في بيان صادر عنها، الحكم الصادر في حق المحتجين، الذي اعتبرته ينم عن أسلوب قمعي وترهيبي في حق مناضلي الشعب المغربي.

  • حذر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مما وصفه بالممارسات الداعشية التي تعرفها بعض المجالس الجماعية، في تصعيد للازمة التي غرق فيها المجلس الجماعي للرباط، منذ حادث الانهيار الذي عرفه ورش للبناء بحي الرياض.

  • بلغ حجم الاعتمادات المالية المخصصة للحساب الخصوصي المتعلق بشراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية، في مشروع قانون المالية لسنة 2019، ما مجموعه 96 مليارا و731 مليون درهم، بزيادة تجاوزت 12 مليار درهم مقارنة بقانون المالية لسنة 2018.

اخبار اليوم:

  • بعدما اكدت الحكومة الاسبانية، قبل ثلاثة أسابيع، انها ستقوم بطرد وترحيل الاف المهاجرين المغاربة الذين يقيمون في اسبانيا بطرق غير شرعية، يبدو ان هذا الاجراء سيشمل أيضا، الاف القاصرين غير المصحوبين، هذه المعطيات برزت بعد لقاء وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، يوم أمس السبت بنظيره الاسباني، لمناقشة اخر مستجدات الهجرة.

  • ونحن نتابع فصول فيلم الرعب المهين على الشاشات هذه الأيام، ونطالع كيف دخل الصحافي جمال خاشقجي، الى مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، وانتهى به الامر مقطع الاوصال على يد مجموعة من الموظفين السعوديين، عدنا كمغاربة الى ما قبل أكثر من نصف قرن، حين كانت شخصية مغربية لا تقل شهرة ومكانة اعتبارية ضحية لمصير مماثل، وحتى من لم تسعفه الذاكرة، هناك في الصحف الفرنسية والأمريكية من سارع على تذكيره بقضية بنبركة، كما لو كانوا يقولون لنا” انظروا الى وجوهكم في المرآة معشر العرب، لا فرق بين غربكم ومشرقكم”.

  • أعاد الاستقبال الملكي الخاص بوزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، والذي جرى يوم الجمعة الماضي بالقصر الملكي بمراكش، الى الاذهان استقبالا ملكيا مشابها جرى في يناير 2016، لكنه عرف حضور رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، شبكات التواصل الاجتماعي عرفت في اليومين الماضيين، إعادة نشر صورة ذلك اللقاء الثلاثي، ومعه بلاغ الديوان الملكي الذي قال ان اللقاء جاء لاتخاذ لإجراءات اللازمة لتأخر الامطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي.

  • خص الملك محمد السادس، وزير الفلاحة الصيد البحري، عزيز اخنوش، باستقبال استثنائي من نوعه لوزير من داخل الحكومة، الاستقبال جرى بالقصر الملكي بمراكش، وجاء أسبوعا واحدا بعد الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان، وكلف الملك عزيز اخنوش، بإعداد تصور استراتيجي شامل وطموح من اجل تنمية قطاع الفلاحة.

  • قالت العدل والإحسان، ان السياسات العمومية التي تنهجها الدولة، حولت السياق المحلي بالمملكة، الى واقع سياسي بئيس اجهز على حق الشعب المغربي قاطبة، والشباب على وجه الخصوص.

  • خصص مشروع قانون المالية لسنة 2019، 200 منصب مالي جديد لفائدة البلاط الملكي، بهدف تعزيز موارده البشرية، هذه الحصة مقتطعة من 25 ألف منصب شغل جديد سيحدثها هذا المشروع، رافقتها زيادة في الميزانية المخصصة للبلاط، وذلك بأكثر من 4 ملايير سنتيم.

الصباح:

  • ضاقت الأوضاع بالمحتجزين في مخيمات تندوف، جراء الحصار المضروب عليهم من قبل البوليساريو وقوات الجيش الجزائري، ووصل الاحتقان الى حد لجوء صحراويين الى مقر بعثة المينورسو بمنطقة”مجيق”، وراء الجدار العازل للاعتصام، احتجاجا على ما اسموه الأوضاع المأسوية التي يعانيها الاف الصحراويين في المخيمات.

  • احتدم النقاش بين عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، ومصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، حول طبيعة النموذج التنموي الجديد، وصل الى حد الملاسنة، اثناء تقديم الآراء لتفادي الأخطاء السابقة التي وقع فيها المغرب مطلع الثمانينات، وحين شدد الجواهري، على ضرورة الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، رد الرميد معتبرا كلام الجواهري، موجها لحزبه، ومباشرة بعد جواب الرميد، رد الجواهري بنبرة حادة مخاطبا إياه بالقول، “عندما بدأتالمسار الحكومي، كنت في بداية تدريبك في مكتب محامي”.

  • رمى سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، مسؤولية إسكان المدرسين على الجماعات المحلية، عندما دعا الى توفير مساكن لهياة المدرسين، في وقت يشتكي رؤساء الجماعات من قلة الموارد المالية.

  • أطلق الملك محمد السادس، ورش الطبقة الوسطى القروية الرامي الى بلورة اليات مبتكرة لمواصلة تحفيز الفلاحين على المزيد من الانخراط في تجمعات وتعاونيات منتجة ومتابعة تكوين في المجال الفلاحي.

الاخبار:

  • ضربت حكومتا البيجيدي مبدأ المناصفة عرض الحائط، واظهرت معطيات رسمية قدمتها وزارة الوظيفة العمومية الى البرلمان، ان التعيينات في المناصب العليا التي نالتها النساء لم تتجاوز 11.9 في المائة.

  • تواصل المعاشات الاستثنائية المخصصة لشخصيات سياسية وفنية ورياضية التهام ميزانية الدولة، وكشفت معطيات رسمية قدمتها وزارة الاقتصاد والمالية ان حكومة سعد الدين العثماني خصصت خلال السنة المالية التي نودعها، نحو 32 مليار سنتم لتسديد معاشات تكميلية وتعويضات خاصة لوزراء وامناء عامين وابطال رياضيين وفنانين.

  • اعادت المحكمة الابتدائية بسلا الملف الذي يتابع فيه محمد امين الصبيحي، وزير الثقافة السابق والقيادي في حزب التقدم ولاشتراكية، بالترامي على 52 هكتارا بضواحي مدينة الرباط الى نقطة الصفر، بعدما أصدرت المحكمة حكما تمهيديا توقع المركز المغربي للظرفية يقضي بإجراء بحث في بعض النقاط.

  • أشرف وزير السياحة والنقل الجوي، محمد ساجد، يوم الخميس الماضي بالعاصمة سانتياغو، على الانطلاق الرسمي للأسبوع الثقافي المغربي بالشيلي، والمثير في الامر ان سفارة المغرب برمجت ندوة بشراكة مع المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات، تم تنظيمها بعيدا عن مقر المركز، ما اثار استياء أفراد الجالية المغربية.

  • تتوقع الحكومة تحصيل ما يقرب 150 مليار سنتيم من مداخيل الخمور بمختلف أنواعها، ستنضاف الى المداخيل المتوقعة من الضريبة على التبغ والتي تفوق ألف مليار سنتيم، حسب مشروع قانون المالية لسنة 2019.

اضف رد