أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس الحكومة المغربية يُحذر من موجة ثالثة لكورونا

الرباط – حذر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من موجة ثالثة لانتشار فيروس كورونا في المغرب.

وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، لفت العثماني  أن المملكة “شهدت في الأيام الأخيرة ارتفاعا نسبيا في أعداد الإصابات بكوفيد 19، وارتفع عدد الحالات الخطيرة التي تستلزم الإنعاش إلى 72 في 24 ساعة الأخيرة”.

وقال العثماني إن عدد الحالات الخطيرة التي تستلزم الإنعاش وصلت إلى 72 خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مُعلقاً بالقول: ”هذا مؤشر يقتضي الحذر من الجميع حتى لا نشهد موجة ثالثة لا قدر الله”.

واعتبر أن هذا “مؤشر يقتضي الحذر من الجميع حتى لا نشهد موجة ثالثة لا قدر الله”.

وقال العثماني في تغريدة أخرى إنه لم تثبت للقاح أسترازينيكا أي أعراض جانبية خطيرة، مردفا “أملنا في مواجهة الجائحة هو إتمام التلقيح “. 

وفي الوقت الذي يأمل المغاربة بمختلف طبقاتهم الاجتماعية، سواء كانوا موظفين أو تُجاراً في مختلف القطاعات، في تخفيف الإجراءات الاحترازية المفروضة منذ فترة، يرى مختصون أن تشديد الإجراءات خلال الأيام القليلة المقبلة يبقى مسألة واردة بشكل كبير.

وقال العثماني  الخميس 18 مارس الحالي ، خلال اجتماع للحكومة بالعاصمة الرباط: “إلى حدود الساعة تم تقديم حوالي 6 ملايين جرعة من اللقاح، مما يجعل المغرب يتصدر دول القارة الإفريقية في التلقيح، ونموذجا يستحق إشادات دولية”.

وحول ما أثير مؤخرا عن لقاح “أسترازينيكا” من ردود فعل، أوضح أن “اللجنة الوطنية العلمية أقرت بالاستمرار في استخدامه في عملية التلقيح”.

وأردف: “رأي اللجنة العلمية الوطنية يطابق موقف منظمة الصحة العالمية، والوكالة الأوروبية للأدوية”.

وحصل المغرب حتى أمس الخميس، على 8 ملايين و500 ألف جرعة من لقاحي “أسترازينيكا” البريطاني- السويدي، و”سينوفارم” الصيني، حيث بدأ حملة التطعيم في 28 يناير الماضي، فيما تتواصل مفاوضات لشراء جرعات إضافية.

وبلغ عدد المستفيدين من جرعة اللقاح الأولى، أربعة ملايين و252 ألفا و723 شخصا، بحسب وزارة الصحة المغربية.

فيما بلغ عدد المستفيدين من جرعة اللقاح الثانية، مليونين و246 ألفا و753 شخصا، حيث تجري عملية التطعيم بشكل مجاني.

ووفق آخر حصيلة رسمية، بلغت إصابات كورونا بالمغرب، 490 ألفا و575، منها 8 آلاف و748 وفاة، و477 ألفا و879 حالة شفاء.

ويعتمد المغرب حاليا لقاحين، البريطاني أسترازينيكا، والصيني سينوفارم، توصل منهما حتى اليوم الأحد بـ8 ملايين و500 ألف جرعة”.

 

 

 

 

 

اضف رد