أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس جهة الرباط: يندد بقمع السلطات مسيرات العيد بالريف ويعتبرها مخالف للقانون والدستور !

ندد عبد الصمد السكال في تدوينة بـ “القمع الوحشي” الذي تمارسه السلطات الأمنية في حق المتظاهرين بإقليم الحسيمة يوم عيد الفطر معتبرا أنه مخالف للقانون وغير دستوري.

الرباط – وصف رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد السكال، تعامل وزارة الداخلية الحالية مع المسيرات الاحتجاجية السلمية أمس الاثنين أول أيام العيد بالحسيمة شمال البلاد بـ “العنف المفرط”، مؤكدا  أنه مخالف للدستور وللقانون واعتداءٌ على المواطنين العزل، من شأنه أن يفاقم الإشكال ويعمق الجراح وينكأ قديمها ويبعد الحل. 

جاء ذلك في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التوال الاجتماعي فايس بوك ، بــ “أن المشكل في عمقه سياسي وحله لا يمكن أن يكون إلا سياسيا ووفق مقاربة شمولية وتصالحية”.

وتابع  أن “الأوضاع في الحسيمة يلزمها الهدوء وأن يفسح المجال لمبادرات جدية لإيجاد حل لما تعرفه المنطقة”.

وسبق أن، أكدت حكومة الدكتور العثماني أن الاحتجاجات في منطقة الريف وبينها إقليم الحسيمة، “مشروعة” و”يكفلها القانون”، وأفاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن حكومته تعمل على الاستجابة للمطالب بـ”طريقة معقولة وسريعة” حسب الإمكانيات المتوفرة.

وأكد، خلال افتتاح المجلس الأسبوعي للحكومة، أن حكومته “تحترم حقوق الإنسان، وحقوق المتهمين، إن كان هناك متهمون، واحترام المساطر (الإجراءات القانونية) كما هي منصوص عليها قانونياً”.

وتعرف مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، شمالي المغرب،احتجاجات واسعة ومتواصلة منذ أكتوبر الماضي، للمطالبة بالتنمية و”رفع التهميش”.

وتعرضت العديد من الوقفات والمسيرات التضامنية مع “حراك الريف” إلى التفريق بالقوة من طرف قوات الأمن في عدد من مدن الريف ومدن مغربية بينها الرباط العاصمة والدار البيضاء (كبرى المدن المغربية) وطنجة (أقصى الشمال) وفاس (شمال).

وكان قياديون من أحزاب الإئتلاف الحكومي، اتهموا نشطاء الريف بتلقي أموال من الخارج، وحذروا من مما وصفوه “نزعات انفصالية” للحراك.

 

 

 

اضف رد