أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس الفيفا يعرض”نفتالي بينيت” استضافة كأس العالم بالتعاون مع الإمارات

طرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جياني إنفنتينو، على إسرائيل فكرة استضافة كأس العالم في العام 2030 بالتعاون مع دول المنطقة وعلى رأسها الإمارات العربية المتحدة.

إسرائيل – استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في مكتبه في القدس، اليوم الثلاثاء جياني انفنتينو رئيس الفيفا الذي وصل في زيارة هي الأولى له، الى إسرائيل. وأثار انفنتينو أمام بينيت اقتراح استضافة إسرائيل لألعاب المونديال 2030 الى جانب دول في المنطقة في مقدمتها الإمارات المتحدة.

وشارك في الجلسة وزير المالية الأمريكي السابق ستيفن منوتشن وسفير الولايات المتحدة في إسرائيل سابقًا ديفيد فريدمان.

ونشر الحساب الرسمي لرئيس وزراء دولة إسرائيل على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي “تغريدة” جاء فيها: “التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت اليوم رئيس الفيفا جياني إنفنتينو وهنأه بمناسبة زيارته الأولى إلى إسرائيل.

 

وتتهافت الدول على استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، في العام 2030، في الذكرى المئوية الأولى لانطلاق البطولة العالمية، من خلال تقديم ملفات مشتركة، آخرها أربع دول من البلقان، وهي بلغاريا واليونان وصربيا ورومانيا.

ولم يسبق لأي بلد من البلقان أن قام بتنظيم كأس العالم، واستضافت يوغوسلافيا قبل انهيارها في 1991، بطولة كأس الأمم الأوروبية في 1976.

ويرغب اتحاد كرة القدم الأمريكي الجنوبي (كونميبول)، في أن تكون القارة مضيفة لنسخة العام 2030 من البطولة، في الذكرى المئوية للمونديال الأول الذي استضافته الأوروغواي عام 1930.

وأبدت العديد من الدول رغبتها في استضافة مونديال 2030، أبرزها الأرجنتين، وتشيلي، والأوروغواي، والباراغواي، التي ستتقدم بملف مشترك.

كما أعربت إسبانيا، والبرتغال عن رغبتهما في الاستضافة، ومثلهما فعلت اليونان وبلغاريا وصربيا ورومانيا، إضافة إلى إنجلترا وإيرلندا.

ويسعى المغرب، الذي خاض خمس محاولات لم يكتب لها النجاح للفوز بحق تنظيم كأس العالم ومن بينها نسخة 2026، أيضا لتنظيم نسخة 2030.

وبدوره، أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، في عام 2018، عزمه اجراء دراسة جدوى لتقديم عرض مشترك لاستضافة مونديال 2030، مع إيرلندا الشمالية وإسكتلندا وويلز.

وكانت النسخة الأولى من كأس العالم (1930) أقيمت في مونتيفيديو عاصمة الأوروغواي، التي ترغب في إحياء الذكرى المئوية لها.

أما الأرجنتين فقد استضافت البطولة مرة واحدة عام 1978، وأحرزت اللقب في ذاك العام، ومرة ثانية عام 1986 في المكسيك.

في غضون ذلك، ألغى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اليوم، لقاءه مع رئيس الفيفا جياني إنفينتينو بسبب مشاركته في افتتاح مركز فريدمان للسلام القوي في القدس. 

ونشر الاتحاد الفلسطيني بيانًا عبر صفحته الرسمية في فيسبوك اليوم جاء فيه “تلقى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يوم الخميس الماضي رسالة رسمية من رئيس (الاتحاد الدولي لكرة القدم) يبلغنا فيها برغبته في زيارة المنطقة، موضحا بأن هذه الزيارة ستبدأ بزيارة فلسطين يوم الاثنين للقاء أسرة كرة القدم الفلسطينية والمستوى السياسي والمشاركة في أي أنشطة وفعاليات نقترحها، على أن يقوم رئيس الاتحاد الدولي بزيارة إسرائيل في اليوم التالي للمشاركة في فعاليات وأنشطة رياضية وعقد عدد من اللقاءات الرسمية، وبعد ذلك وصلتنا معلومات تفيد بأن زيارة رئيس الاتحاد الدولي ستشمل المشاركة في افتتاح ‘متحف التسامح’ المقام فوق مقبرة مأمن الله الإسلامية في القدس ما يتناقض مع القيم والمبادئ المنصوص عليها في النظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم”. 

اضف رد